Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الاستخبارات الأميركية والبريطانية: نضغط بقوة لوقف النار في غزة - طوارئ الصحة: ثلاثة شهداء وجريحان من الدفاع المدني اللبناني في حصيلة أولية لاستهداف العدو في بلدة فرون - إسرائيل تعلن اغتيال قيادييْن عسركييْن في "الجهاد الإسلامي" - الآلاف يحتجون في فرنسا بعد تعيين بارنييه رئيسا للوزراء - مجموعة "كاليبر" تحذر من سحب الملف من دائرة مدعي عام جبل لبنان: الشعب اللبناني سيكون بالمرصاد هذه المرة! - "الشرعي الأعلى": لا يمكن الانتقال من حال التعثر إلى الاستقرار دون انتخاب رئيس - لبنان يردّ على الرسالة الإسرائيلية المتعلّقة بتطبيق القرار 1701 - ناظم الخوري ... ‏يشكك! - لقاء قريب يجمع جنبلاط وأرسلان لإرساء المصالحة وإحباط الفتنة - خيارات مفتوحة لتجنّب رسوم التسجيل - زلزال قوي يضرب جنوب تركيا! - بعد تهديدات نصر الله لقبرص: لقاءات سرية وتواصل مباشر بين نيقوسيا والحزب - قاووق: المقاومة في لبنان وفلسطين واليمن دخلت مسار النصر الاستراتيجي - الولايات المتحدة تحبط هجوماً إرهابياً ضد يهود في نيويورك - لماذا تقرّر تحريك الملف الرئاسيّ في هذا التوقيت بالذات؟ - محاولات لاختراق "واتساب".. هل لإسرائيل علاقة؟ - التوتر يتصاعد جنوباً.. الحزب يقصف مواقع إسرائيلية وهاليفي: نستعد للهجوم على لبنان - باسيل: "التيار" مع الدفاع عن لبنان ضد إسرائيل لكنه ليس مع ربطه بحروب ليس له مصلحة فيها - أينَ يذهبُ الأهالي؟ - هل تجنّب جعجع ذكر "الطائف"؟

أحدث الأخبار

- بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟ - بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا! - IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’ - عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة - نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص - ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية - علماء يحذرون: سلالة جديدة من فيروس الجدري انتشرت خارج الكونغو تتغير بسرعة - أبوظبي ترصد طائراً نادراً في جزيرة جرنين - دراسة تظهر ارتباط زراعة الأشجار بانخفاض التهابات الجسم - تحقيق اكتشاف "مذهل" أثناء دراسة مدينة قديمة مغمورة تحت الماء - اكتشاف آثار "متطابقة" لديناصورات في إفريقيا وأميركا الجنوبية - ماذا يعني تحول الصين للسيارات الكهربائية بالنسبة للنفط؟ - 6 نصائح لتعزيز إنتاج الفيتامين “د” في الجسم - 13 قتيلا و4,5 مليون متضرر من فيضانات بنغلادش - يزبك عن مكب كفرحزير: صحة اللبنانيين في خطر - غابة حقيقية.. الفئران والثعابين والدبابير تغزو روما - اكتشاف طبيعة ومصدر الكويكب الذي قضى على الديناصورات - إعصار "إرنستو" يجتاح برمودا ويتسبب في انقطاع الكهرباء وتحذير من فيضانات - إفريقيا تسجل أكثر من 18700 حالة جدري قردة محتملة في 2024 - شراكة إقليمية بين جمعية أصدقاء الطبيعة في لبنان والمركز الوطني للبحث والتطوير في الأردن

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

ما علاقة علييف باغتيال ابراهيم رئيسي؟؟؟

2024 أيار 21 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



رئيس تحرير "الثائر" اكرم كمال سريوي :


أثار السقوط المفاجئ لطائرة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، والذي أدى إلى وفاته مع الوفد المرافق له، تساؤلات عديدة حول أسباب الحادث وكيفية حصوله.

واتّهم وزير الخارجية الإيرانية السابق محمد جواد ظريف ، الولايات المتحدة الأميركية بشكل غير مباشر، وحمّلها مسؤولية مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان.

وبحسب ظريف، أن أمريكا هي المسؤولة عن سقوط مروحية الرئيس بسبب فرض عقوبات على الطيران في طهران، ومنع إدخال قطع تحديث الطائرات، خاصة أن هذه الطائرة هي صنع اميركي، من نوع بيل 212، حصلت عليها إيران من كندا.

وتراوحت الاتهامات أيضاً، بين من ألقى اللوم على تقصير سلطات الأمن الإيرانية، في أكثر من ناحية:

أولاً بأن إيران كانت قد تلقت تحذيراً من كندا في عام 2021 حيث أصدرت هيئة النقل الكندية تحذيرا بشأن هذا الطراز من الطائرات، وأوقفت العمل بها في البلاد، لحين فحص مسامير ربط شفرات المروحية، التي قالت إنها تعاني من خلل ويجب استبدالها والتأكد من عملها بشكل سليم.

ثانياً أن الأمن الإيراني لم يتخذ الإجراءات اللازمة لحماية الطائرة الرئاسية، بحيث كان يجب منعها من الإقلاع في هذا الطقس العاصف.

ثالثاً كان يجب استخدام وسيلة نقل أكثر أماناً من المروحيات الأمريكية القديمة الصنع، والتي لم تخضع للصيانة اللازمة والضرورية، التي أشار إليها جواد ظريف.

