مقالات وأراء

واخيراً اصدرتمْ القانونَ للاستيرادِ... لندخلَ في "بازارِ الاسعارِ"...

2021 كانون الثاني 19
مقالات وأراء

#الثائر

الهام سعيد فريحة "

أما وقد اصبحَ هناكَ قانونٌ في لبنان بعد صبرِ الصابرينَ لاستيرادِ لقاحاتِ وباءِ كورونا ، والدخولِ في نفقِ تضاربِ الاسعارِ بين لقاحٍ وآخرَ، وكذلك بين شركةٍ واخرى، فإن من حقنا نحنُ الشعبُ أن نسألَ ونستفسرَ عن أيِّ لقاحٍ هو الافضلُ ولا يسببُ عوارضَ جانبيةٍ ، كما لا يُسببُ الوفاةَ .

نقولُ هذا الكلامَ لأن من حقِ الشعبِ ان يستفسرَ خصوصاً أن " صحتنا بالدق " ولم يعد هناكَ من مجالٍ للمزحِ في هذا الموضوعِ .

القانونُ كالعادةِ سمحَ للشركاتِ الخاصةِ باستيرادِ اللقاحِ ، فهذا السماحُ يُخرِجُ الملفَ من ايدي القطاعِ الرسمي وتحديداً وزارةُ الصحةِ وما تعانيهِ من فشلٍ وعجزٍ وتنفيعاتٍ وتأثيرِ المستشارين ، وما اكثرهم .

***

في موضوعِ اختيارِ اللقاحِ ، لكلِّ مواطنٍ دورٌ ، ولكلِّ خبيرٍ دورٌ ، وعلى الخبراءِ والذين يتعاطونَ الشانَ العامَ أن يُدلوا بدلوهم ، وسريعاً ،من أجلِ التوصلِ الى افضلِ اللقاحاتِ .

***

للتسهيلِ على الجميعِ في هذا السياقِ ، دعا خبراءُ الصحةِ من ووهان في الصين حيث تفشى الوباءُ ، النروجَ ودولاً أخرى إلى تعليقِ استخدامِ لقاحِ Pfizer ، ولاسيما بين كبارِ السنِ. بعدَ الزيادةِ الكبيرةِ في الوفياتِ في النروج .

صحيفةُ " جلوبال تايمز " الصينيةُ كشفت أن الخبراءَ الصينيينَ طلبوا تقييمَ الوفياتِ بحذرٍ لفهْمِ ما إذا كانت ناتجةً عن اللقاحاتِ أو غيرها من الحالاتِ الموجودةِ مسبقاً لهؤلاءِ الأفرادِ.

"يانغ زانكيو" ، عالمُ الفيروساتِ من جامعة ووهان ، اعتبرَ أنه إذا ثَبُتَ أن الوفيّاتِ ناجمةٌ عن اللقاحِ ، فيجبُ تعليقُ استخدامهِ .

عالِمٌ في المناعةِ نبَّهَ إلى انه لا ينبغي التوصيةُ بتلقيحِ كبارِ السنِ ولاسيما مَن تتجاوز أعمارهم 80 عاماً .

والأهمُ في ما قالهُ الخبراءُ الصينيونَ أنه ينبغي التوصيةُ لكبارِ السنِ والضعفاءِ بتناولِ أدويةِ تحسينِ المناعةِ .

ومن الصينِ إلى النروج التي تعتبرُ ان " اللقاحَ أسوأُ من المرضِ " ، فحتى العوارضُ الجانبيةُ البسيطةُ بالنسبةِ الى كبارِ السن ، قد تتطورُ لتصبحَ فادحةً.

وتدخلُ النروجُ في الإحصاءاتِ لتعزِّزَ وجهةَ نظرها فتقولُ إنها اعطتْ جرعاتٍ تصلُ إلى 33000 شخصٍ ، بمن فيهم كبارُ السنِ ، لكنها وجدت بالفعلِ أنها "محفوفةٌ بالمخاطرِ" بالنسبةِ للمرضى الميؤوسِ من شفائهم والأشخاصِ الذين تزيدُ أعمارهم عن 80 عاماً والذين يعانونَ من ضعفٍ. نظراً لحقِّ 33000 فقط في اللقاحِ ، فإن عددَ الوفياتِ المبلَّغَ عنهُ مذهلٌ بالفعلِ ويتسببُ في دقِّ المسؤولينَ ناقوسَ الخطرِ .

وبحسبِ الإحصاءاتِ أيضاً في النروج فإن 23 شخصاً لقوا حتفهم بعدَ وقتٍ قصيرٍ من تلقّي جرعتهم الأولى من اللقاحِ. من بين هذه الوفياتِ ، تمَّ حتى الآن تشريحُ 13 حالةَ وفاةٍ ، وتشيرُ النتائجُ إلى أن الآثارَ الجانبيةَ الشائعةَ ربما تكونُ قد ساهمت في عوارضَ جانبيةٍ شديدةٍ لدى كبارِ السنِ والضعفاءِ ، وفقاً لوكالةِ الأدويةِ النرّويجية.

لم يُرِد ممثلو Pfizer و BioNTech التعليق. بل يكتفونَ بالقولِ إنه تمَ استخدامُ لقاح Pfizer-BioNTech بعد الموافقةِ عليهِ في أواخرِ العامِ الماضي على نطاقٍ واسعٍ ، كما تمت الموافقةُ على لقاحِModerna .

ومع ذلك لا يزالُ العديدُ من المشكّكينَ في أوروبا والولاياتِ المتحدةِ والعالم متحفّظينَ على اللقاحاتِ على رغمِ تشديدِ شركاتِ الأدويةِ الكبرى والحكوماتِ على أنها آمنةٌ تماماً.

***

كل هذه الدراسات التي تعمقنا بها وبما حملته من خوفٍ ومعاناةٍ،جعلت منا اختصاصيين، امام جهل اختصاصيي الحكومات، ولكي تكون حافزاً لأنفسنا ولاختبارِ افضلِ اللقاحاتِ بعد ان تفشى الوباءُ من تقنيةِ اقفالٍ، فتحٍ، نصفَ اغلاقٍ، اقفالٍ كامل، كما سمحت الحكومةُ بفتحِ اماكنِ السهرِ والرقصِ مما جعلَ من وباءِ الكورونا لا يرحمُ صغيراً او كبيراً، بالاضافةِ الى التفشي بسرعةٍ هائلةٍ بسبب "غلاظاتِ" الترفِ واللقاءاتِ باماكنَ مكتظةٍ لا تعتبرُ التباعدَ الاجتماعي ضرورةً..

اخترنا لكم
لبنان على حافة الهاوية: الأمم المتحدة تحذّر من انهيار كارثي!
المزيد
بعد جولة على المسؤولين.. بارو من قصر الصنوبر: نحضّ حزب الله وإسرائيل على وقف عاجل للنار
المزيد
إسرائيل تشن أولى غاراتها في قلب بيروت وترفض وقف النار ومجزرتان في الهرمل.. وإطلاق 25 صاروخاً باتّجاه نهاريا
المزيد
الراعي أبو حسن والـ"أف 35" وزيادة منسوب الكراهية
المزيد
اخر الاخبار
ياسين: أكثر من مليون لبناني تهجروا والحاجات الملحة تقدر ب 400 مليون دولار
المزيد
لن تكون مثل 2006.. مصادر تكشف خطة إسرائيل "الوشيكة" في لبنان
المزيد
لبنان على حافة الهاوية: الأمم المتحدة تحذّر من انهيار كارثي!
المزيد
بايدن: أنا على علم بالتقارير بشأن توجه إسرائيل لشن عملية برية في لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وديع الخازن: لا خوف على الدور المسيحي وصلاحيات رئاسة الجمهورية
المزيد
لبنان في عين العاصفة والتصعيد وإسرائيل تسعى إلى جر الولايات المتحدة إلى النزاع
المزيد
التفاصيل الكاملة لمقتل الظواهري... ومفاجأة
المزيد
الوطني الحر: الذمية يا سيد جعجع هي في ما تعودت ممارسته منذ الزمن الاسرائيلي ولا تزال وهي ولية نعمة ما تقتنيه في قلعتك
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
إعصار "جون" يحدث دمارا واسعا في المكسيك
IUCN welcomes Patricia Ricard as Patron of Nature
"نهر القيامة الجليدي" في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي