أمن وقضاء

القضاء الفرنسي يتّهم رجا سلامة بالتبييض واختلاس أموال عامة!

2024 آب 09
أمن وقضاء صحف

#الثائر

رلى ابراهيم-

بعد رئيس مجلس إدارة بنك الموارد مروان خير الدين ومريان الحويك، مستشارة حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، وضع القضاء الفرنسي شقيق الحاكم رجا سلامة على لائحة الاتهام في قضايا تتعلق بغسل الأموال على يد مجموعات منظّمة واختلاس الأموال العامة، علماً أن تهماً مماثلة كانت قد وُجهت الى نجله إميل في آذار الماضي.لكن، لماذا اختار رجا سلامة المثول أمام القضاء الفرنسي هذه المرة، رغم اعتذاره مرتين في السابق بحجج مختلفة؟

تقول مصادر مطلعة إن وكيل سلامة أقنعه بالتعاون مع القضاة ليصل إلى نتيجة مماثلة لما وصل إليه كل من خير الدين والحويك لناحية الادعاء عليه والسماح له بالتحرك، شرط حضور جلسات التحقيق كلما استدعى الأمر، وخصوصاً أن اعتذاره مجدداً كان سيقود الى إصدار مذكرة توقيف بحقه أسوة بشقيقه ووضعه على لائحة الأنتربول الدولي.

وعليه، بات لزاماً على رجا تقديم كل المستندات والمعلومات التي بحوزته، ولا سيما تلك المتعلقة بشركة «فوري» التي أسّسها، وقام الحاكم بتبييض الأموال عبر حساباتها وحسابات أخرى، وكذلك بشركات BET وZEL وEciffice التي يشغل منصب عضو مؤسس فيها واشترى عبرها عقارات في منطقة الشانزيليزيه في العاصمة الفرنسية. وبحسب المعلومات، فقد أصرّ رجا خلال التحقيق معه على مدى يومين مطلع هذا الشهر على براءته، وتعهد بتقديم كل المستندات التي تثبت عدم تورطه في أي عملية غير شرعية ومساعدة القضاء الفرنسي في كشف الحقيقة.

تجدر الإشارة الى أن عقارات رجا سلامة وأمواله لا تزال محجوزة في فرنسا، ورفض القضاء الإفراج عنها رغم طلباته المتكررة عبر وكلائه بتحريرها.

ويبدو أن السلطات القضائية الفرنسية ماضية في كشف كل خيوط مخطّط آل سلامة وشركائهم. فقبل شهرين، وُجّهت لائحة اتهام إلى المدير التنفيذي لـ«شركة سمعان غلام وشركاهم للمحاسبة والتدقيق» أنطوان غلام بالتواطؤ في تغطية جريمة غسل الأموال. وطالب الفرنسيون القضاء اللبناني والمصرف المركزي بالتعاون في تزويدهم بكل الداتا المتعلقة بالحسابات المصرفية في مصرف لبنان والمصارف الخاصة برياض سلامة وأعوانه، وكان هذا سبب زيارة القاضي الفرنسي سيرج تورنير الى بيروت أخيراً. وبات المصرف المركزي ملزماً بالتجاوب بعد طلب الحاكم وسيم منصوري دخول «المركزي» كطرف مدني في الدعوى المقامة ضد سلامة في فرنسا. كما أبدى الفرنسيون اهتماماً مستجداً بالحساب «الاستشاري» في مصرف لبنان، والذي نفّذ سلامة عبره كل التحويلات والعمليات المشبوهة. وهنا تبرز مجدداً قضية شركة «أوبتيموم» والتحويلات التي تمّت عبرها الى مصرف لبنان وقدّرت قيمتها بنحو 8 مليارات دولار ومصيرها. وعلمت «الأخبار» أن ملف التحقيقات الأساسي في فرنسا بات في مراحله الأخيرة، ويتوقع صدور القرار الظني خلال أشهر وتوجيه التهم تفصيلياً إلى المدّعى عليهم.

الأخبار

اخترنا لكم
لبنان على حافة الهاوية: الأمم المتحدة تحذّر من انهيار كارثي!
المزيد
بعد جولة على المسؤولين.. بارو من قصر الصنوبر: نحضّ حزب الله وإسرائيل على وقف عاجل للنار
المزيد
إسرائيل تشن أولى غاراتها في قلب بيروت وترفض وقف النار ومجزرتان في الهرمل.. وإطلاق 25 صاروخاً باتّجاه نهاريا
المزيد
الراعي أبو حسن والـ"أف 35" وزيادة منسوب الكراهية
المزيد
اخر الاخبار
ياسين: أكثر من مليون لبناني تهجروا والحاجات الملحة تقدر ب 400 مليون دولار
المزيد
لن تكون مثل 2006.. مصادر تكشف خطة إسرائيل "الوشيكة" في لبنان
المزيد
لبنان على حافة الهاوية: الأمم المتحدة تحذّر من انهيار كارثي!
المزيد
بايدن: أنا على علم بالتقارير بشأن توجه إسرائيل لشن عملية برية في لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لادي أصدرت تقييمها للمرحلة الأولى من اقتراع المغتربين: تنويه بعمل فريق وزارة الخارجية
المزيد
حجار: رفع مساهمات الدولة مع الجمعيات المتعاقدة مع وزارة الشؤون الإجتماعية الى 400 مليار
المزيد
اتهام أوكرانية بمساعدة حاكم «المركزي» اللبناني في «اختلاس أموال»
المزيد
زاسبكين ل"الثائر": روسيا مصممة على إعادة التوازن على الساحة الدولية
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
إعصار "جون" يحدث دمارا واسعا في المكسيك
IUCN welcomes Patricia Ricard as Patron of Nature
"نهر القيامة الجليدي" في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي