Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الراعي يلتقي كنعان ويطلع منه على خريطة طريق لكسر الفراغ الرئاسي - "مشروع إسرائيل تدميري وإلغائي"... قاسم: نحن أمام خطر شرق أوسط جديد - المكاري إلى وسائل إعلام أجنبية: مرافقة صحافييكم جيش "الاحتلال" اعتداء على سيادة لبنان - ميقاتي: لتنفيذ اتفاق الطائف وبسط سيادة الدولة على أراضيها ولا سلاح سوى سلاح الشرعية - جو سلوم يكشف...هل مخزون الدواء بخطر؟ - شري ينفي وجود عناصر من "حزب الله" في مناطق مدنية - ماذا طلبت إسرائيل من واشنطن قبل أيام من مقتل نصرالله؟ - مكتب نتنياهو: نستمع الى واشنطن ولكن نحن نقرر - إيران: لم نزوّد روسيا بصواريخ باليستية - ارتفاعٌ في أسعار المحروقات! - بعد شائعة اغتياله.. أول ظهور لإسماعيل قاآني قائد "فيلق القدس"؟ - الذهب يستقر - سلام: المساعي العربية لانتخاب رئيس لاتزال مستمرة رغم التناحر الداخلي - الناتو لبوتن: لن تنفذ ما تريد - هذه هي أهداف جولة وزير الخارجية الفرنسي في المنطقة...ما حصة لبنان منها؟ - الملف الرئاسي في دائرة التشاؤم! - نص مشروع القرار الأميركي – الفرنسي بشأن وقف الحرب الإسرائيلية على لبنان - "ضربات كبيرة يجري التمهيد لها".. تحذير من الهدوء الخادع في الضاحية الجنوبية! - ملايين "الإسرائيليين" إلى الملاجئ - غوتيريش طالب بنزع سلاح حزب الله ورفض أممي واسع لطلب نتنياهو إبعاد اليونيفيل عن الخط الأزرق

أحدث الأخبار

- اكتشاف ما قد يكون أقدم كنيسة مسيحية في العالم - هل أنت ممن ينسون أشياء فكروا فيها للتو؟ إليك الحل بنصائح علمية - أيهما جاء أولا الدجاجة أم البيضة؟ العلماء يحسمون الجدل أخيرا - في حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.. مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام - علماء: التوهجات الشمسية القوية لم تؤثر على مذنب "تسوتشينشان" - دراسة تكتشف كيف استغل النمل الكويكب "قاتل الديناصورات" قبل 66 مليون سنة - "العلامات الحيوية" للأرض تبلغ مستويات متطرفة قد تؤدي إلى كارثة مناخية - محمية الملك سلمان تنضم لـ "القائمة الخضراء" الدولية - "محمية الوعول" بالرياض.. أول محمية سعودية تستوفي المعايير وتنضم للقائمة الخضراء الدولية - هذا ما يفعله فيروس كورونا بجذع الدماغ الذي "يتحكم في الحياة" - مشروب صباحي فوائده مذهلة.. إذا تناولته طازجاً - السعودية.. نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ يكشف عن أبرد وأحر مدينة ويوضح السبب - نزوح كبير من ولاية أميركية - الجمعية الملكية لحماية الطبيعة تستضيف مؤتمرًا إقليميًا حول "التنوع الحيوي والتكيف مع المناخ" في محمية غابات عجلون - أعلان حال الطوارىء في فلوريدا مع اقتراب عاصفة جديدة - بحجم طروادة.. "اكتشاف مهم" من العصر الحجري في المغرب - فيروس "ماربورغ" المرعب يتسبب في وفاة 8 أشخاص في رواندا ... والصحة العالمية تحذر! - إعصار "جون" يحدث دمارا واسعا في المكسيك - IUCN welcomes Patricia Ricard as Patron of Nature - "نهر القيامة الجليدي" في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب

الصحافة الخضراء

لبنان

المكاري إلى وسائل إعلام أجنبية: مرافقة صحافييكم جيش "الاحتلال" اعتداء على سيادة لبنان

2024 تشرين الأول 15 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


وجّه وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال المهندس زياد المكاري ، كتابا إلى كل من "واشنطن بوست"، "وول ستريت جورنال"، "التلغراف"، "أسوشيتد برس"، "فوكس نيوز"، "رويترز"، "نيويورك تايمز"، "بي بي سي"، يؤكد فيه عدم جواز مرافقة صحافييها المعتمدين، قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي خلال توغله في أراض لبنانية، "لأن في ذلك انتهاكا للقوانين وإضفاء للشرعية على الأعمال العدائية لجيش الاحتلال".

