Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الراعي يلتقي كنعان ويطلع منه على خريطة طريق لكسر الفراغ الرئاسي - "مشروع إسرائيل تدميري وإلغائي"... قاسم: نحن أمام خطر شرق أوسط جديد - المكاري إلى وسائل إعلام أجنبية: مرافقة صحافييكم جيش "الاحتلال" اعتداء على سيادة لبنان - ميقاتي: لتنفيذ اتفاق الطائف وبسط سيادة الدولة على أراضيها ولا سلاح سوى سلاح الشرعية - جو سلوم يكشف...هل مخزون الدواء بخطر؟ - شري ينفي وجود عناصر من "حزب الله" في مناطق مدنية - ماذا طلبت إسرائيل من واشنطن قبل أيام من مقتل نصرالله؟ - مكتب نتنياهو: نستمع الى واشنطن ولكن نحن نقرر - إيران: لم نزوّد روسيا بصواريخ باليستية - ارتفاعٌ في أسعار المحروقات! - بعد شائعة اغتياله.. أول ظهور لإسماعيل قاآني قائد "فيلق القدس"؟ - الذهب يستقر - سلام: المساعي العربية لانتخاب رئيس لاتزال مستمرة رغم التناحر الداخلي - الناتو لبوتن: لن تنفذ ما تريد - هذه هي أهداف جولة وزير الخارجية الفرنسي في المنطقة...ما حصة لبنان منها؟ - الملف الرئاسي في دائرة التشاؤم! - نص مشروع القرار الأميركي – الفرنسي بشأن وقف الحرب الإسرائيلية على لبنان - "ضربات كبيرة يجري التمهيد لها".. تحذير من الهدوء الخادع في الضاحية الجنوبية! - ملايين "الإسرائيليين" إلى الملاجئ - غوتيريش طالب بنزع سلاح حزب الله ورفض أممي واسع لطلب نتنياهو إبعاد اليونيفيل عن الخط الأزرق

أحدث الأخبار

- اكتشاف ما قد يكون أقدم كنيسة مسيحية في العالم - هل أنت ممن ينسون أشياء فكروا فيها للتو؟ إليك الحل بنصائح علمية - أيهما جاء أولا الدجاجة أم البيضة؟ العلماء يحسمون الجدل أخيرا - في حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.. مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام - علماء: التوهجات الشمسية القوية لم تؤثر على مذنب "تسوتشينشان" - دراسة تكتشف كيف استغل النمل الكويكب "قاتل الديناصورات" قبل 66 مليون سنة - "العلامات الحيوية" للأرض تبلغ مستويات متطرفة قد تؤدي إلى كارثة مناخية - محمية الملك سلمان تنضم لـ "القائمة الخضراء" الدولية - "محمية الوعول" بالرياض.. أول محمية سعودية تستوفي المعايير وتنضم للقائمة الخضراء الدولية - هذا ما يفعله فيروس كورونا بجذع الدماغ الذي "يتحكم في الحياة" - مشروب صباحي فوائده مذهلة.. إذا تناولته طازجاً - السعودية.. نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ يكشف عن أبرد وأحر مدينة ويوضح السبب - نزوح كبير من ولاية أميركية - الجمعية الملكية لحماية الطبيعة تستضيف مؤتمرًا إقليميًا حول "التنوع الحيوي والتكيف مع المناخ" في محمية غابات عجلون - أعلان حال الطوارىء في فلوريدا مع اقتراب عاصفة جديدة - بحجم طروادة.. "اكتشاف مهم" من العصر الحجري في المغرب - فيروس "ماربورغ" المرعب يتسبب في وفاة 8 أشخاص في رواندا ... والصحة العالمية تحذر! - إعصار "جون" يحدث دمارا واسعا في المكسيك - IUCN welcomes Patricia Ricard as Patron of Nature - "نهر القيامة الجليدي" في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب

الصحافة الخضراء

عربي ودولي

تفاصيل الهجوم على قاعدة غولاني بمسيرة حزب الله

2024 تشرين الأول 14 عربي ودولي

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

كشفت السلطات الإسرائيلية تفاصيل جديدة عن الهجوم الذي نفذته طائرة مسيرة تابعة لحزب الله على قاعدة لواء "غولاني" العسكرية في بنيامينا جنوب حيفا. وأفادت التقارير أن الطائرة ضربت بشكل مباشر غرفة الطعام في القاعدة أثناء تناول العشرات من الجنود العشاء. اخترقت الطائرة سقف الغرفة وانفجرت داخلها، مما أدى إلى مقتل 4 جنود وإصابة 8 آخرين بجروح خطيرة، إلى جانب إصابة 8 بجروح متوسطة و45 بجروح طفيفة.

وفقًا للتحقيق الأولي الذي أجرته قوات الدفاع الإسرائيلية (IDF)، تم إطلاق طائرتين مسيرتين من لبنان عبر المجال البحري. تم اعتراض إحداهما بالقرب من نهاريا، لكن الطائرة الأخرى تمكنت من الوصول إلى الهدف دون أن تُبذل أي محاولة لاعتراضها، ما سمح لها باختراق الدفاعات الجوية وضرب القاعدة. ولم يتم إصدار أي إنذار داخل القاعدة قبل وقوع الهجوم.

من جهتها، أعلنت غرفة عمليات المقاومة الإسلامية مسؤوليتها عن الهجوم، واصفة إياه بـ"النوعي"، وأشارت إلى أنه جاء ردًا على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على لبنان. وأوضحت أن العملية شملت إطلاق عشرات الصواريخ على أهداف في نهاريا وعكا لإرباك الدفاعات الجوية الإسرائيلية، بالتزامن مع هجوم بالطائرات المسيرة الذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من ضباط وجنود الجيش الإسرائيلي.

طائرة "مرصاد 1" المسيرة: كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن الهجوم، نُفذ باستخدام طائرة "مرصاد 1" المسيرة، وهي إحدى أبرز الطائرات في ترسانة حزب الله الجوية. تُعد طائرات "مرصاد" جزءًا من استراتيجية حزب الله التي تجمع بين قدرات الاستطلاع والهجوم المتقدمة، حيث طوّر الحزب نسختين رئيسيتين منها: "مرصاد 1" و"مرصاد 2"، المستوحتين من الطائرات الإيرانية "مهاجر 2" و"مهاجر 4".

تتميز طائرة "مرصاد" بقدراتها المتقدمة، حيث يبلغ مداها من 50 إلى 150 كيلومترًا، وتصل سرعتها إلى ما بين 120 و250 كيلومترًا/ساعة. وهي مزودة بكاميرات متطورة تتيح لها تنفيذ مهام الاستطلاع بدقة عالية. ورغم أن هذه الطائرات كانت تُستخدم في البداية لأغراض الاستطلاع، فإن حزب الله طورها لتصبح هجومية بامتياز، قادرة على حمل قنابل ذكية، ما جعل مداها يصل إلى أكثر من 2000 كيلومتر، ما يزيد من خطورتها الاستراتيجية.

في نيسان الماضي، استخدمت "مرصاد 1" لضرب مقر قيادة سرية الاستطلاع العسكري في منطقة عرب العرامشة، ما أسفر عن إصابة 18 إسرائيليًا، بينهم 14 جنديًا. وفي هجوم بنيامينا الأخير، عادت "مرصاد 1" لاستهداف معسكر للواء غولاني، مما خلف عشرات الإصابات وعددًا من القتلى، وأثار صدمة واسعة في الأوساط العسكرية الإسرائيلية.

إلى جانب "مرصاد"، يمتلك حزب الله مجموعة من الطائرات المسيّرة الأخرى التي تثير قلقًا كبيرًا في إسرائيل. من بينها الطائرة المسيّرة "حسّان"، التي كشف عنها الحزب في 18 شباط 2022. أطلقت هذه الطائرة في مهمة استطلاعية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث جالت لمدة 40 دقيقة في مهمة على طول 70 كيلومترًا شمال فلسطين المحتلة. أطلق الحزب على هذه الطائرة اسم "حسان" تخليدًا لاسم القائد في الحزب حسان اللقيس، الذي اغتيل في عام 2013، وكان له دور كبير في تطوير تكنولوجيا الأسلحة.

أما الطائرة المسيّرة "أبابيل"، فهي طائرة هجومية انتحارية يصل مداها إلى 150 كيلومترًا، وقادرة على حمل 45 كيلوغرامًا من المتفجرات. تم تطويرها لتكون قادرة على حمل قنابل ذكية موجهة، وتستطيع التحليق لمسافة 250 كيلومترًا على ارتفاع يصل إلى 15 ألف قدم، وبسرعة تصل إلى 200 كيلومتر/ساعة، مما يجعلها تهديدًا خطيرًا لإسرائيل.

كما يمتلك حزب الله طائرة الاستطلاع "أيوب"، التي نفذت أول عملية تجسس فوق فلسطين المحتلة في تشرين الأول 2012. ووفقًا للتقديرات، يتراوح مدى هذه الطائرة بين 1700 و2400 كيلومتر، ويمكنها حمل ما يصل إلى ثماني قنابل دقيقة التوجيه.

بالإضافة إلى ذلك، لدى حزب الله طائرة "مهاجر" الإيرانية، وهي طائرة بعيدة المدى تم تطويرها منذ التسعينيات، حيث تم تزويد النسخ المطورة الخاصة بالحزب بقنابل جوية ذكية ودقيقة الإصابة.
اخترنا لكم
الراعي يلتقي كنعان ويطلع منه على خريطة طريق لكسر الفراغ الرئاسي
المزيد
جو سلوم يكشف...هل مخزون الدواء بخطر؟
المزيد
المكاري إلى وسائل إعلام أجنبية: مرافقة صحافييكم جيش "الاحتلال" اعتداء على سيادة لبنان
المزيد
هذه هي أهداف جولة وزير الخارجية الفرنسي في المنطقة...ما حصة لبنان منها؟
المزيد
اخر الاخبار
الراعي يلتقي كنعان ويطلع منه على خريطة طريق لكسر الفراغ الرئاسي
المزيد
المكاري إلى وسائل إعلام أجنبية: مرافقة صحافييكم جيش "الاحتلال" اعتداء على سيادة لبنان
المزيد
"مشروع إسرائيل تدميري وإلغائي"... قاسم: نحن أمام خطر شرق أوسط جديد
المزيد
ميقاتي: لتنفيذ اتفاق الطائف وبسط سيادة الدولة على أراضيها ولا سلاح سوى سلاح الشرعية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 19-12-2020
المزيد
بو حبيب يناشد: هذا الأمر يضرّ بصورة لبنان دولياً
المزيد
حالة وفاة في مستشفى الحريري... ما جديد التقرير اليومي؟
المزيد
الحريري يهنىء ولي العهد الكويتي بمنصبه الجديد
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اكتشاف ما قد يكون أقدم كنيسة مسيحية في العالم
أيهما جاء أولا الدجاجة أم البيضة؟ العلماء يحسمون الجدل أخيرا
علماء: التوهجات الشمسية القوية لم تؤثر على مذنب "تسوتشينشان"
هل أنت ممن ينسون أشياء فكروا فيها للتو؟ إليك الحل بنصائح علمية
في حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.. مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام
دراسة تكتشف كيف استغل النمل الكويكب "قاتل الديناصورات" قبل 66 مليون سنة