محليات

إنهاء النقاش بخلاصة فرعية الكابيتال كونترول وجلسة حاسمة الإثنين

2021 أيار 27
محليات

ولجنة المال كررت طلبها للمركزي وجمعية المصارف تزويدها بارقام واكلاف البنود المالية

#الثائر

عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان ، لمتابعة درس اقتراح القانون الرامي الى وضع ضوابط استثنائية وموقتة على التحاويل المصرفية المعروف "بالكابيتال كونترول"، في حضور وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني، والنواب: سليم عون، آلان عون، حكمت ديب، نقولا نحاس، سليم سعادة، ياسين جابر، أيوب حميد، جميل السيد، أنور الخليل، رولى الطبش، فيصل الصايغ، سامي فتفت، غازي زعيتر، علي بزي، قاسم هاشم، إدي ابي اللمع، جهاد الصمد، محمد الحجار، عدنان طرابلسي، علي فياض، شامل روكز، طوني فرنجية وأمين شري، المدير العام لوزارة المالية بالوكالة جورج معراوي وممثل وزارة العدل القاضي جاد الهاشم.

واستكملت اللجنة نقاشاتها حول خلاصات اللجنة الفرعية، ودخلت في هيكلية الاقتراح وما تضمنه من التزامات وموجبات وعقوبات، وسألت عن الأرقام التي طلبتها من مصرف لبنان وجمعية المصارف في الجلسة السابقة، ولم تصلها الى الآن.

واعتبرت اللجنة ان "التجاوب مع طلبات اللجنة بما يخص المعلومات والمعطيات غير مقبول ويجب ان يكون أفعل، ليسمح باتخاذ القرارات تشريعيا بما يؤمن مصلحة المودعين في لبنان وتكون على بينة ومعرفة بنتائجها على البلاد".

وكررت اللجنة طلبها من مصرف لبنان وجمعية المصارف "الكلف الاجمالية والارقام التي طلبتها، إن بالنسبة للتحاويل للخارج او الذي حول الى لبنان، وذلك قبل الإثنين 31 ايار المقبل".

وانهت اللجنة النقاش العام ودخلت في المواد، وستكون هناك بعض التعديلات والاضافات التي اقترحها عدد من النواب، بهدف تمتين القانون نسبة لوقف الاستنساب بشكل نهائي، واعطاء مقومات التنفيذ والالتتزام الكامل به من قبل المصارف، كي لا يضاف الى قوانين أخرى لم يتم تطبيقها، وهو ما يفترض وجود بنود حاسمة وعقوبات، وعودة الى قانون النقد والتسليف بمواده الزاجرة (208 و140) على سبيل المثال.

وأكد النواب المشاركون في الجلسة انهم "مع مبدأ انجاز الكابيتال كونترول على خلفية انه ضروري ولكنه في الدرجة الاولى موقت واستثنائي وألا يتحول الى دائم، لذلك المطلوب أن يترافق مع خطة انقاذية تقدمها الحكومة ويتم الالتزام بها والتفاوض على أساسها مع المؤسسات الدولية تؤمن للبنان الخروج من الواقع الحالي".

اخترنا لكم
الراعي يدعو إلى وقف النار ويناشد الأمم المتّحدة التدخّل ومجلس النواب لانتخاب رئيس
المزيد
الذلُّ في جمهوريةِ "النجيبِ"!
المزيد
فيروز تغرد للبنان بعد الغارات الإسرائيلية عليه
المزيد
مسيرات "الحزب" قصفت جنوب حيفا!
المزيد
اخر الاخبار
وزير البيئة: عدد المصابين جراء الغارات تخطى الـ4400
المزيد
الرئيس سليمان: ميقاتي يحاول تغطية ما امكن من عَوْرَة الفراغ الدستوري
المزيد
غارة إسرائيلية على المعيصرة في فتوح كسروان
المزيد
مطرانا صيدا للموارنة والكاثوليك: فتحنا مدارسنا وما من مكان مقفل أمام أهلنا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قوى الأمن: توقيف الرأس المدبر لعصابة نفّذت عمليات سلب في صبرا
المزيد
باسيل: التفاهم لملء الشغور وفصل لبنان عن حرب غزة
المزيد
المطران ابراهيم يستنكر تطاول بوشكيان "المتكرر" على المدراء العامين الكاثوليك
المزيد
اغتيال باحث معارض لـ"حزب الله" يثير صدمة في الأوساط اللبنانية التحقيق يستقصي ظروف قتله... وعون يطالب القضاء بالإسراع فيه
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
IUCN welcomes Patricia Ricard as Patron of Nature
"نهر القيامة الجليدي" في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية