متفرقات

بعد استقالة وزير الخارجية اللبناني، هل يعيد حزب الله النظر في سياسته الداخلية

2020 آب 03
متفرقات

#الثائر

نضال العضايلة - الاردن

باستقالة وزير الخارجية اللبناني يتلاشى إصرار حزب الله المسيطر على مفاتيح صنع القرار في لبنان على الإبقاء على حكومة توفر له غطاء سياسيا وشعبيا وتحميه من الضغوط الأميركية، وبذلك يعود الحزب إلى جر الحزب لبنان كعادته إلى براثن أزمة سياسية واقتصادية عميقة مجهولة العواقب.

وفي ظل الأزمة الاقتصادية الأسوأ منذ انتهاء الحرب الأهلية قبل ثلاثة عقود، يعيش لبنان الآن ما يمكن وصفها بحالة الانتظار للإعلان رسمياً عن نهاية حكومة حسان دياب، التي تعد "ميتة إكلينيكياً" خصوصاً وأن حزب الله بدأ جدياً بالتفكير بسحب الغطاء عنها، أمام تصاعد الخلاف بين مختلف الأطياف السياسية في بيروت.

ولكن، لماذا استقال ناصيف؟ وما هي مبررات بقاء حسان دياب؟ بعد أن كشف ناصيف عورة الحكومة وعراها تحت أنظار حسن نصرالله زعيم حزب الله، وأمام كل متابعي الشأن اللبناني عربياً وعالمياً.

ناصيف الذي كان أحد ركائز الحكومة اكد على أنها فشلت فشلاً ذريعاً في معالجة الأزمة الاقتصادية والمعيشية المستمرة منذ أشهر، وفي ظل ضغوط داخلية وخارجية، حتى وصلت الأزمة الاقتصادية إلى حد الكارثة التي طالت الاحتياجات الأساسية للبنانيين من خبز وكهرباء وانهارت أسعار الليرة وعجزت البلاد عن سداد أقساط الديون.

جميع المعطيات تفيد بأن موعد إسقاط الحكومة قد حان، بعدما حاولت بعض القوى السياسية، بما فيها التيار الوطني الحر ، طرح هذه الحكومة للبيع، لعل ذلك يخفف الضغوط الأمريكية، ولكن لم يكن هناك أي استجابة".

ورغم أن "حزب الله (حليف طهران والنظام السوري) لا يزال متمسكاً بالحكومة، إلا أنه قد يضطر للتخلى عن هذه الميزات واعادة البحث عن حكومة تمنحه الشرعية الرسمية والشعبية والمؤسساتية، بالرغم من أن دياب يعمل وفق ما يُملي عليه حزب الله، والدليل دعوة أمينه العام (حسن نصر الله) إلى التوجه شرقاً نحو العراق وإيران والصين (بحثاً عن حلول للأزمة الاقتصادية).

وقد أصدر ناصيف حتي بيانا عقب الاستقالة جاء فيه أنه اتخذ القرار لتعذر أداء مهامه ونظرا لغياب رؤية لإدارة البلاد ولغياب إرادة فاعلة في تحقيق الإصلاح الشامل، بحسب كلامه، وحذر من أن لبنان ينزلق للتحول إلى دولة فاشلة، ودعا الحكومة والمسؤولين عن إدارة البلاد إلى إعادة النظر في العديد من السياسات والممارسات.

وكان المجتمع الدولي، وعلى رأسه فرنسا التي زار وزير خارجيتها جان ايف لودريان لبنان الشهر الماضي، اشترط إجراء إصلاحات ضرورية وعاجلة للحصول على دعم خارجي يساهم في إعادة تشغيل العجلة الاقتصادية، إلا أن الحكومة اللبنانية ورغم وعود كثيرة أطلقتها لم تقدم على أي خطوات ملموسة بعد.

اليوم بات على لبنان أن يعيد قراءة المشهد السياسي والاقتصادي من أجل السرعه في إنقاذ ما يمكن إنقاذه، وعلى حزب الله أن ينظر لمصلحة اللبنانيين أولا قبل النظر لمصلحة إيران والنظام السوري، فلبنان لن يجتاز مفترق الطرق الا بحكومة إنقاذ وطني تعيد له وجوده على الخارطة الدولية وتمكنه من تلقي المساعدة اللازمة لإخراجه من غرفة الانعاش.

اخترنا لكم
عودةٌ إلى الوراءِ!
المزيد
هل نحن مقبلون على حرب شاملة؟
المزيد
خوفًا من الصراع... شركات طيران تعلّق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
المزيد
"شُحنَت في صيف 2022".. شركة "البايجر" وهمية؟
المزيد
اخر الاخبار
"خطواتٌ جديدة" على الحدود!
المزيد
بزشكيان: ندعو إلى وحدة المسلمين لوقف المجازر الإسرائيلية
المزيد
تعليق للشركة اليابانية حول انفجارات أجهزة اللاسلكي
المزيد
الحزب ينعى مؤسّس قوة الرضوان ابراهيم عقيل وهيئة أركانها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وزير الصحة أعلن استدعاء مديري مستشفيات للتحقيق وترأس اجتماع اللجنة العلمية: احتمال التوصية بالإقفال التام
المزيد
شهيب تفقد بتكليف من جنبلاط مجدلبعنا الخاضعة لإجراءات العزل وزار بدغان والمشرفة وبمهريه: لالتزام اقصى معايير الوقاية
المزيد
فيديو.. طرابلس تتحول لـ"ساحة حرب" ومواجهات مع الأمن اللبناني
المزيد
الحريري سيحضر جلسة الحكم في جريمة اغتيال والده
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية
لجنة البيئة تواكب حريق المكب وتدعو لإقفال المطامر الشبيهة.. وياسين يعتذر
فياض: تنظيف مجاري الأنهر بمزايدات لتفادي الفيضانات وحماية البنى التحتية