Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الاستخبارات الأميركية والبريطانية: نضغط بقوة لوقف النار في غزة - طوارئ الصحة: ثلاثة شهداء وجريحان من الدفاع المدني اللبناني في حصيلة أولية لاستهداف العدو في بلدة فرون - إسرائيل تعلن اغتيال قيادييْن عسركييْن في "الجهاد الإسلامي" - الآلاف يحتجون في فرنسا بعد تعيين بارنييه رئيسا للوزراء - مجموعة "كاليبر" تحذر من سحب الملف من دائرة مدعي عام جبل لبنان: الشعب اللبناني سيكون بالمرصاد هذه المرة! - "الشرعي الأعلى": لا يمكن الانتقال من حال التعثر إلى الاستقرار دون انتخاب رئيس - لبنان يردّ على الرسالة الإسرائيلية المتعلّقة بتطبيق القرار 1701 - ناظم الخوري ... ‏يشكك! - لقاء قريب يجمع جنبلاط وأرسلان لإرساء المصالحة وإحباط الفتنة - خيارات مفتوحة لتجنّب رسوم التسجيل - زلزال قوي يضرب جنوب تركيا! - بعد تهديدات نصر الله لقبرص: لقاءات سرية وتواصل مباشر بين نيقوسيا والحزب - قاووق: المقاومة في لبنان وفلسطين واليمن دخلت مسار النصر الاستراتيجي - الولايات المتحدة تحبط هجوماً إرهابياً ضد يهود في نيويورك - لماذا تقرّر تحريك الملف الرئاسيّ في هذا التوقيت بالذات؟ - محاولات لاختراق "واتساب".. هل لإسرائيل علاقة؟ - التوتر يتصاعد جنوباً.. الحزب يقصف مواقع إسرائيلية وهاليفي: نستعد للهجوم على لبنان - باسيل: "التيار" مع الدفاع عن لبنان ضد إسرائيل لكنه ليس مع ربطه بحروب ليس له مصلحة فيها - أينَ يذهبُ الأهالي؟ - هل تجنّب جعجع ذكر "الطائف"؟

أحدث الأخبار

- بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين - دراسة تظهر ارتباط زراعة الأشجار بانخفاض التهابات الجسم - تحقيق اكتشاف "مذهل" أثناء دراسة مدينة قديمة مغمورة تحت الماء - اكتشاف آثار "متطابقة" لديناصورات في إفريقيا وأميركا الجنوبية - ماذا يعني تحول الصين للسيارات الكهربائية بالنسبة للنفط؟ - 6 نصائح لتعزيز إنتاج الفيتامين “د” في الجسم - 13 قتيلا و4,5 مليون متضرر من فيضانات بنغلادش - يزبك عن مكب كفرحزير: صحة اللبنانيين في خطر - غابة حقيقية.. الفئران والثعابين والدبابير تغزو روما - اكتشاف طبيعة ومصدر الكويكب الذي قضى على الديناصورات - إعصار "إرنستو" يجتاح برمودا ويتسبب في انقطاع الكهرباء وتحذير من فيضانات - إفريقيا تسجل أكثر من 18700 حالة جدري قردة محتملة في 2024 - شراكة إقليمية بين جمعية أصدقاء الطبيعة في لبنان والمركز الوطني للبحث والتطوير في الأردن

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

الأب جورج بريدي: شبابنا المسيحيّ بحاجة ماسّة لتنشئة جديّة حول الأسرار عامّة، وحول سرّ الزواج بشكلٍ خاصّ!

2024 حزيران 05 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتب الأب جورج بريدي م.ل.** يقول:

ما هذه الظاهرة الجديدة في الأعراس المسيحيّة في لبنان التي بدأت تنتشر منذ سنوات قليلة وهي تضرب بعمق سرّ الزواج المسيحي؟
يعقُدان زواجًا مدنيًّا خارج لبنان، ثمّ يأتيان للقيام بنوع من "بركة" أمام الكاهن.
أو يتزوّجان على نطاق عائليّ صغير قبل أيّام من "العرس الكبير"، ثمّ يقومان أيضًا بنوع مفبرك من بركة أو رتبة مصغّرة، أو بالأحرى، وهذه الحقيقة، "بتمثيليّة" في إحدى الحدائق، لتكون الصور حسب الطلب، والأجواء حسب الخيال!

