Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بينهم السفير الايراني.. نقل 95 جريحاً لبنانياً إلى إيران للعلاج - المؤتمر الدائم للفدرالية عند الجمّيل" وألفرصة الأخيرة".. - بوريل عن سلسلة الانفجارات الجديدة في لبنان: من يقف وراء هذه الهجمات يهدف إلى نشر الرعب - لإغتيال نتنياهو أو غالانت... عميلٌ لإيران في إسرائيل! - كبسةُ زرٍّ! - غالانت لأوستن: احتمالات الحل على الحدود مع لبنان تتلاشى - بالصور- "سوف تعانق أحباءك في الجحيم في غضون ساعات قليلة".. رسائل نصية تصل إلى هواتف المستوطنين! - الحرب تدخل مرحلة جديدة... كل الاحتمالات واردة وترقّب لرد "الحزب" - "الحزب" ينعي 20 شهيدًا! - كلمة نصرالله سترسم صورة واضحة بشأن الرد - حصيلة جديدة لموجة التفجيرات اللاسلكية - الجو حربيّ... قلق كبير من التطورات الخطيرة وتوسيع نطاق الحرب! - النظريّات الأقرب لكيفيّة تفجير أجهزة البيجر الخاصّة بـ"حزب الله" - بو حبيب: حزب الله تعرض لضربة شديدة والرد أمر لا بد منه بالنسبة له - مجزرة «البايجر»: عندما اجتاح الفيروس الضاحية! - آيكوم اليابانية: أوقفنا مبيعات بطاريات الأجهزة المنفجرة في لبنان منذ 10 سنوات - عملية "بيجر"... إعلان حرب أم بداية تسوية؟ - "قواعد الاشتباك" سقطت: حزب الله بين الفخ والكارثة - ميقاتي بعد لقائه رئيس مجلس النواب: من الطبيعي بهذه الظروف ان اتشاورمع الرئيس بري بالاوضاع الراهنة - ناظم الخوري: آن ألاوان لتوافق وطني جامع!

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور - بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود - شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي - محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية - لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر - فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية - قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال - حريق مكبّ النفايات: غضب وادعاء على هؤلاء! - 10th IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Successfully Concludes in Riyadh - ياسين ينوّه بالموافقة على هبة مالية عالمية لمكافحة حرائق الغابات - بحضور أكثر من 200 خبير محلي ودولي: المملكة تستضيف المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا - IUCN Regional Conservation Forum for West Asia Opens in Riyadh, Saudi Arabia - بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين

الصحافة الخضراء

متفرقات

هل يجوز لحكومة تصريف الأعمال إقرار الموازنة، وتعديل نظام الموظفين؟

2021 شباط 07 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- الدكتور مروان القطب


كثُر الحديث في الأونة الاخيرة، عن صلاحية حكومة تصريف الأعمال في إقرار مشروع الموازنة العامة بصيغته النهائية. فهل تستطيع الحكومة أن تقوم بذلك؟ وهل الظروف الاستثنائية تخولها إجراء هذا التصرف؟ وهل مواجهة الظروفةالاستثنائية تستدعي تعديل أنظمة إدارية تشكّل جزءاً من سياسة الدولة؟
إن نشاط الحكومة في ظل تصريف الأعمال محكوم بالمادة (64) من الدستور التي تنص في البند (2) منها على أن «لا تمارس الحكومة صلاحياتها قبل نيلها الثقة، ولا بعد استقالتها، أو اعتبارها مستقيلة، إلّا بالمعنى الضيق لتصريف الاعمال». أي يقتضي التقيد بالمفهوم الضيق لتصريف الأعمال.

وفي هذا الاطار ميز الاجتهاد الاداري اللبناني، بين نوعين من الأعمال، أعمال عادية تستطيع الحكومة القيام بها، وأعمال تصرفية لا تستطيع القيام بها.
أما الأعمال العادية والتي يمكن للحكومة القيام بها، فهي الأعمال اليومية التي يعود إلى السلطات الإداريّة إتمامها، ويتعلّق إجراؤها في الغالب على موافقة هذه السلطات كتعيين ونقل الموظفين، وتصريف الأعمال الفردية التي لا يمارس عليها الوزير سوى إشراف محدود، أي الأعمال العادية الروتينية، التي تقتضيها استمرارية تشغيل المرفق العام باضطراد وانتظام.

واعتبر مجلس شورى الدولة أن الأعمال العادية هي “القيام بالأعمال التي لا ترتبط بسياسة الدولة العليا، والتي ليس من شأنها تقييد حرية الحكومة اللاحقة، في انتهاج السياسة التي تراها أفضل…” (مجلس شورى الدولة، قرار رقم 700 تاريخ 15/5/1995، منصور حنا هنود/الدولة).
أما الأعمال التصرفية والتي لا يجوز للحكومة القيام بها "فهي الأعمال التي ترمي الى إحداث أعباء مالية جديدة، أو التصرف باعتمادات هامة، أو إدخال تعديل جوهري على سير المصالح العامة، وفي أوضاع البلاد السياسية والاقتصادية".

وهذا يعني أن الأعمال التصرفية هي الأعمال التي تتضمن تعديلاً جوهرياً على سير المصالح العامة، وفي أوضاع البلاد السياسية والاقتصادية، وهي التي ترتبط بسياسة الدولة العليا، وهي الأعمال التي من شأنها تقييد حرية الحكومة اللاحقة في انتهاج السياسة التي تراها أفضل.

ان المواد التي وردت في مشروع الموازنة العامة للعام ٢٠٢١ فيها مساس بنظام الوظيفة العامة، بمفهومه الشامل والمرتبط بكل العاملين في القطاع العام، من ملاكات إدارية وتعليمية وجامعية وقضائية وعسكرية. وفيها تعديل جوهري للسياسات المعتمدة تاريخياً من حيث أنظمة الوظيفة العامة والتقاعد، وتُلزم الحكومات اللاحقة بسياسات قد لا تكون هي الأفضل.

إذاً هي أعمال تصرفية وليست عادية، وتخالف المعنى الضيق لتصريف الاعمال، وتُشكّل مخالفة للدستور اللبناني، لا سيما المادة ٦٤ منه.

بعض الأراء التي نُشرت في الإعلام ذهبت إلى مشروعية إقرار الموازنة العامة من قبل حكومة تصريف الاعمال، بالاستناد إلى نظرية الظروف الاستثنائية، وإلى اجتهادات لمجلس شورى الدولة، تُقرُّ القيام بالأعمال التصرفيّة في الظروف الإستثنائيّة حصرًا، على اعتبار ان "الأوضاع الإستثنائية التي تتعلّق بالنظام العام وأمن الدولة الداخليّ والخارجيّ، تسمح للحكومة المستقيلة، وليس للوزير أو الوزراء منفردين، باتخاذ تدابير ضرورية تخرج عن تصريف الأعمال".

وبالتالي في حال كانت الظروف الاستثنائية تستوجب وجود موازنة نظامية، من أجل إنفاق الاعتمادات لمواجهة هذا الظرف فإن إقرار الموازنة يكون مشروعاً وصحيحاً.
إلّا أن نظرية الظروف الاستثنائية التي أقرّها الاجتهاد الفرنسي، تعتبر أن الضرورة تُقدّر بقدرها، وبالمقدار اللازم لدفع هذه الظروف، وأكّدت ضرورة تناسب الإجراء المُتّخذ مع الظرف الاستثنائي الذي تواجهه الإدارة. وقضت في أحد قراراتها الشهيرة الصادرة في العام ١٩٥٨ بأنه " على الرغم من اعتبار الحرب، والآثار الناشئة عنها في الهند الصينية، تُمثّل ظرفاً استثنائياً إلّا أن هذه الصعوبات، ليس من شأنها تبرير قيام مندوب فرنسا في هذه البلاد (المستعمرة وقتئذ) بإنشاء نظام خاص للضمان الاجتماعي للأُسر... " C.E 13 janvier 1958 , chambre syndicate du commerce. REC. P63

وهذا يدل على أنه وإن كان من الضروري وجود موازنة عامة، من أجل نظامية الإنفاق المالي، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر فيها البلاد، ما يجعل إقرار مشروع الموازنة العامة ممكناً في ظل حكومة تصريف اعمال، شرط أن لا تتجاوز الحكومة مقتضيات الظروف الاستثنائية.
إلّا أن تعديل سياسات الدولة الإدارية، يخرج عن نطاق هذه الظروف، ويدخل في نطاق الأعمال التصرفية التي لا يجوز القيام بها من قبل حكومة تصريف أعمال.

كما انه لا يجوز استخدام الحاجة إلى وجود موازنة عامة من أجل تمرير نصوص قانونية مجحفة بحق شرائح كبيرة من المواطنين. ولا يجوز تضمين الموازنة العامة بنوداً لا علاقة لها بالتنفيذ المباشر لها، وفقاً لمفهوم "فرسان الموازنة" الذي يعني عدم جواز إدراج أي مادة قانونية في قانون الموازنة، إلّا إذا كانت على علاقة مباشرة بتنفيذها. حيث اعتبرت قرارات المجلس الدستوري اللبناني، التي لها حجية مطلقة وملزمة للمشرّع وللإدارة، أن هذه مواد غير دستورية وقابلة للابطال أمامه.
(قرار المجلس الدستوري رقم 2 تاريخ: 14/5/2018)

واخيرا فان تعديل أنظمة الوظيفة العامة والتقاعد، لا يستدعيه دفع الظروف الاستثنائية، بل إن إقرار هذه التعديلات يشكل خروجاً على قواعد المشروعية الاستثنائية، وإن كانت هذه المشروعية تستدعي إقرار مشروع الموازنة من أجل انتظام المالية العامة، لكنه لا يستدعي إقرار تعديلات جوهرية لأنظمة الإدارة التي تحتاج إلى التروي، وحسن الدراسة والبحث عن الخيارات التي تحقق الصالح العام.


اخترنا لكم
كبسةُ زرٍّ!
المزيد
"قواعد الاشتباك" سقطت: حزب الله بين الفخ والكارثة
المزيد
النظريّات الأقرب لكيفيّة تفجير أجهزة البيجر الخاصّة بـ"حزب الله"
المزيد
شاركت في اجتياح لبنان عام 1982...اليكم دور الفرقة 98 التي نقلها جيش العدو من غزة إلى الحدود مع لبنان!
المزيد
اخر الاخبار
بينهم السفير الايراني.. نقل 95 جريحاً لبنانياً إلى إيران للعلاج
المزيد
بوريل عن سلسلة الانفجارات الجديدة في لبنان: من يقف وراء هذه الهجمات يهدف إلى نشر الرعب
المزيد
المؤتمر الدائم للفدرالية عند الجمّيل" وألفرصة الأخيرة"..
المزيد
لإغتيال نتنياهو أو غالانت... عميلٌ لإيران في إسرائيل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
درويش: إنعقاد الحكومة حاجة ملحة
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة 14/01/2022
المزيد
عبدالله: النظام الاقتصادي المتفلت من الضوابط حاجز في وجه الاقتصاد المنتج
المزيد
لجنة الطوارىء في فنيدق:الموجة 2 اصابت عددا كبيرا من ابناء البلدة وتسببت بوفيات فيها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية