محليات

"القوات": لا قطيعة سياسية مع الحريري و"بيت الوسط" قائم ومستمر

2023 شباط 15
محليات النهار

#الثائر

جذبت زيارة وفد من " القوات اللبنانية " بيت الوسط أمس لمناسبة الذكرى الـ18 لاغتيال الرئيس رفيق الحريري، المراقبين السياسيين، فهاجمها البعض، ورحّب بها آخرون.

"القوات اللبنانية"، من جهتها، اعتبرت أنّ الزيارة كانت أمراً بديهياً أن تحصل، فالمناسبة وطنية، وهي لحظة جامعة، سيادية أسست لانتفاضة الاستقلال في 14 آذار.

أمّا بشأن الحديث عن أجواء سلبية طغت على اللقاء مع الرئيس سعد الحريري، فأكدت مصادر "القوات" لـ"النهار" أن هناك مطابخ سوداء وماكينات، تعمل على فبركة خلافات باستمرار، إما بين "تيار المستقبل" و"القوات" أو بين "القوات" و"الكتائب" أو بين "تيار المستقبل" والمملكة العربية السعودية، فيما نسي هؤلاء أن الخلاف الفعلي هو الخلاف الاستراتيجي بالرؤية الوطنية وهو بين الفريق السيادي والفريق التابع لإيران، أي فريق الفساد والسلاح.

واذا كان من خلافات اليوم فهي موجودة داخل فريق 8 آذار على المستوى الرئاسي. خلافات سلطوية لتقاسم حصص ومغانم. فيما الجامع في هذه المناسبة هي دماء الرئيس الشهيد رفيق الحريري، التي أعادت توحيد البلد بهذه المحطة، ضد قاتل رفيق الحريري الذي هو "محور الممانعة".

وتنفي "القوات" أي قطيعة سياسية مع أيّ مكون سياسي، ومع الحريري تحديداً، فهو كان خارج البلاد بقرار شخصي، والقوات تحترم هذا القرار. والتباين السياسي بين القوى الحليفة حق لكل فريق لكنه لا يفسد بالودّ قضية.

وأشارت المصادر إلى أنّ رسالة "القوات" من اللقاء مزدوجة، أولاً، هي رسالة وطنية في مناسبة عزيزة وأليمة بسبب اغتيال حصل بعد مرور نحو 15 عاماً على دخول لبنان مرحلة السلم، اغتيال استهدف رجلاً نقل لبنان من الدمار إلى الإعمار، وأعاد علم لبنان ليرفرف في كل دوائر القرار.

ثانياً، للتأكيد أن التواصل قائم وموجود مع الحريري، ولا يحاولن أحد الدخول على هذا الخط من أي طرف كان للخربطة.

وعن دور الحريري في الحياة السياسية، أكدت مصادر "القوات" أنّ سعد الحريري يعرف دوره جيداً وتأثيره وحيثيته ويدرك تماماً ما يجب فعله، والقرار الذي يجب اتخاذه يعود للحريري نفسه.

وعن رأي "القوات" في خطاب الحريري من "بيت الوسط"، تجيب المصادر: "قال إنه سيكمل. تقصُّد عدم الكلام في السياسة ليس صدفة، وهو للتأكيد أنه في هذه المرحلة الحريري مستمر في العمل النضالي الاجتماعي، وأن بيت الوسط قائم ومستمر، وبالتالي، فإن الحريري وحده من يضع توقيت عودته السياسية".

إشارة إلى أنه كان زار وفد من تكتل الجمهورية القوية، موفداً من رئيس حزب القوات اللبنانية سمير #جعجع، ضريح الرئيس الحريري في وسط بيروت عند 4,30 من بعد ظهر 14 شباط. ثم انتقل الوفد الذي ضمّ نائب رئيس الحزب النائب جورج عدوان والنواب، غسان حاصباني وفادي كرم وملحم رياشي وغادة أيوب وطوني حبشي وزياد حواط والوزيرين السابقين جو سركيس وريشار قيومجيان، الى بيت الوسط حيث التقى الرئيس سعد الحريري ناقلاً اليه تحيات رئيس "القوات".

المصدر: النهار

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أساقفة إيطاليا: استئناف القداديس اعتبارا من 18 ايار
المزيد
تراجع ملحوظ في عدد إصابات كورونا في لبنان اليوم
المزيد
وزارة المالية: اجتماع افتراضي جمع وزني وفريقي معهد باسل فليحان وصندوق النقد عرض مضمون اقتراح قانون الشراء العام
المزيد
رئاسة مجلس الوزراء تنشر التقرير الأسبوعي المتعلق بكارثة إنفجار المرفأ.. ماذا جاء فيه؟
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية