مقالات وأراء

قطع الطُرق يخنق المواطنين ولا يُزعج المسؤولين

2020 حزيران 05
مقالات وأراء

#الثائر

- " اكرم كمال سريوي "

أصبح قطع الطُرق من قِبل المواطنين شائعاً في لبنان للأسباب الهامة أو البسيطة والتافهة وربما دون سبب أحياناً. ويُصرُّ البعض عليه رغم أنه لم يعطِ أية نتيجة إيجابية، ولم يُحقق مطالب المحتجين، ولا يُزعج المسؤولين في قصورهم ومواكبهم التي تجتاح الطرقات والمواطنين .

وحده المواطن يدفع ثمن قطع الطرق، ويعاني لساعات من الأختناق والزحمة وخسارة الوقت والعمل، ويتحول إلى «فشّة خلق» للمحتجين، الذين لا يجدون سوى هذا الأسلوب للتعبير عن رأيهم والمطالبة بحقوقهم .

طبعاً إن سلوك الدولة والمسؤولين يثير الدهشة في العديد من المواضيع. فهي تحتاج إلى الدفاع المدني، وتتعاقد مع مواطنين يقومون بواجباتهم على أكمل وجه، ثم ترفض منحهم حقوقهم وفقاً للقانون، وتترك مصيرهم وعائلاتهم مجهولاً حتى في أصعب الظروف .

تُجري الدولة إمتحانات للتوظيف، وتُعلن النتائج، ثم ترفض توظيف الناجحين، بانتظار تفسير المادة ٩٥ من الدستور، العالقة في المجلس النيابي وكأنها طلسم غير مقرؤ، كما هو الحال بالنسبة للناجحين في مجلس الخدمة المدنية أو متطوعي الجمارك.

لا خلاف على أحقية المطالب وحرية التعبير عن الرأي التي يكفلها الدستور، لكن أن يتم ذلك بقطع الطرق على المواطنين، فهذا يُشكّل اعتداءً على حرية الآخرين، وتصرفاً مؤذياً لكافة المواطنين، ولا يُحقق مطالب المحتجين .

إن الاحتجاج والتعبير عن الرأي حق، وله شروط وضوابط، ولا يجوز أن يتحول إلى استباحة للقوانين وحرية الآخرين في التنقل، والوصول إلى أعمالهم، وسجنهم لساعات على الطرق، والتسبب في إزعاجهم، فهذا عدا عن كونه ممنوعاً ويعاقب عليه القانون، فهو أيضاً يتجاوز حدود الحضارة، وينقلب غضباً شعبياً على مرتكبيه .

نعم الجميع يقف إلى جانب حقوق المحتجين ومطالبهم المحقة، لكن الجميع ايضاً مع الحفاظ على سلامة وحرية المواطنين على الطرقات، والتي لا يجوز التفريط بها. والقوى الأمنية مطالبة بصون حرية التنقل للمواطنين، ومنع قطع الطرق وتجاوز القوانين، وإحالة مرتكبيها إلى القضاء .

لقد بات قطع الطرق في لبنان عادةً مألوفةً من قِبل أي كان، أينما يحلو له، ولأي سبب شاء، ويستسيغه هواة يعتقدون أنهم يتحولون أبطالاً لمجرد عرض صورهم على شاشة تلفاز. لكن الحقيقة أنهم لا يزعجون سوى عامة الناس، وأهلهم والشعب المسكين .

إن البعض يطالب بتطبيق القانون واحترام حقوقه لدى الدولة، ويقوم في نفس الوقت بانتهاك القوانين، والتعدي على الاملاك العامة والخاصة، ويستبيح حرية الآخرين. فهل هكذا تعالج الأمور؟ وهل هؤلاء هم البديل الجيد للفاسدين الذين يطالبون بإزاحتهم عن السلطة ؟؟؟ .

إن قطع الطرق عدا عن كونه مخالفاً للقانون، هو مظهر غير حضاري، واعتداء على حرية الآخرين، ويسبب نقمة عامة على مرتكبيه، فيا ليتنا نُقلع عن هذه العادة السيئة، ونتعلم كيفية التعبير عن الرأي ، وطرق محاسبة المسؤولين في صناديق الإقتراع .

اخترنا لكم
الراعي يدعو إلى وقف النار ويناشد الأمم المتّحدة التدخّل ومجلس النواب لانتخاب رئيس
المزيد
الذلُّ في جمهوريةِ "النجيبِ"!
المزيد
فيروز تغرد للبنان بعد الغارات الإسرائيلية عليه
المزيد
مسيرات "الحزب" قصفت جنوب حيفا!
المزيد
اخر الاخبار
وزير البيئة: عدد المصابين جراء الغارات تخطى الـ4400
المزيد
الرئيس سليمان: ميقاتي يحاول تغطية ما امكن من عَوْرَة الفراغ الدستوري
المزيد
غارة إسرائيلية على المعيصرة في فتوح كسروان
المزيد
مطرانا صيدا للموارنة والكاثوليك: فتحنا مدارسنا وما من مكان مقفل أمام أهلنا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عائلة سليمان تقبلت التعازي في جبيل ومولوي طمأنها: القوى الأمنية والعسكرية مستمرة في القيام بما يلزم لكشف كل خيوط الجريمة
المزيد
"المقاومة الإسلامية" ‏استهدفت موقع ‏زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية
المزيد
كورونا لبنان: 1695 إصابات جديدة و32 حالة وفاة
المزيد
ستريدا جعجع: صغارٌ مسيّرون من قبل قوى معلومة يشعرون بفائض القوة
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
IUCN welcomes Patricia Ricard as Patron of Nature
"نهر القيامة الجليدي" في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب
اتفاقية تعاون بين جمعيّتي "غدي" و"الملكية الاردنية لحماية الطبيعة" الناصر: حماية الطبيعة لا تعرف حدود، فهي مثل الطائر الذي يطير وينتقل من مكان إلى آخر غانم: نؤمن أن التعاون هو أرقى أشكال التطور
بيان للدفاع المدني بعد الانتهاء من عمليات إطفاء مطمر برج حمود
شكوى بجرائم بيئية ضد الدولة اللبنانية امام مجلس حقوق الانسان الدولي
محمية أرز الشوف في المنتدى الإقليمي للحفاظ على الطبيعة لدول غرب آسيا، هاني: نعمل مع شركائنا لزيادة المناطق المحمية