مقالات وأراء

السباحة في بحر الهموم!

2023 آب 20
مقالات وأراء

#الثائر

يسرى المصري—

أمام عيون تتأرجح فيها أوجاع دفينة نقرع جرس التنبيه .. ألم يأت الوقت لفتح القلوب قبل الأبواب، ولاسيما للشرائح المغيبة من الفقراء و "المعتّرين" ممن ضاقت بهم السبل، في أبسط أولويات الحياة، في عصر لا يعترف بالأخلاق، ويعتبر القانون لا يحمي المغفلين والضعفاء !!!

الكثير من الأوراق الصغيرة والمحمولة بالرجاء والأمل، يتم وضعها بخجل واستحياء داخل صناديق الشكاوى، وللأسف نادراً ما تجد آذاناً مصغية وإرادة حقيقية، للتقصي والتدقيق في تلك الشكاوى، ولعل صفحات التواصل حلّت جزءاً مهماً من المشكلة، عندما أتاحت إمكانية نشر الشكاوى عبر صفحات الويب، وبالرغم أنه لا تكاد تخلو مؤسسة أو هيئة من بريد خاص للشكاوى، إضافة إلى الصندوق الأسود! لكن الكلمات والآهات غالبا ما تذهب أدراج الرياح، فالضجيج الأبيض يستحوذ على السمع، والوقت لا يكفي لتقليب الأوجاع وقراءة الهموم حتى لأقرب الناس لنا !

— لعلها الثقافة المادية والاستهلاكية وقد هيمنت على الأبعاد الإنسانية، فالزوج قد يقضي شهراً لترتيب مشروع أو عمل أو صفقة، لكنه يعتبر حديث زوجته عن البيت والأولاد مضيعة للوقت ! والزوجة قد تقضي في النوم أو على وسائل التواصل ساعات وساعات لكنها تبدو منشغلة، وغير مبالية بمشكلة تتعلق بفشل ولدها في تكوين صداقات، والمسؤول قد يستقبل وفداً ويستمر اللقاء ما ينيف على ثلاث ساعات، للحديث عن جدلية، مثلاً لماذا نجح الغرب وفشل الشرق؟! لكنه لا يسمح لموظف عنده بأكثر من خمس دقائق لشرح اقتراحه حول أجندة لتطوير العمل !!

— وهكذا تجد في صدر كل واحد شكاوى مكتومة، وما أن يجد أذناً تسمعه حتى يلقي كل ما في صدره من تنهدات، من الظروف المعيشة والشدة والأولاد والزوج أو الزوجة والعمل، ومن الراتب ومن السوق ومن الحكومة ومن المدير ومن الموظف ومن الأصدقاء وغير ذلك .

— وتصير الحياة صعبة ومليئة بالهموم، وتتحول الشكوى إلى ذلك النتوء الذي يجرح القلب، ويسمح للهموم بالدخول إليها والاستيطان بها .. وبدلاً من أن نطفوا فوق بحر الهموم يتسرب الهم إلى القلوب فيغرقها !

وحبذا لو نترفق بقلوب من حولنا ولو بكلمة طيبة، فكسر القلب لا يأتي إلّا من تكبّر وأنانية، والحياة لا تغلق أبوابها بوجه أحد ..دائما هنالك بركة ورحمة وإن في رحم كل ضائقة أجنّة انفراجها ومفتاح حلها ، وإن لجميع ما نعانيه من أزمات حلولاً مناسبة، إذا ما توفر لها عقل المهندس ومبضع الجراح، وقلب محب يمد يد العون والمساعدة.

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عناوين الصحف ليوم الخميس 11-06-2020
المزيد
"دايلي ميل" تكشف: مهرجان جزر الكناري للمثليين وراء انتشار "جدري القرود" في العالم
المزيد
أكثر من 247 مليون ليرة من قطاع الخلوي الى المستشفيات الحكومية التي تستقبل مرضى كورونا
المزيد
ألفاريز آند مارسال تؤكد انسحابها من التدقيق الجنائي في لبنان
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية