Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - قمة البحرين و انتظار سقوط حماس - سقوطُ الهيبةِ والسِّمعةِ! - ما آخر التطورات جنوباً؟ - ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم" - حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو - "اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد - حزب الله يسير على حبلَيْن... باندفاعته حتى طبريا - دقّ ناقوس الخطر... أين خطّة مكافحة الكلاب الشاردة؟ - "دكتور فود"… من مشهور إلى صانع مخدرات! - فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية - "الخماسية" تحذّر: إما مشاورات تفتح البرلمان أو عقوبات الدوحة! - الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته - طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين - الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل! - ياسين: لبنان أمام كارثة بيئية في المخيمات - تحذيرات من "المال الأسود" في الاردن - بالأرقام والصور - حصيلة التدابير الأمنية خلال شهر نيسان 2024 - بوتين: العلاقة بين الصين وروسيا عامل "استقرار" في العالم - سهيل عبود: اطرد غادة عون!

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

بيئة

كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية تنظّم ورشة العمل الوطنية الأولى حول نُظُم الرّعي المتوسطي ضمن مشروع PASTINNOVA

2023 حزيران 21 بيئة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


برعاية رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور بسام بدران وضمن مشروع PASTINNOVA - نماذج مبتكرة لمستقبل مستدام لِنُظُم الرعي المتوسطي، نظمت كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية ورشة العمل الوطنية الأولى للأطراف ذات الصلة بإدارة المراعي، وذلك في مبنى الإدارة المركزية/المتحف.
حضر ورشة العمل كلّ من فريق كلية الزراعة برئاسة العميدة نادين ناصيف، منسقة الفريق اللبناني في المشروع ورئيسة قسم إنتاج النبات في كلية الزراعة الدكتورة لميس شلق، خبراء في إدارة المراعي وممثلون عن تسع مؤسسات وطنية هي: وزارة الزراعة/مديرية التنمية الريفية، مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، جامعة سيدة اللويزة، مشروع PRIMA MountainHer، جمعية سيدات دير الأحمر، مصلحة سكاف عمّيق، مزارع استيتية للمُجترات الصغيرة، مزارع عاقوري ولجنة أصدقاء غابة الأرز في بشري.
افتُتحت ورشة العمل بكلمة للرئيس بدران نوّه فيها بأهمية المشروع من الناحية العلمية والتنموية وبدور الجامعة اللبنانية وفريق عمل المشروع في كلية الزراعة لتنفيذ نشاطاته، مبديًا دعمه الكامل لإنجاز المشروع بكافة مراحله.
ثمّ تحدثت العميدة ناصيف عن أهمية تداخل الاختصاصات لفهم وتطوير إدارة المراعي في لبنان بما في ذلك الأبحاث العلمية والدور المحوري الذي تلعبه كلية الزراعة في هذا القطاع، إضافة إلى الجوانب القانونية لحماية هذه المراعي بشكل مستدام.
بعد ذلك، قدّمت منسقة المشروع الدكتورة لميس شلق عرضًا مُفصّلًا حول مشروع PASTINNOVA وما يتضمنه من أهداف وحُزم عمل وأليات لتنفيذ المراحل والنشاطات التي تعتمد النهج التشاركي لأصحاب المصلحة لمناقشة النماذج المبتكرة لإدارة المراعي في لبنان وبلدان حوض المتوسط، وذلك من خلال أربع مختبرات حيّة عابرة للحدود (RLL).
كما تناولت الدكتورة شلق النماذج الرعوية المبتكرة والمقترحة من قبل فريق العمل اللبناني.
ثمّ قدّم الدكتور بِشر سكرية أربع مجموعات عمل تشاركية توافقت عليها بلدان المشروع في ورشة عمل سابقة عقدت في إسبانيا، وهي:
- المجموعة 1: ابتكارات التسويق وسلاسل الإنتاج
- المجموعة 2: الابتكارات التكنولوجية والإدارة المستدامة للمراعي من أجل الاستقلالية الغذائية
- المجموعة 3: الابتكارات التنظيمية
- المجموعة 4: التعاون والتدريب في الإدارة المستدامة للمراعي
وشهدت ورشة العمل نقاشًا بين الأطراف المُشاركة حول واقع المراعي في لبنان وجوانبه التنظيمية والقانونية وقُدّمت اقتراحات لتطويرإدارة هذه المراعي.
واتفق الحاضرون على المشاركة في الاجتماعات الافتراضية للمجموعات التخصصية من مختلف بلدان المشروع، وذلك لمناقشة النماذج المبتكرة لادارة المراعي وتقييمها في بلدان المتوسط.
يُذكر أن مشروع PASTINNOVA مُموّل من قبل المفوضية الأوروبية - برنامج PRIMA-2021 لدعم البحوث والابتكارات العلمية في دول البحر المتوسط والمنفّذ في كل من لبنان واليونان وقبرص وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا وكرواتيا وسلوفانيا وتركيا والجزائر والمغرب وتونس (لمدة ثلاث سنوات اعتبارًا من أيار 2022).
اخترنا لكم
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
اخر الاخبار
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
المزيد
سقوطُ الهيبةِ والسِّمعةِ!
المزيد
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
ما آخر التطورات جنوباً؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
البزري: بحبوحة لقاحية في لبنان خلال 3 أشهر
المزيد
المخابرات الأميركية: ثلاث دول تهدد الانتخابات الرئاسية
المزيد
فاوتشي: تجلطات لقاحي أسترازينيكا وجونسون متشابهة
المزيد
نانسي عجرم تعلّق على خبر طلاقها بأربع كلمات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!