قد تكون الصيغة الثانية أقلّ سوءًا من الأولى، ذلك أنّ العروسَين قد نالا السرّ المقدّس.

ولكن ما يجري هو استهتارٌ كبير بسرّ الزواج المقدّس من قِبَل شعبنا المسيحيّ!
إنّ رتبة سرّ الزواج إمّا يتقدّم منها العروسَين كما هي، ولمرّة واحدة، إحترامًا منهما لمسيحيّتهما وللكنيسة وللّه، أو فلا يطلبانها من الأصل. ولا أحد له الحقّ في إدانة أحد. كلّ إنسان مسؤول عن خياراته في الحياة. أمّا أن نقوم باختراعات تناسب ذوقنا وأفكارنا الخاصّة، فهذا غير منطقيّ وليس بكنسيّ. لم أجد أيّ قرار كنسيّ، أو رتبة كنسيّة رسميّة لبركة زواج مدنيّ دون أن يكون كنسيًّا، أو لبركة لزواج شكليّ ما بعد الزواج الكنسيّ، أو...!

سؤالي أيضًا للكهنة إخوتي الذين يوافقون على مثل تلك الصيغ المفبركة للزواج؛ ما الذي نقوله بذلك لهؤلاء الأزواج؟ أغرقوا زواجكم بالمظاهر أكثر فأكثر؟ والأخطر من ذلك، أولئك الذين تزوّجوا مدنيًّا، وهم رافضون أخذ السرّ المقدّس كنسيًّا، هل اقتنعوا بصيغة "البركة" تلك أنّ زواجهم أصبح مقبولًا، وليسوا في حالة زنى؟



شبابنا المسيحيّ بحاجة ماسّة لتنشئة جديّة حول الأسرار عامّة، وحول سرّ الزواج بشكلٍ خاصّ.
على العموم، قد يقول لي البعض ما لي وما عليّ، ليفعل كلّ إنسان ما يرغب به. للأسف، مَن ينظر إلى نسبة الطلاقات يعرف جيّدًا أنّه يوجد خللًا كبيرًا في أساس الزواجات، وأنّ المفهوم الحقيقيّ للزواج، على أنّه سرّ مقدّس، غير واضح وغير مفهوم.

يبقى أملنا في الشبيبة الملتزمة، الواعية، والتي لها علاقة حقيقيّة بالصلاة بالربّ يسوع، فهي لا تنتظر المحاضرات للاقتناع بالزواج الكنسيّ، بل تختار سرّ الزواج بوعيٍ على أنّه مشروع قداسة شخصيّة قبل كلّ شيء، وأنّ اللّه هو الذي يجمع الشخصَين ويباركهما ويقدّس حياتهما.



**الأب جورج بريدي من جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة
اخترنا لكم
خيارات مفتوحة لتجنّب رسوم التسجيل
المزيد
باسيل: "التيار" مع الدفاع عن لبنان ضد إسرائيل لكنه ليس مع ربطه بحروب ليس له مصلحة فيها
المزيد
التوتر يتصاعد جنوباً.. الحزب يقصف مواقع إسرائيلية وهاليفي: نستعد للهجوم على لبنان
المزيد
غادة عون: مستعدة للتوجه الى مكان توقيف سلامة لاستجوابه على أمل ان تصفو النوايا وينتصر العدل
المزيد
اخر الاخبار
الاستخبارات الأميركية والبريطانية: نضغط بقوة لوقف النار في غزة
المزيد
إسرائيل تعلن اغتيال قيادييْن عسركييْن في "الجهاد الإسلامي"
المزيد
طوارئ الصحة: ثلاثة شهداء وجريحان من الدفاع المدني اللبناني في حصيلة أولية لاستهداف العدو في بلدة فرون
المزيد
الآلاف يحتجون في فرنسا بعد تعيين بارنييه رئيسا للوزراء
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
البابُ موصَدٌ حتى إشعارٍ آخرَ!
المزيد
حريق يلتهم حرج صنوبر في جرود عكار العتيقة
المزيد
أكثر من 300 جريح إثر تجدد المواجهات في ساحات الأقصى
المزيد
من دون أن يتفوه بكلمة.. كيف زلزل ميسي عالم كرة القدم؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟
IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’
نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص
بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا!
عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة
ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية