Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الاستخبارات الأميركية والبريطانية: نضغط بقوة لوقف النار في غزة - طوارئ الصحة: ثلاثة شهداء وجريحان من الدفاع المدني اللبناني في حصيلة أولية لاستهداف العدو في بلدة فرون - إسرائيل تعلن اغتيال قيادييْن عسركييْن في "الجهاد الإسلامي" - الآلاف يحتجون في فرنسا بعد تعيين بارنييه رئيسا للوزراء - مجموعة "كاليبر" تحذر من سحب الملف من دائرة مدعي عام جبل لبنان: الشعب اللبناني سيكون بالمرصاد هذه المرة! - "الشرعي الأعلى": لا يمكن الانتقال من حال التعثر إلى الاستقرار دون انتخاب رئيس - لبنان يردّ على الرسالة الإسرائيلية المتعلّقة بتطبيق القرار 1701 - ناظم الخوري ... ‏يشكك! - لقاء قريب يجمع جنبلاط وأرسلان لإرساء المصالحة وإحباط الفتنة - خيارات مفتوحة لتجنّب رسوم التسجيل - زلزال قوي يضرب جنوب تركيا! - بعد تهديدات نصر الله لقبرص: لقاءات سرية وتواصل مباشر بين نيقوسيا والحزب - قاووق: المقاومة في لبنان وفلسطين واليمن دخلت مسار النصر الاستراتيجي - الولايات المتحدة تحبط هجوماً إرهابياً ضد يهود في نيويورك - لماذا تقرّر تحريك الملف الرئاسيّ في هذا التوقيت بالذات؟ - محاولات لاختراق "واتساب".. هل لإسرائيل علاقة؟ - التوتر يتصاعد جنوباً.. الحزب يقصف مواقع إسرائيلية وهاليفي: نستعد للهجوم على لبنان - باسيل: "التيار" مع الدفاع عن لبنان ضد إسرائيل لكنه ليس مع ربطه بحروب ليس له مصلحة فيها - أينَ يذهبُ الأهالي؟ - هل تجنّب جعجع ذكر "الطائف"؟

أحدث الأخبار

- بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين - دراسة تظهر ارتباط زراعة الأشجار بانخفاض التهابات الجسم - تحقيق اكتشاف "مذهل" أثناء دراسة مدينة قديمة مغمورة تحت الماء - اكتشاف آثار "متطابقة" لديناصورات في إفريقيا وأميركا الجنوبية - ماذا يعني تحول الصين للسيارات الكهربائية بالنسبة للنفط؟ - 6 نصائح لتعزيز إنتاج الفيتامين “د” في الجسم - 13 قتيلا و4,5 مليون متضرر من فيضانات بنغلادش - يزبك عن مكب كفرحزير: صحة اللبنانيين في خطر - غابة حقيقية.. الفئران والثعابين والدبابير تغزو روما - اكتشاف طبيعة ومصدر الكويكب الذي قضى على الديناصورات - إعصار "إرنستو" يجتاح برمودا ويتسبب في انقطاع الكهرباء وتحذير من فيضانات - إفريقيا تسجل أكثر من 18700 حالة جدري قردة محتملة في 2024 - شراكة إقليمية بين جمعية أصدقاء الطبيعة في لبنان والمركز الوطني للبحث والتطوير في الأردن

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

دولة البعريني "نائب يصدر بطاقات تسهيل مرور" فهل يتحرك القضاء؟

2024 حزيران 06 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




رئيس تحرير "الثائر" اكرم كمال سريوي  -


ليس خبراً عادياً أن يقوم نائب في البرلمان اللبناني، باصدار بطاقات تسهيل مرور، لأشخاص لبنانيين وسوريين.

النائب الذي من أولى مهماته، التشريع والحفاظ على الدولة وتطوير واصلاح القوانين، والقيام بكل واجباته، وفقاً لما ينص عليه الدستور والقانون، لا يجوز له أن يقوم بانتهاكهم، ويسطو على صلاحيات وزير للدفاع، ويصدر بطاقات تسهيل مرور، لعناصر لبنانيين وآخرين من التابعية السورية، كما فعل النائب وليد البعريني في منطقة عكار.

هذه المنطقة التي لطالما كانت وما تزال تشكل خزان الجيش الاساسي، ورافده الأول بخيرة شبابها وشاباتها.

كشف الصحافي ابراهيم فتفتت، وتداولت الصحف والمواقع الالكترونية، خبر اصدار قيادة الجيش تعليمات إلى عناصرها، بضبط وتوقيف المخالفين الذين يحملون بطاقات تسهيل مرور، صادرة عن مكتب النائب وليد البعريني.

ثم رُفعت لافتات في قرى عكار مؤيدة للنائب البعريني، واصفةً اياه بالمدافع عن الشعب، ويبدو أنه غاب عن بال هؤلاء، أننا نعيش في دولة لبنانية. وأن البعريني نائباً فيها، وليس وزيرًا للدفاع الوطني.

ما قام به النائب البعريني يستوجب ليس فقط مجرد مذكرة من قيادة الجيش بعدم الاعتراف بهذه البطاقات، بل يجب على وزير الدفاع الوطني والنيابة العامة، التحرك قضائياً، واصدار مذكرة توقيف وجاهية، بحق النائب البعريني، بتهمة تجاوز الصلاحيات والنيل من هيبة الدولة اللبنانية.

إن اصدار بطاقات تسهيل مرور وحمل السلاح الحربي، وفقاً لقانون الدفاع الوطني، هي حصرا من صلاحيات وزير الدفاع اللبناني.

تُشكّل عملية إصدار هذه البطاقات من قبل أي مرجعية أخرى، مخالفة للقانون وجرماً جزائياً، وضبطها يعتبر بمثابة الجرم المشهود، الذي لا يحتاج إلى طلب رفع الحصانة عن النائب، بل يجوز للقضاء اصدار أمر فوري بتوقيفه، وإحالته أمام القضاء المختص.

إن الحصانة الممنوحة للنائب بموجب المادتين 39 و40 من الدستور، هي بهدف الحفاظ على حرية التعبير، وقول الرأي بكل حرية تحت قبة البرلمان، في أي شأن كان، أكان سياسيا أو وطنياً أو غير ذلك، لكنها طبعاً، لا تبيح للنائب ارتكاب الجرائم الجزائية.

ونصت المادة 39: لا تجوز اقامة دعوى جزائية على اي عضو من اعضاء المجلس بسبب الآراء والافكار التي يبديها مدة نيابته.
المادة 40 (عدلت بموجب قانون 0/1927)

لا يجوز في اثناء دور الانعقاد اتخاذ اجراءات جزائية نحو اي عضو من اعضاء المجلس او القاء القبض عليه اذا اقترف جرما جزائيا الا باذن المجلس ما خلا حالة التلبس بالجريمة (الجرم المشهود).


من الواضح أن الحصانة النيابية لا تهدف إطلاقا إلى منع المحاكمة عن النائب، أو إعفائه من العقاب، في حال ارتكابه أي جرم جزائي.

الحصانة النيابية اوجبت اتباع اجراءات محددة لملاحقة النائب قضائيًا، لمنع استغلال القضاء في ملاحقات سياسية،

لكنها لا تجعل النائب شخصاً فوق القانون، وخارج المحاسبة، ولا تبيح له مخالفة الأنظمة والقوانين، او ارتكاب الجرائم.

كما أنه هناك موجب على المجلس النيابي، بالتحرك والمبادرة لمحاسبة النائب البعريني، على انتهاكه القوانين اللبناني. فأي جرم يصدر عن شخص ذي صفة رسمية، يعتبر عاملاً مشدداً للعقاب.

فهل سيتحرك المعنيون، أم سيستمر الجميع في التغطية على الجرائم وتهشيم هذه الدولة؟؟؟
اخترنا لكم
خيارات مفتوحة لتجنّب رسوم التسجيل
المزيد
باسيل: "التيار" مع الدفاع عن لبنان ضد إسرائيل لكنه ليس مع ربطه بحروب ليس له مصلحة فيها
المزيد
التوتر يتصاعد جنوباً.. الحزب يقصف مواقع إسرائيلية وهاليفي: نستعد للهجوم على لبنان
المزيد
غادة عون: مستعدة للتوجه الى مكان توقيف سلامة لاستجوابه على أمل ان تصفو النوايا وينتصر العدل
المزيد
اخر الاخبار
الاستخبارات الأميركية والبريطانية: نضغط بقوة لوقف النار في غزة
المزيد
إسرائيل تعلن اغتيال قيادييْن عسركييْن في "الجهاد الإسلامي"
المزيد
طوارئ الصحة: ثلاثة شهداء وجريحان من الدفاع المدني اللبناني في حصيلة أولية لاستهداف العدو في بلدة فرون
المزيد
الآلاف يحتجون في فرنسا بعد تعيين بارنييه رئيسا للوزراء
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مقتل عسكري سوري وإصابة ثلاثة آخرين جراء هجوم "إسرائيلي" على قلب دمشق
المزيد
نتانياهو وجنرالاته "يتحركون سرا لإنهاء الحرب"
المزيد
الاستخبارات الأميركية والبريطانية: نضغط بقوة لوقف النار في غزة
المزيد
زلزال قوي يضرب جنوب تركيا!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟
IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’
نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص
بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا!
عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة
ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية