Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- نديم الجميل: المطلوب بناء دولة دون سلاح وميليشيات تحمي مصالح وحقوق كل لبناني بالتساوي - الصحافة الإيطالية خصصت مساحات عن لبنان والسفيرة ضاهر تتواصل مع معنيين لحثهم على الوقوف الى جانب بلد الأرز - حريق الربوة في يومه الثالث... صعوبة في الاخماد والطقس لا يساعد - عملاً بوصية السنوار.. حماس تقرر تشكيل مجلس قيادة برئاسة محمد درويش - لهذا السبب.. جنود إسرائيليون يلوحون بـ"العصيان العسكري" - دعوات في الكونغرس لفرض عقوبات على بري - بطريركية الأرمن الكاثوليك: البابا فرنسيس عيّن البطريرك ميناسيان في قائمة أعضاء دائرة الكنائس الشرقية في الفاتيكان - 343 الف نازح سوري عادوا الى سوريا - باسيل للحدث: لا هدف لبنانياً لحرب إسناد غزة ونزع سلاح حزب الله في ظل الحرب خيانة - "مستشفيات تحت الخطر": تعمّد قصفها يصنّف جريمة حرب - مستشار رئيس مجلس إدارة «الميدل إيست»: لدينا تطمينات أمنية ولن نخاطر بالأرواح - بيانٌ عاجل من الجيش الاسرائيلي الى سكان صور! - بالفيديو: حريق الربوة يقترب من المنازل.. والاهالي يناشدون - جولة للإعلاميين في مستشفى الساحل.. ادرعي: انتقلوا إلى الاماكن المحددة التي كشفنا عنها! - تدمير منزل في غارة على يحمر وقصف مدفعي لنهر الليطاني عند الخردلي - كنعان يطلق صرخة من مجلس النواب: شعبنا يحتاجنا أمامه ولا يجوز التهرّب من المسؤولية والمواجهة - عدوان جوي على حي كسار زعتر في النبطية استهدف عددا من المجمعات السكنية والتجارية ودمرها بالكامل - الرئيس الإيراني معزيا بالسنوار: سنرد بشكل متناسب على أي هجوم إسرائيلي - أدرعي الى الاعلاميين الذين يقومون بجولة في مستشفى الساحل: انتقلوا إلى الاماكن المحددة التي كشفنا عنها ولا تضيعوا وقتكم - الطقس غدا صاف نهارا مع رياح ناشطة وأجواء باردة ليلا

أحدث الأخبار

- نقابة الدواجن: خسائر كبيرة يتكبدها القطاع! - ظاهرة تتكرر مرتين سنويا.. الشمس تتعامد على معبد أبوسمبل - لتجنب النوبات القلبية والتحكم بالضغط.. 8 عادات مذهلة - العدد الرابع من مجلة "الحمى": حماية الطيور المهاجرة ومناطق مخصصة للصيد - بحث جديد: فرشاة الأسنان ملاذ لفيروسات ليست خطيرة للإنسان - "أكبر مكسب في البقاء على قيد الحياة".. نظام علاجي جديد يخفض خطر الوفاة بسرطان عنق الرحم - النفايات تتكدّس… فهل تنتظرنا كارثة بعد تساقط الأمطار؟ - اكتشاف ما قد يكون أقدم كنيسة مسيحية في العالم - هل أنت ممن ينسون أشياء فكروا فيها للتو؟ إليك الحل بنصائح علمية - أيهما جاء أولا الدجاجة أم البيضة؟ العلماء يحسمون الجدل أخيرا - في حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.. مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام - علماء: التوهجات الشمسية القوية لم تؤثر على مذنب "تسوتشينشان" - دراسة تكتشف كيف استغل النمل الكويكب "قاتل الديناصورات" قبل 66 مليون سنة - "العلامات الحيوية" للأرض تبلغ مستويات متطرفة قد تؤدي إلى كارثة مناخية - محمية الملك سلمان تنضم لـ "القائمة الخضراء" الدولية - "محمية الوعول" بالرياض.. أول محمية سعودية تستوفي المعايير وتنضم للقائمة الخضراء الدولية - هذا ما يفعله فيروس كورونا بجذع الدماغ الذي "يتحكم في الحياة" - مشروب صباحي فوائده مذهلة.. إذا تناولته طازجاً - السعودية.. نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ يكشف عن أبرد وأحر مدينة ويوضح السبب - نزوح كبير من ولاية أميركية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
عدوان جوي على حي كسار زعتر في النبطية استهدف عددا من المجمعات السكنية والتجارية ودمرها بالكامل
المزيد
الطقس غدا صاف نهارا مع رياح ناشطة وأجواء باردة ليلا
المزيد
جولة للإعلاميين في مستشفى الساحل.. ادرعي: انتقلوا إلى الاماكن المحددة التي كشفنا عنها!
المزيد
العمل جارٍ على بلورة وقف إطلاق النار في لبنان بالتزامن مع تسوية غزة
المزيد
تدمير منزل في غارة على يحمر وقصف مدفعي لنهر الليطاني عند الخردلي
المزيد
مقالات وأراء

هل تفعلها إسرائيل ؟؟؟

2024 تشرين الأول 10 مقالات وأراء
A- A+

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


رئيس تحرير موقع "الثائر" اكرم كمال سريوي  -



تهدد إسرائيل بتوجيه ضربة قاسية لإيران، فيما دعاها ألرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى تدمير المنشآت النووية الايرانية.


فما هي قدرة إسرائيل على فعل ذلك؟؟

تملك إسرائيل أحدث الطائرات الحربية الاميركية، منها 85 طائرة F-15A مقاتلة متعددة المهام، و 25 طائرة F15A ضاربة نوع "راعام"، و 175 طائرة F-16 متعددة المهام، و 36 طائرة شبحية نوع F35A. وتخطط إسرائيل إلى امتلاك 75 طائرة F-35، وحصلت عل صفقة بقيمة 20 مليار دولار الشهر الماضي، تضم 50 طائرة F-15AX المحدّثة، مع كميات من الذخائر وقذائف المدفعية والدبابات.

تضمن الولايات المتحدة الأميركية تفوق إسرائيل على كل دول المنطقة، بما فيها الدول الصديقة لأمريكا، ورغم أن مصر حصلت على حوالي 200 طائرة F-16، لكن بحسب تقرير فروبس فإن هذه الطائرات تفتقر إلى صواريخ جو-جو البعيدة المدى من نوع AIM-120، ما يعني محدودية قدراتها في الدفاع الجوي، وهذا دفع البعض للقول بأنها طائرات مدنية.

يصل مدى طائرات F-15 إلى 5550 كلم مع قدرة حمل كمية كبيرة من القنابل والصواريخ في 22 نقطة تعليق، لكن هذا الكم يبطئ من سرعتها، ويجعلها سهلة الاكتشاف من قبل الرادارات، في حين تعاني طائرات F-35 من قصر مدى الطيران الأقصى الذي يبلغ 2800 كلم، وضرورة اخفاء الأسلحة بداخلها، كي تحافظ على سمة الشبحية، وهي تملك 4 نقاط تعليق داخلية فقط و 6 نقاط خارجية. لكن تعليق الصواريخ والقنابل خارج جسم الطائرة، يزيد بصمتها الرادارية ويعرّضها للاكتشاف من قبل دفاعات العدو .

تملك إيران عدداً كبيراً من المنشآت النووية، تتوزع بين مناجم، ومراكز ابحاث، و مراكز تخصيب اليورانيوم وأهمها؛ فوردو - نطنز - رامانده - ولشكر آباد - داروخين - اردكان .

وعدة مفاعلات نووية: أهمها مفاعل آراك يعمل بالماء الثقيل D2O2 ، و مفاعل بوشهر الذي يعمل بالماء الخفيف، و خوزستان مفاعل انصهار نووي.

وفق تقارير استخباراتية فإن مراكز تخصيب اليورانيوم الايرانية موجود على عمق بين 80 و 100 متر تحت الأرض، وتتسع لأكثر من 50 الف جهاز طرد مركزي، وباتت ايران تمتلك أجهزة حديثة من نوع IR-6، وعملت بعد انسحاب ترامب من الاتفاق النووي إلى تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء60% ، وحسب التقديرات فإنها باتت قادرة على الوصول بسهولة إلى تخصيب اليورانيوم بدرجة فوق 90% ، وهي النسبة اللازمة لصناعة قنبلة نووية.

كما أن المعلومات تؤكد على قدرة إيران صناعة أكثر من عشر رؤوس نووية سنوياً.

اعتمدت إيران على قوة ردع صاروخية في مواجهة إسرائيل، وطوّرت برنامجاً صاروخياً متقدماً جد،اً وباتت من بين الدول القليلة التي تملك صواريخ فرط صوتية. وكشفت في الأسبوع الماضي عن صاروخ جهاد البالستي الفرط صوتي ويصنّف من بين الأحدث في ترسانة إيران وجاء هذا الإعلان بمثابة رسالة ردع لإسرائيل التي تهدد بتوجيه ضربة لإيران.

بعد سقوط عشرات الصواريخ الإيرانية داخل إسرائيل، وفشل منظومات الدفاع الجوي المتعددة من ؛ حتس، و باتريوت، و ثاد، ومقلاع داوود، وقبة حديدية، وغيرها في حماية القواعد والمدن الإسرائيلية، باتت إسرائيل ترى أن إيران تُشكّل خطراً حقيقياً على وجودها، خاصة إذا أصبحت إيران قوة نووي.

لا تستطيع إسرائيل أن تدمر البرنامج النووي الايراني، وأي ضربة إسرائيلية لمنشآت إيران النووية، ستدفع بايران حتماً إلى السعي الجدي لامتلاك سلاح نووي.
ذهب وزير الدفاع الإسرائيلي إلى أمريكا للتنسيق معها موضوع الهجوم على إيران، لكن المعلومات المسرّبة تشير، إلى أن الرئيس بايدن نصح نتنياهو بعدم توجيه ضربة لإيران، لأن ذلك لن يفيد إسرائيل ولا أمريكا، وعلى العكس فهو قد يستدعي رداً إيرانيًا قاسياً، هذه المرة ويفتح الباب أمام احتمال توسّع رقعة النزاع لتشمل المنطقة برمتها.

لا يبدو أن نتنياهو يصغي كثيرًا لبايدن، وهو يسعى إلى تلميع صورته كبطل قومي في إسرائيل، ليعوّض عن اخفاقات عام كامل من القتال في غزة، دون تحقيق أي هدف، سوى عمليات القتل الممنهج للفلسطينيين.

طلب نتنياهو من غالنت عدم الذهاب إلى واشنطن، لأنه يعلم أن الأمريكيين غير موافقين على استهداف إسرائيل لمنشآت إيران النووية، ولا لمنشآتها النفطية.

والسؤال الذي يبقى اليوم مطروحاً، لتجيب عنه الأيام القليلة المقبلة، هو هل يفعلها نتنياهو ويغامر بضرب إيران؟ أم أن الادارة الأمريكية ستردع نتنياهو هذه المرة، كي لا تجد نفسها في خضم حرب كبرى في الشرق الأوسط، لا تستطيع إطفاء نارها، ولا حتى التحكم بمسارها، وضمان نتائجها ؟؟؟
اخترنا لكم
باسيل للحدث: لا هدف لبنانياً لحرب إسناد غزة ونزع سلاح حزب الله في ظل الحرب خيانة
المزيد
كنعان يطلق صرخة من مجلس النواب: شعبنا يحتاجنا أمامه ولا يجوز التهرّب من المسؤولية والمواجهة
المزيد
"مستشفيات تحت الخطر": تعمّد قصفها يصنّف جريمة حرب
المزيد
الذهب يحطم الأرقام القياسية مجدداً...
المزيد
اخر الاخبار
نديم الجميل: المطلوب بناء دولة دون سلاح وميليشيات تحمي مصالح وحقوق كل لبناني بالتساوي
المزيد
حريق الربوة في يومه الثالث... صعوبة في الاخماد والطقس لا يساعد
المزيد
الصحافة الإيطالية خصصت مساحات عن لبنان والسفيرة ضاهر تتواصل مع معنيين لحثهم على الوقوف الى جانب بلد الأرز
المزيد
عملاً بوصية السنوار.. حماس تقرر تشكيل مجلس قيادة برئاسة محمد درويش
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرابطة المارونية: الإصلاح لا بد منه لتستقيم أوضاع البلاد وتستقر
المزيد
حريق الربوة في يومه الثالث... صعوبة في الاخماد والطقس لا يساعد
المزيد
شبهُ دولةٍ امامَ استحقاقٍ سياديٍّ خطيرٍ..!
المزيد
الصحافة الإيطالية خصصت مساحات عن لبنان والسفيرة ضاهر تتواصل مع معنيين لحثهم على الوقوف الى جانب بلد الأرز
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نقابة الدواجن: خسائر كبيرة يتكبدها القطاع!
لتجنب النوبات القلبية والتحكم بالضغط.. 8 عادات مذهلة
بحث جديد: فرشاة الأسنان ملاذ لفيروسات ليست خطيرة للإنسان
ظاهرة تتكرر مرتين سنويا.. الشمس تتعامد على معبد أبوسمبل
العدد الرابع من مجلة "الحمى": حماية الطيور المهاجرة ومناطق مخصصة للصيد
"أكبر مكسب في البقاء على قيد الحياة".. نظام علاجي جديد يخفض خطر الوفاة بسرطان عنق الرحم