وجاء في نص الكتاب:
"نخاطبكم لنعرب رسميا عن قلق الحكومة اللبنانية البالغ من وجود صحافيين من وسائل الإعلام الموقرة التابعة لكم برفقة جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال توغلاته الأخيرة في أراضينا.
إن العدوان الإسرائيلي يشكل انتهاكا مباشرا للقانون الدولي ويمثل تعديا غير مقبول على سيادتنا الوطنية.
وفيما نحترم المبادئ الأساسية لحرية الصحافة وندعمها، نرى من المهم التأكيد أن حرية الصحافة يجب أن تعمل ضمن حدود القانون واحترام السلامة الإقليمية.
إن إرسال الصحافيين جنبا إلى جنب مع القوات المعادية في أثناء التوغل في أراضي دولة أخرى، يثير مخاوف قانونية كبيرة، خصوصا من النواحي الآتية:

- انتهاك المادة 2 (4) من ميثاق الأمم المتحدة، التي تحظر التهديد باستخدام القوة أو استخدامها ضد سلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي لأي دولة.
ومن خلال مرافقتهم جيش العدو، قد يُنظر إلى الصحافيين، سواء عن قصد أو عن غير قصد، على أنهم يضفون الشرعية على أعمال العدوان.
- خرق اتفاقيات جنيف (المادة 1 المشتركة)، التي تلزم جميع الدول والأفراد، ليس فقط الامتناع عن المشاركة في انتهاك القانون الدولي، بل كذلك ضمان عدم تسهيل مثل هذه الانتهاكات.
ويمكن تفسير الانضمام إلى القوات العسكرية المشاركة في أعمال عدوانية وغير قانونية بأنه مشاركة أو تواطؤ في مثل هذه الأعمال.
- انتهاك قوانين لبنان الداخلية، التي تلحظ، مثل العديد من الدول، تشريعات تحمي الأمن القومي وتحظر التعاون غير المصرح به مع القوات الأجنبية المعادية المشاركة في عمليات عسكرية غير مشروعة على أراضينا، والدخول غير المصرح به (المادة 32 من قانون الدخول والخروج). خروج 1962).
- انتهاك الميثاق العالمي لأخلاقيات الاتحاد الدولي للصحافيين (2019)، الذي يحض على "استخدام الأساليب العادلة فقط للحصول على المعلومات" (المادة 4).
إن الانضمام إلى قوات الاحتلال الإسرائيلي في عمل عدواني وغزو لأراضينا السيادية، لا يمكن اعتباره وسيلة عادلة للحصول على المعلومات.

إننا نُكبر دور الصحافة في تغطية الصراع وقول الحقيقة، لكن ما حصل يعرّض الصحافيين للخطر وينتهك سيادة لبنان. ولا شك في أن دخول صحافييكم مع جيش العدو الإسرائيلي في هذه الظروف، يجعلهم مشاركين غير مباشرين في الصراع وفي الأعمال العدائية التي تنتهك سلامة أراضينا، وهو ما قد يضفي الشرعية على العمل العسكري الإسرائيلي غير القانوني ويقوض سلامة جميع المشاركين.
هذه ليست محاولة للحد من حرية الصحافة. بل على العكس، نحن ندرك الدور الأساسي الذي تضطلع به الصحافة في إعلام الجمهور، وخصوصا في أوقات الصراع. ومع ذلك، من الضروري أن تتم التغطية بعيدا من التطبيع أو تشريع الأعمال التي تقوض القانون الدولي وسيادتنا الوطنية.
إننا نحض وسائل الإعلام التابعة لكم على التزام عدم إرسال صحافييكم برفقة جيش العدو الإسرائيلي في أي عمليات تنطوي على توغل في أراضينا. وبينما نبقى منفتحين على تسهيل التغطية القانونية والآمنة من داخل حدودنا، نؤكد أن حكومة لبنان تحتفظ بحقها في اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الانتهاكات.
تأسيسا على كل ما تقدّم، نترقّب ردكم السريع لنبني على الأمر مقتضاه".
اخترنا لكم
الراعي يلتقي كنعان ويطلع منه على خريطة طريق لكسر الفراغ الرئاسي
المزيد
جو سلوم يكشف...هل مخزون الدواء بخطر؟
المزيد
المكاري إلى وسائل إعلام أجنبية: مرافقة صحافييكم جيش "الاحتلال" اعتداء على سيادة لبنان
المزيد
هذه هي أهداف جولة وزير الخارجية الفرنسي في المنطقة...ما حصة لبنان منها؟
المزيد
اخر الاخبار
الراعي يلتقي كنعان ويطلع منه على خريطة طريق لكسر الفراغ الرئاسي
المزيد
المكاري إلى وسائل إعلام أجنبية: مرافقة صحافييكم جيش "الاحتلال" اعتداء على سيادة لبنان
المزيد
"مشروع إسرائيل تدميري وإلغائي"... قاسم: نحن أمام خطر شرق أوسط جديد
المزيد
ميقاتي: لتنفيذ اتفاق الطائف وبسط سيادة الدولة على أراضيها ولا سلاح سوى سلاح الشرعية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ماكرون لنتنياهو: عدد الضحايا المدنيين كبير جداً في غزة
المزيد
ميقاتي نعى أحمد كرامي: كان مؤمنا بلبنان ووحدة أبنائه
المزيد
المبعوثة الأميركية لدى الأمم المتحدة: اتفاق وقف إطلاق النار في غزة يلوح في الأفق
المزيد
نص مشروع القرار الأميركي – الفرنسي بشأن وقف الحرب الإسرائيلية على لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اكتشاف ما قد يكون أقدم كنيسة مسيحية في العالم
أيهما جاء أولا الدجاجة أم البيضة؟ العلماء يحسمون الجدل أخيرا
علماء: التوهجات الشمسية القوية لم تؤثر على مذنب "تسوتشينشان"
هل أنت ممن ينسون أشياء فكروا فيها للتو؟ إليك الحل بنصائح علمية
في حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.. مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام
دراسة تكتشف كيف استغل النمل الكويكب "قاتل الديناصورات" قبل 66 مليون سنة