مقالات وأراء

معركة نيابية، وبازار مزايدات يسفر عن منع محاكمة الوزراء المتهمين!

2021 آب 11
مقالات وأراء

#الثائر

- " اكرم كمال سريوي "

انقسم المجلس النيابي حول جلسة مناقشة اتهام الوزراء الثلاثة الذين ادعى عليهم قاضي التحقيق العدلي، بجرم الإخلال بالواجب الوظيفي، في جريمة انفجار مرفأ بيروت، بين كُتل تريد تطبيق مواد الدستور والقانون ٩٠/١٣ وإحالة الوزراء للمحاكمة أمام المجلس الاعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، وكُتل أُخرى ترغب برفع الحصانة عن النواب ومحاكمتهم أمام القاضي العدلي بيطار.

يعلم النواب الذين سيقاطعون جلسة اليوم والذين يعترضون على إحالة الملف إلى المجلس الأعلى بأن لا صلاحية للقاضي بيطار في هذا الموضوع، فالدستور واضح، لكنهم يعتبرون أن حجم الجريمة يبرر مخالفة الدستور، وينطلقون من أن الموضوع يجب مقاربتة من زاوية إنسانية، بالتضامن مع أهالي الشهداء والضحايا، حتى ولو اضطر الأمر إلى مخالفة الدستور.

وذهب تيار المستقبل إلى تقديم عريضة شكّلت سابقة في تاريخ الجمهورية اللبنانية بعد الاستقلال، تعيدنا إلى زمن الاستعمار وحكم المفوض السامي الفرنسي، حيث دعا المستقبل إلى تعليق مواد الدستور المتعلقة بمحاكمة الرؤساء والوزراء أمام المجلس الأعلى، ليتسنى للقاضي بيطار محاكمة المتهمين منهم.

خطير هذا العبث بالدستور أيّاً تكن الحجة.

بات النواب وكأنهم دخلوا في بازار مزاد علني، فالكل يريد استجرار العطف الشعبي قبل الانتخابات النيابية، متناسينَ أنهم سلطة تشريعية ومؤتمنون على تطبيق الدستور وتشريع القوانين، وبدل المطالبة بالغاء المحاكم الخاصة بدءاً بالمجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، يُصرّ البعض على انتهاك الدستور، دون أن يخطر ببالهم أن هذا العمل يُشكّل جريمة توازي الخيانة العضمى، وتُعرّض أي مسؤول للمحاكمة بدءاً برئيس الجمهورية الذي لا يُحاكم سوى بهاتين الجريمتين.

إن انقسام المجلس النيابي أصبح واقعاً، والأخطر أنه بنتيجة هذا الانقسام لن تتم إحالة الملف إلى المجلس الأعلى، كما لن يتم رفع الحصانة عن النواب، وهذا ببساطة بمثابة قرار بمنع المحاكمة عن الوزراء، والمسؤول عن هذا الخيار بالدرجة الأولى، هم النواب الذين يصرّون على مخالفة الدستور ويبيعون مواقف شعبوية.

إن الخيار السليم هو بتعديل الدستور والغاء المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء وكافة المحاكم الخاصة، لتتحقق بذلك فعلاً مساواة اللبنانيين أمام القضاء والقانون ولكن اذا كان ذلك متعذراً فيبقى خيار محاكمة الوزراء أمام هذا المجلس أفضل من عدم محاكمتهم، والدخول في نفق السجالات، وخرق الدستور، فمن ينتهك الدستور اليوم بحجة ،سيخرقه غداً بالف حجة، وحينها على لبنان ودستوره ودولته والعدالة السلام.

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كلماتٌ..كلماتٌ..كلماتٌ...
المزيد
6 قرارات لـ"المالية" حول تطبيق سعر "صيرفة" لبعض الرسوم
المزيد
الصراف: وضعنا خطة لتزويد الجيش بالطاقة الشمسية "لو سمعوا منّا"...
المزيد
بعد ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازية... بيان لمصرف لبنان
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية