فن وثقافة

ماذا يعني إطلاق «أكبر كتاب في العالم – رواد من بلاد الأرز» من بيروت؟

2023 أيار 04
فن وثقافة

#الثائر

ماذا يعني أن يخرج «أكبر كتاب في العالم – رواد من بلاد الأرز » من بيروت عاصمة الإعلام العربي لعام 2023، الآن ووسط أسوأ نكبة يعانيها؟ يعني وببساطة أن هذا الشعب لم يمت، فمن سقط هي صيغة النظام السياسي والمنظومة الفاسدة الحاكمة.

فادي رياض سعد لم ييأس أو يُصب بالإحباط، بل قرر خوض معركة ثقافية أراد أن يثبت فيها أنه قادر على العطاء والتميز، وهذا نموذج من «حالة لبنانية» منتشرة على عدة صعد، فجميعنا يسمع ويقرأ عن الأرقام القياسية في موسوعة غينيس، التي لم تترك شيئاً في هذه الدنيا إلا قدمته، لكن أن يصدر «أكبر كتاب في العالم» فهذه حكاية أخرى.

وقد شاءت الأقدار أن يحقق «أكبر كتاب في العالم – رواد من بلاد الأرز » فوزٌ مشرّف للبنان تمثّل بجائزة حصدها بإحدى جوائز الإعلام السياحي العربي لعام 2023 التي ينظمها الاتحاد العربي للإعلام السياحي العريق، عن فئة أفضل موقع إلكتروني عربي للسياحة العربية، وذلك عبر الإعلان عن الفائزين بالجوائز عن جميع الفئات، في العاصمة الألمانية برلين الأربعاء الماضي في 8 آذار، على هامش فاعليات أهم حدث سياحي عالمي وهو بورصة برلين للسياحة ITB الذي يشارك فيه اكثرُ من 150 دولةً من العالم. واعلن عن الفائزين معالي وزير السياحة والآثار الأردني بحضور مسؤولي منظمة السياحة العالمية ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للإعلام السياحي الدكتور سلطان اليحيائي.

برعاية وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى أطلق الزميل"فادي سعد" في مؤتمر صحافي بتاريخ 15 آذار 2023 ، "أكبر كتاب في العالم – رزاد من بلاد الرز" ضمن فاعليات مهرجان، بيروت (عاصمة الإعلام العربي 2023)، تحت رعاية وزارة الثقافة، وزارة الإعلام ووزارة السياحة، وبالتنسيق والتعاون مع كافة المؤسسات الحكومية والهيئات الإغترابية المعنية محلياً وخارجياً، علّه يشكل خدمةً متواضعة للوطن.

يستهدف الناشر من خلاله توثيق كل ما تقع عليه أيدي الباحثين لإدراجه في هذا الكتاب بعد التحقق من صحته، ليُجعل منه لغة تواصل وحلقة لربط الماضي بالحاضر.أولاً، إنشاء معلم (تراثي، ثقافي وسياحي) خاص بهذا الكتاب، يضاف إلى المواقع التي يزخر بها لبنان، يحظى باهتمام السياح وكل من يزور لبنان مغتربين. ثانياً، بالإضافة الى تسجيل رقم قياسي في موسوعة غينيس، تجسيد دور الكتاب الورقي والصحافة المقروءة من خلال هذا العمل، سيما أننا في عصر التحول الرقمي، تخليد ذكرى المهاجرين الأوائل الذين وطأت أقدامهم أرض المكسيك واميريكا والبرازيل وباقي الدول الأخرى، الذين شكلوا على مر السنين أهم وسيلة اعلامية، سوّقت لبنان اعلامياً وثقافياً وسياحياً في اصقاع الدنيا قبل ظهور الوسائل الإعلامية الحديثة.

اما مواصفات الكتاب، كما وثّقها ونشرها الزميل فادي سعد، تقول إن عدد صفحات الكتاب بلغت 440 صفحة، مساحة كل صفحة 23.755 مترا مربعا، مجموع الأمتار المربعة لصفحات الكتب 10.454 مترا مربعا، ارتفاع صفحة الكتاب 5.40 أمتار، وعرض الصفحة 4.40 أمتار، وعرض الكتاب وهو مفتوح 8.80 أمتار، الوزن المقدر 1700 كلغ، سيتم إنشاء مبنى خاص للكتاب على مساحة 150 متراً مربعاً، بحيث يكون ارتفاع المبنى 5 أمتار وعرضه 10 أمتار وطوله 15 متراً، وستتم الطباعة بطريقة رقمية ملونة على مادة «فلكس» المقاومة لعوامل الطبيعة، كما سيم طباعة نسخة مصغرة عن اكبر كتاب مطابقة تماماً له.

أنشئ لهذا الكتاب منصة إلكترونية مرتبطة مع موسوعة غينيس وعمل حملة المليون توقيع للمشاركة في هذا العمل، ووضع صاحب المشروع فادي سعد رئيس مجموعة ليبا بيديا الثقافية عدة أهداف، منها إعادة الاعتبار للكتاب الورقي المقروء والسعي لإقامة معرض دائم الكتاب على مدار السنة.

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
إسقاط الدولة وصعود الميليشيات
المزيد
الرئيس سليمان: هذا ما كان بإمكان الاتحاد الاوروبي فعله!
المزيد
هذا ما سجله الدولار ظهراً
المزيد
الراعي ندد بحركة السماسرة في بيروت ووصفهم بالغربان: تردنا أخبار عن مساع على المستوى السياسي وفي مطابخ الدول لطبخ أشياء ليست لصالح لبنان
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية