Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية" - قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟ - سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ - محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة - لبنان يتلافى موقتًا التصنيف الرمادي - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - قمة البحرين و انتظار سقوط حماس - سقوطُ الهيبةِ والسِّمعةِ! - ما آخر التطورات جنوباً؟ - ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم" - حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو - "اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد - حزب الله يسير على حبلَيْن... باندفاعته حتى طبريا - دقّ ناقوس الخطر... أين خطّة مكافحة الكلاب الشاردة؟ - "دكتور فود"… من مشهور إلى صانع مخدرات! - فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية - "الخماسية" تحذّر: إما مشاورات تفتح البرلمان أو عقوبات الدوحة! - الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته - طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين - الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل!

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

تخفيض كتلة الودائع عبر شراء قسم منها!

2024 كانون الثاني 18 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- العميد المتقاعد دانيال الحداد.

في السنتين الأوليين من الأزمة، انخفضت كتلة الودائع المدولرة بنحو ٣٠ مليار دولار، وبعد ذلك بدأت نسبة الانخفاض تتراجع حتى أصبحت شبه معدومة، أما سبب الانخفاض الكبير فيعود قسم منه إلى تسديد القروض المصرفية من الودائع، وقسم آخر يعود إلى التحويلات الى الخارج والسحوبات ، لاسيّما تلك الناجمة عن التعميمين ١٥٨ و١٥١، إلاّ أن نسبة السحوبات المتعلقة بالتعميم ١٥١ انخفضت بشكلٍ كبير في السنتين الأخيرتين، بسبب ارتفاع الدولار في السوق الموازية وخسارة المودع نحو ٨٥٪ من الأموال المسحوبة على أساس هذا التعميم، ما اضطر معظم المودعين إلى التوقف عن السحوبات.

من نافل القول إنّه كلّما انحفضت كتلة الودائع اقتربت الأزمة المصرفية من الحل، لكن تخفيض هذه الودائع بطريقة قسرية أي على حساب المودعين من دون اختيارهم، مهما كانت أوضاعهم، كباراً كانوا أو متوسطين أو صغاراً، سيؤدي إلى فقدان الثقة بالدولة والقطاع المصرفي نهائياً، وبالتالي إحجام المستثمرين مسقبلاً عن إيداع أموالهم في هذا القطاع، فالعاقل لا يلدغ من الجحر مرتين.

صحيح أن التعميم ١٥٨ حالياً لا يلحق أيّ خسارة بالمودعين، وأنه من المرتقب أن يعدل التعميم ١٥١ بحيث يتم السحب على سعر  منصّة بلومبرغ أو سعر يفوق السعر الحالي، لكن الرهان على تسديد الودائع كلّها من خلال هذين التعميمين فقط، سوف يستغرق عشرات السنين وقد تصل الفترة إلى ٦٠ سنة، إذا لم تأت موارد جديدة للمصرف المركزي والدولة تمكّنهما من تسديد ما يترتب عليهما من ديون للمصارف، لذا لابدّ من ابتداع أفكار جديدة تؤدّي إلى تخفيض كتلة الودائع بغية احتوائها تدريجياً.

بمعزل عن مشاريع قوانين إعادة هيكلة المصارف والانتظام المالي والكابيتال كونترول المرتقبة، تطرح فكرة السماح للمصرف المركزي والمصارف بشراء قسم من أموال المودعين بنسبة معينة من قيمتها الحقيقية تقارب ال٢٥٪، على أن تكون اختيارية للمودعين، وذلك بموازاة الاستمرار في تنفيذ التعميمين ١٥٨ و١٥١ بصورة عادلة.

أهمية هذه الفكرة تكمن في أنّها اختيارية أي تحتاج إلى موافقة المصارف والمصرف المركزي والمودعين معاً، وأنّها كفيلة بتخفيض كتلة الودائع بشكل ملموس خلال عدّة سنوات، فهناك الكثير من كبار المودعين وحتى من متوسطيهم مستعدين للتخلص من قسمٍ من ودائعهم اختيارياً مقابل أموال سائلة ولو بخسارة كبيرة.

وهنا لا بدّ من الإشارة إلى ضرورة التلازم بين حجم كتلة الودائع في المصارف وديون المصارف للمصرف المركزي ،أي أنّه كلّما انخفضت قيمة الودائع في مصرف ما، يجب في المقابل أن ينخفض  تلقائياً دين هذا المصرف للمصرف المركزي وبالقيمة نفسها والعكس صحيح. ولتوضيح هذا الأمر من حيث الأرقام، لنفترض أن المصرف المركزي استطاع سنوياً جمع ١،٥ مليار دولار، ،فإنه في هذه الأموال يستطيع إيفاء ٦ مليارات دولار من ديونه سنوياً وفق النسبة المذكورة أعلاه، وفي المقابل سينخفض حجم الودائع المصرفية بالقيمة نفسها، وفي غضون ١٠ سنوات ستتراجع قيمة هذه الودائع إلى ٣٠ مليار دولار، ما يسهّل عملية السيطرة على الأزمة، وبالتالي إعادة الأموال لصغار المودعين ومتوسطيهم بصورة شبه كاملة.

اخترنا لكم
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
اخر الاخبار
هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية"
المزيد
سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ
المزيد
قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟
المزيد
محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
امن الدولة: مقطع صوتي مفبرك لقاصر تسبب بحال هلع لأهالي الصوانة والتحقيق جار معه
المزيد
بيان صادر عن القاضية غادة عون .. ماذا جاء فيه؟
المزيد
أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 02-07-2022
المزيد
"الخُماسية" بلا بيان أو صورة: إنجاز المشاورات في نهاية أيار
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!