وفيما أبدى بعض المسؤولين الأميركيين قلقاً من اتهام إيران للولايات المتحدة الامريكية وإسرائيل، بالضلوع في عملية الاغتيال، نفوا بشكل قاطع أي صلة لهم بالحادث.

لكن النفي الأمريكي والإسرائيلي لم يُقنع بعض المراقبين، خاصة في إيران.
فمن الطبيعي أن لا يعترف المجرم بارتكابه الجرم في الحالات البسيطة، فكيف إذا كانت الجريمة بحجم اغتيال رئيس دولة!!!

أما النقطة الأخطر في الموضوع، هو ما نُقل عن بعض قادة الحرس الثوري في إيران، حول الاشتباه بدور للرئيس الاذربيجاني الهام علييف باغتيال الرئيس الإيراني.

وتحدثت المعلومات عن أن علييف كان قد قدّم هدية للرئيس ابراهيم رئيسي، هي عبارة عن ساعة يد، اصطحبها الرئيس الإيراني معه، بعد صعوده إلى الطائرة.

وبحسب المصادر فإن هناك شك بأن الساعة كانت تحتوي على جهاز تم تفعيله عن بُعد، تسبّب بتعطيل أجهزة الإرسال والاستقبال في الطائرة، ولم ينجح الطيار بالهبوط بها بشكل آمن، بسبب وعورة المكان وظروف الطقس السيئة، فتحطمت بهذا الشكل العنيف وقضى جميع ركابها.

وبحسب المصدر فإن هذا ما يُفسر عدم إجراء اتصال من قبل الطائرة الرئاسية، مع الطائرتين المرافقتين، عند اكتشاف الطيار للخلل.

ويقول المصدر: من المرجّح أن الرئيس الاذربيجاني الهام علييف، لم يكن يعلم بما تحتويه الساعة، التي قدّمها هدية إلى الرئيس الإيراني.

وقد يكون الموساد الإسرائيلي قد نجح في خداع الرئيس علييف، عبر أحد الشركات التي تصنع هذا النوع من الساعات، ووضع بداخلها جهاز تشويش.

ويفيد المصدر بأن السلطات الإيرانية كانت تعلم منذ اللحظات الاولى للحادث، بأن جميع ركاب الطائرة قد فارقوا الحياة.
ولا صحة للاخبار عن أن تعذر الاتصال مع ركاب الطائرة، ناتج عن عدم وجود تغطية هاتفية في المنطقة التي سقطت فيها، لأنه كان يوجد على متن الطائرة أجهزة اتصال، تعمل عبر الاقمار الصناعية، ولو نجا احد الركاب، لكان أجرى اتصالاً بالسلطات المعنية.

لكن السلطات الايرانية لم تعلن وفاة الرئيس رئيسي قبل العثور على حطام الطائرة، افساحاً في المجال أمام القيادة الايرانية، لاتخاذ الخطوات اللازمة لضبط الوضع، واستمرار عمل مؤسسات الدولة بشكل سليم.

كثير من الغموض يلف هذه الحادثة المأساوية، وسيصدر العديد من التكهنات والأخبار.
لكن تبقى الكلمة الفصل في معرفة الحقيقة، لما سيكشفه التحقيق، الذي باشرت به السلطات الإيرانية.
اخترنا لكم
خيارات مفتوحة لتجنّب رسوم التسجيل
المزيد
باسيل: "التيار" مع الدفاع عن لبنان ضد إسرائيل لكنه ليس مع ربطه بحروب ليس له مصلحة فيها
المزيد
التوتر يتصاعد جنوباً.. الحزب يقصف مواقع إسرائيلية وهاليفي: نستعد للهجوم على لبنان
المزيد
غادة عون: مستعدة للتوجه الى مكان توقيف سلامة لاستجوابه على أمل ان تصفو النوايا وينتصر العدل
المزيد
اخر الاخبار
الاستخبارات الأميركية والبريطانية: نضغط بقوة لوقف النار في غزة
المزيد
إسرائيل تعلن اغتيال قيادييْن عسركييْن في "الجهاد الإسلامي"
المزيد
طوارئ الصحة: ثلاثة شهداء وجريحان من الدفاع المدني اللبناني في حصيلة أولية لاستهداف العدو في بلدة فرون
المزيد
الآلاف يحتجون في فرنسا بعد تعيين بارنييه رئيسا للوزراء
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبدالصمد: عندما تنتهي مهمتي سأكون في المقلب الآخر الثائر والمطالب
المزيد
الآلاف يحتجون في فرنسا بعد تعيين بارنييه رئيسا للوزراء
المزيد
بينَ التدويلِ او الحربِ أليسَ من مخرجٍ آخرَ؟....
المزيد
حب الله وروداكوف زارا مصنع أروان للدواء في جدرا للبحث في إمكان تصنيع اللقاحات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بين التحديات والفرص: هل ينجح لبنان في انشاء شبكة محميات بحرية فعالة؟
IUCN Asia Regional Conservation Forum convenes in Thailand to ‘reimagine conservation’
نيجيريا.. الفيضانات تودي بحياة 200 شخص
بالفيديو- "شهب" يسقط في سماء البقاع ليًلا!
عوارض متأخّرة للفوسفور الأبيض: التهابات مميتة وأمراض مزمنة وصولاً إلى الإعاقة
ميقاتي: انضمام لبنان الى "مبادرة الشرق الاوسط الأخضر" خطوة أساسية