Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية" - قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟ - سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ - محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة - لبنان يتلافى موقتًا التصنيف الرمادي - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - قمة البحرين و انتظار سقوط حماس - سقوطُ الهيبةِ والسِّمعةِ! - ما آخر التطورات جنوباً؟ - ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم" - حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو - "اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد - حزب الله يسير على حبلَيْن... باندفاعته حتى طبريا - دقّ ناقوس الخطر... أين خطّة مكافحة الكلاب الشاردة؟ - "دكتور فود"… من مشهور إلى صانع مخدرات! - فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية - "الخماسية" تحذّر: إما مشاورات تفتح البرلمان أو عقوبات الدوحة! - الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته - طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين - الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل!

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

مقتل قائد منظمة فاغنر والفرضيات المحتملة!

2023 آب 25 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



العميد المتقاعد دانيال الحداد

لا شكّ في أنّ مقتل رئيس منظمة فاغنر يفغيني بريغوجين وعدد من رفاقه إثر سقوط طائرته الخاصة بين موسكو وسان بطرسبورغ يوم أمس، قد أطلق موجة من التكهنات بين المحللين العسكريين والسياسيين حول أسباب تحطّم الطائرة.

في المطلق، أربعة أسباب تؤدي إلى سقوط الطائرة، الاول؛ ظروف جوية قاسية والثاني؛  تعرضها لاطلاق صاروخ من الأرض أوالجو ، والثالث تفجير عبوة ناسفة في داخلها، والرابع؛ حصول عطل فني فيها  متعمد أو غير متعمد.
الاحتمال الأول  مستبعد، إذ كانت الظروف المناخية عادية، والاحتمال الثاني مستبعد أيضاً، لأن إطلاق أي مقذوف في اتجاه الطائرة لا بدّ من أن يرصده أحد، كذلك سيؤدي إلى  اشتعال الطائرة أو تحطم هيكلها، وبالتالي تناثره مع اشلاء الجثث في أماكن متباعدة وهذا ما لم يحصل.
الاحتمال الثالث ،أي انفجار عبوة في داخلها، وهو احتمال وارد لكن يفترض أن تكون العبوة صغيرة جداً وفي مكان دقيق للغاية لا يؤدي إلى اشعال الطائرة أو تحطمها في السماء، وما يعزز هذه الفرضية هو سقوط الطائرة بجناح واحد حسب أقوال بعض المشاهدين.
يبقى الاحتمال الرابع وهو وارد أيضاً، لكنه يفترض أن يكون هناك اختصاصيون قد تلاعبوا بمحرك الطائرة أو أجهزة قيادتها في المطار بحيث تتعرص الطائرة لفقدان توازنها ضمن مسافة ووقت محددين.

أما عن الجهة المنفذة في حال كانت العملية مدبرة، فللوهلة الأولى وجهت الكثير من الدول الغربية والمحللين أصابع الاتهام إلى المخابرات الروسية ومن خلفها السلطة الروسية بقيادة الرئيس فلاديمير بوتين، كردّ طبيعي على الانقلاب الذي نفذه بريغوجين خلال الربيع الفائت،  فيما توجهت أنظار أخرى إلى الاستخبارات الأوكرانية والغربية عموماً.
من حيث التحليل المنطقي، تطرح عدة أسئلة : لماذا تقدم السلطات الروسية على اغتيال بريغوجين بعد أن انتهت مفاعيل الانقلاب نهائياً بالاتفاق الذي حصل على نقل مجموعته إلى بلاروسيا، ثم اجتماعه بالرئيس بوتين في الكرملين وحضوره القمة الروسية - الافريقية في سان بطرسبورغ في شهر تموز الماضي، وتوقفه التام عن حملاته الإعلامية ضدّ وزارة الدفاع ورئاسة الأركان الروسية؟
ثم هل من مصلحة السلطات الروسية اغتياله في هذا التوقيت بالذات وهو وقواته يدافعان عن مصالح روسيا الكبرى في أفريقيا ضدّ القوى الغربية التي تسعى إلى اخضاع أفريقيا كاملة لسطوتها؟
وكذلك، لماذا تلجأ السلطات الروسية إلى هذا العملية الجدلية، في حين كان باستطاعتها  التنفيذ عبر استخباراتها في أفريقيا مثلاً أو في بلاروسيا أو في روسيا نفسها من خلال عملية فردية محدودة؟
إذاً، استفادة روسيا من الاغتيال ليست واقعية، وفي المقابل، نرى أنّ الدول الغربية وأوكرانيا هي الأكثر استفادة من عملية الاغتيال، فمن جهة أولى، تمّ تحييد شخصية أمنية كبيرة كان لها دور بارز في انهاك الجيش الأوكراني، ومن جهة ثانية، تمّ إضعاف منظمة فاغنر في أفريقيا، وبالتالي الحد من قدرة روسيا على مواجهة النفوذ الغربي فيها، خصوصاً بعد انتشار المنظمة في كل من ليبيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وغيرها، واعلان بريغوجين في الآونة الأخيرة انه سيصنع مجد روسيا في القارة السمراء، ومن جهة ثالثة، إلصاق تهمة الاغتيال بالرئيس بوتين وإضعاف موقفه المحلي والدولي.
يبقى التساؤل هنا، ما هي قدرة استخبارات الدول الغربية و تحديداً الأوكرانية على تنفيذ هذه العملية بالقرب من موسكو؟
الجواب، أن الاستخبارات الأوكرانية نفذت عشرات الاغتيالات بعبوات ناسفة داخل روسيا وفي الدونباس والقرم أودت بحياة الكثير من الإعلاميين والمسؤولين الأمنيين والإداريين ، منهم الصحافية داريا دوغينا ابنة المفكر الروسي الكبير اسكندر دوغينا الذي يوصف بأنه العقل المدبّر لبوتين، كما أطلقت أوكرانيا العديد من الطائرات المسيرة في اتجاه موسكو، بعضها من داخل الأراضي الروسية نفسها بواسطة عملاء لها.

في الخلاصة، تبقى للتحقيقات والاطلاع على محتوى الصندوق الأسود الكلمة الفصل في الوقوف على الحقيقة كاملة، مع التأكيد أن اجتماع أخطاء بريغوجين القاتلة وانجازاته الباهرة تجاه وطنه، جعلت من عملية اغتياله موضع استغلال واستثمار في عدّة اتجاهات.
اخترنا لكم
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
اخر الاخبار
هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية"
المزيد
سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ
المزيد
قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟
المزيد
محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مسؤول أميركي: واشنطن علقت إرسال شحنة قنابل الى إسرائيل بسبب مخاوف بشأن رفح
المزيد
الرئيس عون التقى الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق: لبنان يدعم أي تحرك أوروبي لاحياء عملية السلام
المزيد
زهران: إما حكومة 24 وزيرا وإما استقالات من مجلس النواب
المزيد
توجه لمشاركة واسعة في جلسة "المليار يورو"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!