مقالات وأراء

سريوي لل OTV: لا بد من التسوية ولا خلاص إِلَّا بالتوافق

2021 آذار 31
مقالات وأراء

لبنان يتنازل عن حقوقه وثرواته البحرية جنوباً وشمالاً

#الثائر

في حوار مباشر عبر قناة تلفزيون OTV مع الإعلامية نتالي عيسى قال رئيس تحرير موقعي «الثائر» و «المغرد» الزميل اكرم كمال سريوي : إن تغريدات بعض المسؤولين هي غير مسؤولة وبمثابة صب الزيت على النار ، وتثير الضغائن الطائفية والخلافات بين المواطنين ، ولو كنّا في دولة قانون لتمت ملاحقة هؤلاء ومنعهم من التغريد كما حصل مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وعن الحكومة قال سريوي: من غير المجدي تبادل التهم بالتعطيل والكل يتحمل المسؤولية ، فالوضع كارثي ويحتاج إلى حكومة انقاذ وعلى جميع المسؤولين التخلي عن العناد وسياسة كسر الآخر ، ويجب السعي للوصول إلى تسوية .

وأضاف أنه لا قيمة لأية حكومة لا تحضى بدعم الكتل النيابية الرئيسة، لانها ستكون عاجزة عن تنفيذ أي مشروع اصلاحي، لذلك لا بد من التسوية ، ولا خلاص سوى بالاتفاق.

ولفت سريوي إلى أن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بادر الى طرح التسوية انطلاقاً من الواجب الوطني الذي يُمليه عليه تمثيل الحزب لشرائح من مختلف الطوائف اللبنانية، وليس من منطلق مذهبي، وهو يستشعر حجم الخطر القادم على لبنان ، الذي باتت مهدداً بالإفلاس والزوال، فالحكومة والحصص وعدد الوزراء أصبح تفصيلاً صغيراً.

وعن حكومة تصريف الأعمال قال سريوي: يجب الاستمرار بتسيير المرفق العام والقيام بكل ما هو ضروري لدفع الخطر عن المواطنين ، والدستور واضح ولا يحتاج الى تفسير ، لكن الحديث عن تفعيل الحكومة هو غير دستوري ولا يتوافق مع تطلعات اللبنانيين الى حكومة انقاذ، فهذه الحكومة فشلت ولم تتمكن من تحقيق أي إنجاز ولا يجوز إعادة تفعيلها، والأجدى بالمسؤولين الدفع باتجاه تشكيل حكومة جديدة، وتجنّب الدخول في سجالات دستورية عقيمة ليس وقتها الآن.

وتحدث سريوي عن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية: فأوضح أن الوسيط الأمريكي كان يريد التوصل الى تسوية، واقتسام المنطقة التي اعتبرت متنازع عليها، وفقاً لخط وسطي رسمه فردريك هوف. لكن العدو تفاجأ بأن الوفد اللبناني هو وفد تقني عالي المستوى، وتمكّن من إثبات عدم قانونية الخط الذي رسمه الاسرائيلي وكذلك خط هوف ، الذي أعطى تأثيراً كاملاً لصخرة «تخليت» الصغيرة . وأحرج الوفد الوسيط الأمريكي عندما استشهد بترسيم الحدود بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ، الذي لم يعطِ لجزيرة كندية كبيرة ومأهولة سوى نصف تأثير. وطالب الوفد اللبناني بتطبيق القانون الدولي لترسيم الحدود البحرية الذي لا يُعطي لهذه الصخرة أي تأثير ، ورسم الوفد خطاً جديداً وفقاً لقواعد قانونية، جعل حقل كاريش ضمن المنطقة المتنازع عليها.

وعن توقف المفاوضات قال سريوي: أن الاسرائيلي يسعى لكسب الوقت والبدء باستخراج النفط من حقل كاريش في حزيران المقبل، لانه بعد هذا التاريخ لا يحق للبنان الادعاء بأن هذه منطقة متنازع عليها، وهنا تكمن أهمية الإسراع في تعديل المرسوم 6433 وإرسال التعديل إلى الأمم المتحدة .

إن تعديل المرسوم سيجبر الشركة اليونانية على التوقف عن التنقيب في حقل كاريش ، وسيجبر العدو على العودة إلى المفاوضات ، وسيثبت حق لبنان في مياه الإقليمية خاصة البلوك رقم 9 ، الذي يحتوي على ثروة تُقدّر ب 40 مليار دولار ، وأضاف سريوي: أن عدم تعديل المرسوم هو جريمة بحق لبنان.

كما لفت سريوي إلى ان الدولة السورية وضعت خطاً لحدودها البحرية مع لبنان ، وهناك مساح 750 كلم مربع مأخوذة من المياه اللبنانية، وتم تلزيم البلوك السوري رقم 1 لشركة روسية لاستخراج النفط، ولبنان لم يحرك ساكناً ، رغم ان سوريا دولة عربية شقيقة ويمكن اجراء المحادثات معها دون أي وسيط، لكن لا أحد من المسؤولين يسأل عن ضياع حقوق لبنان.

وفي الختام قال سريوي: صحيح أنه هناك في الداخل من ينتظر بعض الاستحقاقات الخارجية، لكن في حال اتفق اللبنانيون لن تمنع اي دولة اجنبية قيام حكومة لبنانية، وأضاف: أنني ما زلت متفائلاً بانه سيتم إنجاز التسوية قريباً وسيكون لدينا حكومة قبل حزيران على أبعد تقدير.

يمكن الاستماع إلى المقابلة كاملة على هذا الرابط:

اخترنا لكم
الراعي يدعو إلى وقف النار ويناشد الأمم المتّحدة التدخّل ومجلس النواب لانتخاب رئيس
المزيد
الذلُّ في جمهوريةِ "النجيبِ"!
المزيد
فيروز تغرد للبنان بعد الغارات الإسرائيلية عليه
المزيد
مسيرات "الحزب" قصفت جنوب حيفا!
المزيد
اخر الاخبار
الرئيس سليمان: ميقاتي يحاول تغطية ما امكن من عَوْرَة الفراغ الدستوري
المزيد
غارة إسرائيلية على المعيصرة في فتوح كسروان
المزيد
مطرانا صيدا للموارنة والكاثوليك: فتحنا مدارسنا وما من مكان مقفل أمام أهلنا
المزيد
تحذيرات لترامب من تهديدات إيرانية "حقيقية ومحدّدة" باغتياله
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
دياب ترأس اللجنة الوزارية لمتابعة ملف الوباء حسن : المستشفيات الميدانية جاهزة وأنجزنا كل الخطط والتقييم أصبح واضحا
المزيد
الراعي لمعطّلي انتخاب الرئيس: تخالفون الدستور وتهدمون الجمهوريّة وتبعثرون السلطة
المزيد
جنبلاط لن يزور قصر الصنوبر: بإمكان لودريان أن يزورنا في بيوتنا
المزيد
زاسبكين: بايدن يوجّه سهامه نحو روسيا والصين
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
IUCN welcomes Patricia Ricard as Patron of Nature
"نهر القيامة الجليدي" في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية