Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ما آخر التطورات جنوباً؟ - ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم" - حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو - "اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد - حزب الله يسير على حبلَيْن... باندفاعته حتى طبريا - دقّ ناقوس الخطر... أين خطّة مكافحة الكلاب الشاردة؟ - "دكتور فود"… من مشهور إلى صانع مخدرات! - فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية - "الخماسية" تحذّر: إما مشاورات تفتح البرلمان أو عقوبات الدوحة! - الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته - طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين - الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل! - ياسين: لبنان أمام كارثة بيئية في المخيمات - تحذيرات من "المال الأسود" في الاردن - بالأرقام والصور - حصيلة التدابير الأمنية خلال شهر نيسان 2024 - بوتين: العلاقة بين الصين وروسيا عامل "استقرار" في العالم - سهيل عبود: اطرد غادة عون! - الصادق: توصيات البرلمان زورت وقرار الحرب في الجنوب إيراني - العدوان الإسرائيلي على غزة يتصدر جدول اعمال قمة المنامة اليوم - "الخُماسية" بلا بيان أو صورة: إنجاز المشاورات في نهاية أيار

أحدث الأخبار

- راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

إلا الكرامةُ... لِمَ العجلةُ؟

2020 كانون الأول 27 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " الهام سعيد فريحة "


موجعةٌ وحزينةٌ الكلمةُ التي توجّهَ بها بابا روما للبنانَ واللبنانيين ليلةَ الميلادِ...
اذا احتسبنا عددَ المرّاتِ التي يتحدثَ فيها أيُّ بابا عن لبنان منذُ عشراتِ السنين، فلن نتمكنَ من التعدادِ لأن هذا البلدَ منذُ نشأتهِ كان في وجهِ العواصفِ وكانت الدولُ بمن فيها الفاتيكان تحملُ لنا الأملَ والرجاءَ نظراً لما يشكلّهُ هذا البلدُ من رسالةٍ..
يتحدثُ بابا روما عن الشبابِ والقلقِ والهجرةِ من وطنِ الارز ويدعو المسؤولينَ ليكونوا عملياً مسؤولين وينتهي برسالةِ املِ ورجاءِ بالغدِ..
***
مَن مِمّنْ يقودونَ البلادَ اليومَ يحملُ همومَ الناسِ والشعبِ والشبابِ؟ .
مَن فكَّرَ ويُفكِّرُ بما آلت اليهِ الاوضاعُ وباليأسِ الذي يحفرُ قلوبَ المواطنينَ وهم لا يجدونَ ملاذاً ولا مخرجاً من الازمةِ او الازماتِ التي يغرقون فيها؟.
انتظر الناسُ على مضضٍ ولادةَ حكومةٍ عشيّةَ الاعيادِ مع أننا لم نكن واثقينَ ابداً بالامرِ ومع ذلك تركنا البابَ مفتوحاً على بقعةِ ضوءٍ فاذا بالشروطِ التعجيزيةِ والنكاياتِ تعصفُ من جديدٍ وتحرقُ كل جهودِ الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي واللواء عباس ابراهيم...

لِمَ العجلةُ؟ نعم لِمَ العجلةُ... فالبلادُ بخيرٍ والسيّاحُ يملأونَ فنادقَ بيروتَ رغم كورونا والمحالُ التجاريةُ تعجُ بالمتسوِّقينَ وفرصُ العملُ متوافرةٌ للشبابِ والكهرباءُ 24/24 واجراءاتُ وزارةِ الصحةِ والحكومةِ كافيةٌ ووافيةٌ لمواجهةِ كورونا بموجتها الجديدة...
انها احلامٌ واوهامٌ بحدٍّ أدنى يطلبهُ الناسُ فيما بعضُ الطبقةِ الحاكمةِ المتحكّمةِ التي تدّعي ادارةَ البلادِ تسرحُ وتمرحُ بالصفقاتِ والاحقادِ والنكاياتِ وتنسى الاهم:
كرامةُ اللبناني...
***
على مدى سنواتٍ وعقودٍ... تخلّى اللبنانيُّ عن كلِ شيءٍ إلاّ عن عزةِ نفسهِ وعن كرامتهِ... وهذه قِيَمٌ أورثها الاهلُ لابنائهم وصارَ اللبنانيُّ مضربَ مثلٍ بأنهُ صاحبُ الأنفِ العالي والجبين العالي الذي لا يتنازلُ لاحدٍ..
اليوم... هل هكذا يُكافأُ اللبنانيُ بعد سنواتِ الحربِ؟
هل الذي صمدَ بوجهِ كلِّ اقنعةِ الاحتلالاتِ والحروبِ الصاخبةِ سيسقطُ امامَ جوعٍ وفقرٍ وبطالةٍ وافلاسٍ وعتمةٍ وقلَّةٍ وعطشٍ؟
***
اخبرني بعض الاصدقاء كيف كانَ يتسوَّقُ ربُ العائلةِ عشيّةِ الاعيادِ.. بخجلٍ، بقلقٍ، بخوفٍ وبارتباكٍ كان يمرُّ ربُّ العائلةِ امامَ الصندوقِ حاملاً كيساً صغيراً فيه ما قلَّ ودلَّ على فقرٍ وعوزٍ فيما الزوجةُ، وهذهِ حالُ الاغلبيةِ، تقفُ بعيدةً ممسكةً بالاطفالِ الذين يطالبون بالهدايا واللُّعَبِ بينما همُّ الزوجة اسكاتُهم فيما الزوجُ يدفعُ للاولويّاتِ.
هذه عيِّنةٌ من عيّناتٍ ومثلٌ من امثلةٍ لانهيارِ اللبنانيينَ في الدولةِ الفاشلةِ العاجزةِ والتي لا ينقصُ الاعلانَ عنها أيُّ عنصرٍ..
***
لا نعرفُ ماذا تخبىءُ لنا 2021... ما نعرفهُ اننا سنبقى طويلاً من دونِ حكومةٍ... اننا سنذهبُ الى تعقيداتٍ اكثرَ حتى لا نُخيفَ الناسَ بسيناريوهاتٍ اكثرَ خطورةً... من دونِ ان نزيلَ من الحسبانِ أيَّ سيناريو لأيِّ تدهورٍ اقليميٍ..
هل سمعَ المسؤولونَ ليلةَ الميلادِ اصواتَ الطيرانِ الاسرائيلي تجتاحُ سماءَنا اللبنانيةَ من دونِ ايِّ رادعٍ..
لا نعرفُ على اي امرٍ سنصحو...
لم نعدْ نملكُ إلا الاملَ... والصلاةَ .... "اي في امل".
اخترنا لكم
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
اوراقٌ طائرةٌ!
المزيد
اخر الاخبار
ما آخر التطورات جنوباً؟
المزيد
حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو
المزيد
ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم"
المزيد
"اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جدول جديد للمحروقات.. اليكم الاسعار!
المزيد
تقرير غرفة ادارة الكوارث حول آخر مستجدات كورونا
المزيد
فرنجية... والتغطية بالورقة البيضاء
المزيد
غانم يدعو لملاقاة القمر في عين زحلتا!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية