Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ما آخر التطورات جنوباً؟ - ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم" - حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو - "اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد - حزب الله يسير على حبلَيْن... باندفاعته حتى طبريا - دقّ ناقوس الخطر... أين خطّة مكافحة الكلاب الشاردة؟ - "دكتور فود"… من مشهور إلى صانع مخدرات! - فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية - "الخماسية" تحذّر: إما مشاورات تفتح البرلمان أو عقوبات الدوحة! - الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته - طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين - الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل! - ياسين: لبنان أمام كارثة بيئية في المخيمات - تحذيرات من "المال الأسود" في الاردن - بالأرقام والصور - حصيلة التدابير الأمنية خلال شهر نيسان 2024 - بوتين: العلاقة بين الصين وروسيا عامل "استقرار" في العالم - سهيل عبود: اطرد غادة عون! - الصادق: توصيات البرلمان زورت وقرار الحرب في الجنوب إيراني - العدوان الإسرائيلي على غزة يتصدر جدول اعمال قمة المنامة اليوم - "الخُماسية" بلا بيان أو صورة: إنجاز المشاورات في نهاية أيار

أحدث الأخبار

- راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

لماذا داهمت عون شركة مكتّف وماذا اكتشفت في الداتا؟

2021 نيسان 23 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " اكرم كمال سريوي "


تخوض النائب العام في جبل لبنان القاضي غادة عون معركة مالية، كانت قد بدأتها ضد الصرافين، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ووصلت أخيراً إلى مداهمة مكاتب الشركة المسؤولة عن نقل الدولار الورقي من وإلى لبنان لصاحبها ميشال مكتّف، خصم التيار الوطني الحر في السياسة، وصاحب جريدة نداء الوطن.

ضربت عون في الوقت المناسب، فخطوتها تلقى ترحيباً شعبياً لدى كل التواقين لمحاسبة مرتكبي الجرائم المالية ، وكشف أصحاب عمليات تهريب الأموال إلى الخارج، خاصة السياسيين منهم وأصحاب المصارف ورؤوس الأموال وكبار المودعين.

في الوقت الذي طرح فيه الرئيس ميشال عون التدقيق المالي الجنائي كأولوية، جاءه الرد من جميع الأطراف، وفي مقدمهم رأس الكنيسة المارونية، أن الأولوية هي لتشكيل حكومة أخصائيين، تكون قادرة على إنقاذ البلاد. فقدّمت غادة عون الورقة الرابحة للرئيس وللتيار الوطني الحر، الذي دعم خطوتها شعبياً، بالهجوم على شركة مكتّف، بناءً على معلومات عن تهريب الشركة مبلغ بقيمة ٩ مليار دولار إلى قبرص وسويسرا، منذ ثورة ١٧ تشرين وحتى اليوم.

قابل النائب العام التمييزي ومجلس القضاء الأعلى، وبدعم من بعض القوى السياسية، خطوة غادة عون بقرار كف يدها عن الملف، وإحالتها إلى التفتيش القضائي. وحاول البعض تحويل المعركة إلى مواجهة سياسية طائفية ، متجاهلاً عدة أمور أساسية، وضعت القضاء ومن خلفه من سياسيين في صورة المدافع عن مافيا المال والفساد أمام الشعب اللبناني، فتم طرح السؤال الأبرز وهو: إذا كانت عون تلاحق من ارتكب جرائم مالية بحق لبنان وشعبه، فلماذا يتم كف يدها في محاولة للتستّر على هذه الجرائم، وإعفاء مرتكبيها من الحساب ؟

هل يجهل النائب العام التمييزي غسان عويدات، أن غادة عون بصفتها كنائب عام في جبل لبنان، ليست هي من يُصدر الحكم النهائي على المجرمين، بل مهمتها تقضي بالاستقصاء وكشف الأدلة وتقديمها للقضاء، والإدعاء على المخالفين أمام القاضي المختص، الذي يعود له وحده إجراء المحاكمة، وإصدار الحكم؟

وإذا كان يعلم عويدات ومجلس القضاء الاعلى ذلك وهم يعلمون طبعاً، فلماذا يريدون منع عون من كشف الجرائم المالية، وتقديم الأدلة والإدعاء على المرتكبين وفقاً للقانون؟ .

لقد ارتكب من اعترض على خطوة القاضي غادة عون خطأً كبيراً في السياسة وفي القانون ، وقدّم ورقة رابحة لرئيس الجمهورية والتيار الوطني الحر، الذي بعد أن راحت تتراجع شعبيته، إثر الأخطاء العديدة التي ارتكبها رئيس التيار جبران باسيل وبعض المقربين منه، أكان على الساحة المسيحية ومحاولاتهم إلغاء الآخرين داخلياً، أم على الصعيد الوطني في مخاصمة قوى أساسية كحركة أمل والأشتراكي وتيار المستقبل، أم على الصعيد الخارجي في انحيازه إلى جانب المشروع الإيراني والنظام السوري، الذي سبب له الخصام مع الغرب والولايات المتحدة الأمريكية تحديداً.

فبعد أن تمت محاصرة جبران باسيل بالعقوبات الأمريكية والتهديد الفرنسي بعقوبات أوروبية، وتحميله مسؤولية عرقلة تشكيل الحكومة المنتظرة، جاءت خطوة غادة عون لتقدم له جرعة دعم، أحيت نبض التأييد له، في الشارع المتلهف لكشف الفاسدين والمتلاعبين بسعر صرف العملة الوطنية وتهريب الأموال ومحاسبتهم، وتحوّلت هذه القضية إلى قضية رأي عام، ينقسم الناس حولها إلى قسمين: قسم يريد كشف المرتكبين وفضحهم أمام الرأي العام ومحاسبتهم، حتى ولو تجاوزت القاضي عون القواعد القانونية، وتمردت على قرار كف يدها. وقسم آخر يريد التغطية عليهم، بحجة مخالفة الأصول القانونية من قبل القاضي عون، وهذه حجة ضعيفة شعبياً طبعاً، ومن الطبيعي أن ترجح الكفة لصالح من يريدون المحاسبة.

ادّعت شركة مكتّف أن كامل المعلومات موجودة لدى مصرف لبنان، ولهذا رفضت تسليم الداتا.

حصلت «الثائر» اليوم على معلومات مفادها أن شركة مكتّف عمدت إلى محاولة تغيير الداتا والتلاعب بها، عن طريق «الهاكر» وذلك بعد أن حصلت عليها القاضي غادة عون، ولكن الشركة لم تنجح في ذلك، لأنه تم إفراغ قسم كبير من داتا المعلومات الموجودة في الأجهزة المصادرة، وقد بيّنت المعلومات، حصول عمليات نقل أموال، قام بها بعض البنوك منذ بداية العام الحالي، لصالح ثلاث شخصيات سياسية وبعض المصرفيين.

تعلم القاضي عون أن القانون اللبناني هو نظام رأسمالي حر، ويسمح بحرية تحويل ونقل الأموال إلى الخارج وفق قواعد قانونية ثابتة، وبالتالي لا يمكن محاسبة وملاحقة من قام بتحويل أمواله إلى الخارج، لكنها تراهن على أمرين:

الأول: هو المسؤولية الأخلاقية، وانكشاف البعض ، خاصة من السياسيين وأصحاب المصارف، أمام الرأي العام والشعب اللبناني، وتحميلهم مسؤولية معنوية في تهريب أموالهم، والتسبب في ازدياد الأزمة المالية التي تعصف بالبلاد.

الثاني: هو احتمال وجود اختلاف بين المعلومات الموجودة في الداتا لدى الشركة، وتلك التي قدمتها الشركة إلى هيئة الرقابة في مصرف لبنان، وإذا ثبت هذا الأمر، ستكون عون قد حققت ضربة مزدوجة: الأولى كنائب عام نزيه وشجاع واجه مافيا المال والسياسة دفاعاً عن حقوق الشعب، وهذا سيرفعها إلى مصاف الأبطال الوطنيين. والثانية سياسية، في إظهار فريق الرئيس عون والتيار الوطني الحر، بمظهر الحريص على محاسبة الفاسدين وملاحقتهم مهما كانت الصعاب، في حين سيظهر المعترضون على هذه الخطوة في خانة الخونة، والمتستّرين على سرقة مال الشعب. أما إذا فشلت في ذلك ، فستبقى تكسب بعض الشهرة والتعاطف الشعبي، كقاضٍ لم يقف مكتوف الأيدي، بل حاول ولو قبل إحالته على التقاعد، كشف المتلاعبين في عمليات تهريب الأموال ، وانهيار سعر صرف الليرة.

لقد تنبه بعض السياسيين الأذكياء والقضاة إلى هذه الحقيقة، ويقولون أنه من الحكمة طبعاً ،عدم الاعتراض على خطوة غادة عون من منطلق سياسي، بل الطلب من كافة قضاة النيابة العامة، إجراء استقصاءاتهم اللازمة، ومتابعة تحقيقاتهم، وتقديم الأدلة للقضاء، الذي سيعطي الفرصة للمتهمين للدفاع عن أنفسهم، وتقديم دفوعهم، ويكون عليه بعدها إصدار الأحكام النهائية، بالإدانة والمحاسبة، أو البراءة. فلبنان يحتاج إلى قضاء نزيه، وقضاة شرفاء يطبّقون القوانين، والقضاء يحتاج إلى إثبات صلاحيته في حفظ الأمانة والدفاع عن مصالح الشعب والدولة، في مواجهة الفاسدين، أياً كانت طائفتهم أو انتمائهم السياسي.
اخترنا لكم
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
اوراقٌ طائرةٌ!
المزيد
اخر الاخبار
ما آخر التطورات جنوباً؟
المزيد
حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو
المزيد
ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم"
المزيد
"اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هكذا علقت زوجة الحريري على قراره الأخير
المزيد
عويدات أحال مستندات الى السلطات السويسرية حول المساعدة القضائية
المزيد
هل يتمّ إعلان ترشيح قائد الجيش من بوّابة بنشعي؟
المزيد
عكر: نؤكد أن الجيش اللبناني سيبقى على جهوزيته من أجل الدفاع عن لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية