Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بري معزياً الإمام الخامنئي بإستشهاد رئيسي وعبد اللهيان : نفقد معهما ثلة من القادة الطليعيين الذين واكبوا الثورة ثواراً وأئمة وقادة ثم شهداء - بوعاصي: لا دخل للمفوضية او غيرها بأي قرار سيادي و"المش عاجبو يفل" - السنيورة من بكركي: نحن بحاجة الى الاعتدال من خلال احترام الدستور ومنطق الدولة ونتوجه بالتعزية لايران ونتمنى أن تكون مناسبة لإزالة أسباب الخصام والتطرف - سلوم: ندعم وزير الداخلية في إجراءاته - إلغاء زيارة ولي العهد السعودي الرسمية لليابان في اللحظة الأخيرة هل الإلغاء له علاقة بحادث المروحية الإيرانية الدامي؟ - التيار: لا علاقة لباسيل بمنع دخول شخصية صناعية إلى أميركا وندعو وسائل الإعلام لتوخي الدقة وعدم التشهير بالناس - غارات على الناقورة وميس الجبل: قتلى واصابات وتدمير منازل - محمد مخبر رئيسًا موقتًا لإيران.. وعلي باقري كني وزيرًا للخارجية - بيان ل"حزب الله" بعد حادثة مقتل رئيسي: أخ كبير.. والعزاء أولًا للسيد الخامنئي - بو حبيب استدعى فرايسن وأمهله حتى آخر أيار لتسليم داتا : لاعتبار الرسالة الى مولوي بحكم الملغاة - مسؤولون إسرائيليون: تل أبيب غير متورطة في حادث مروحية الرئيس الإيراني - الذهب يحلق لمستوى تاريخي جديد فوق 2440 دولارا للأونصة - "النافعة" تفتح طيلة الاسبوع.. لفك حجز الآليات - مُحاولة لحسم التشاور والتمهيد لجلسة الانتخاب وإشتباك حكومي أمميّ حول النازحين - الجيش الروسي دمّر 7 مسيّرات فوق مقاطعتي بيلغورود وكورسك - اغتيال ابراهيم رئيسي! كيف؟ ولماذا؟ - السفارات تحضر متفجّرات! - وزير الداخلية صامت أمام عاصفتَين: فوضى المركبات ووقاحة مفوضية اللاجئين - متغيرات جديدة تهدد بـ"موجة كورونا صيفية".. هل من داعٍ للهلع؟ - الرئيس الجديد لتايوان في خطاب التنصيب: على الصين وقف الترهيب السياسي والعسكري للجزيرة

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

هل يتم استدعاء رئيس الأركان من الاحتياط لاستلام قيادة الجيش؟؟؟

2023 آب 18 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


*المعضلة داهمة:
لا شك أن هناك معضلة حقيقية، فمَن سيتولى قيادة الجيش في حال الفراغ، أكان ذلك سيحصل في حالة انتخاب قائد الجيش رئيساً للجمهورية، والحاجة بعد ذلك إلى مدة أشهر لتشكيل حكومة جديدة وتعيين قائد جديد للجيش، أم إذا حصل الفراغ بسبب امتداد الشغور الرئاسي وإحالة قائد الجيش على التقاعد في 2024/1/10 وعدم التمديد له في قيادة الجيش، أو عدم قبوله بالتمديد.

بالرغم من عودة الحوار بين باسيل وحزب الله، وما أبداه باسيل من استعداد لإبرام اتفاق، قد يوصل رئيس تيار المردة سليمان فرنجية إلى بعبدا، إلا أن البعض يضع ما يحصل في اطار شراء الوقت، وأن باسيل يريد قطع الطريق على جوزاف عون، وتمديد الفراغ إلى ما بعد رأس السنة حتى خروج عون من قيادة الجيش، ليسقط بذلك نهائياً مشروع انتخابه رئيساً للجمهورية. ولذا يُستبعد الوصول إلى انتخاب رئيس للجمهورية في فترة قريبة.

إن التيار الوطني الحر، الذي يتبع له وزير الدفاع الحالي العميد موريس سليم، غير موافق على التعيينات في المجلس العسكري، وهناك قوى سياسية أخرى ترفض إعطاء هذه الصلاحية لحكومة تصريف الأعمال وبات واضحاً أن وزير الدفاع ليس بوارد اقتراح التمديد لقائد الجيش، ولا حتى اقتراح أسماء لملء الشغور في المجلس العسكري.

وهذا يجعل معالجة موضوع استحقاق قيادة الجيش، أمراً ملحّاً في الأشهر المقبلة.

*الحل الأسلم:
رغم كل الاعتراضات على صلاحيات حكومة تصريف الأعمال، وحقّها بإجراء تعيينات في غياب رئيس للجمهورية، يبقى إجراء التعيينات هو الحل الأسلم، لإن الفراغ يدمّر مؤسسات الدولة، واستمرار المرفق العام يجب أن يكون فوق أي اعتبار، ولذلك من ناحية وطنية ودستورية، يجب إنجاز تعيينات المجلس العسكري بأسرع وقت ممكن ودون إبطاء.

*قانونية استدعاء رئيس الاركان من الاحتياط:
حصر قانون الدفاع الوطني في المادة 21 منه، صلاحية الحلول مكان قائد الجيش في حال غيابه، برئيس الأركان، ولا يمكن إيلاء هذه الصلاحية لأي ضابط آخر.

حددت المادة 131 من قانون الدفاع الوطني، مدة الاحتياط للضباط ب 15 سنة ،بعد إحالتهم إلى التقاعد، على أن لا تتجاوز السن القانونية المحددة لرتبهم، مضافاً إليها 5 سنوات.

وهذا يعني أن رئيس الأركان الذي يحال على التقاعد، لبلوغه عمر 59 سنة، يبقى في الاحتياط حتى بلوغه سن ال 64 سنة.

وفقاً لهذا النص فإن رئيس الأركان السابق اللواء أمين العرم، ما زال في الاحتياط، وتنطبق عليه مواد القانون، وهناك سابقة في استدعاء ضابط من الاحتياط لقيادة الجيش، حدثت في عام 1970حيث تم استدعاء العميد اسكندر غانم من الاحتياط، وكُلّف بقيادة الجيش, بدلاً من العماد جان نجيم، الذي قُتل يومها بحادث تحطم مروحية.

وفقاً للمرسوم 2354 تاريخ 10 نيسان 1992 المادة 3: يُستدعى الاحتياط للالتحاق بالخدمة:
-لمدة ستة أشهر بقرار من وزير الدفاع الوطني، المبني على إنهاء قائد الجيش.
-لمدة تزيد عن ستة أشهر، بمرسوم يُتخذ في مجلس الوزراء، بناء على اقتراح وزير الدفاع الوطني، المبني على إنهاء قائد الجيش.

وفقاً للمادة 144 من قانون الدفاع الوطني، يخضع الاحتياطيون المدعوون، وطيلة مدة استدعائهم، لجميع القوانين والأنظمة والتعليمات المطبقة على المتطوعين.

حددت المادة 55 من قانون الدفاع الوطني، الصادر بالمرسوم الاشتراعي رقم 102 في 16 أيلول 1983:
يؤجل تسريح المتطوع ولو بلغ السن القانونية، في الحالات التالية:
2-بناء على قرار وزير الدفاع الوطني، المبني على اقتراح قائد الجيش، في حالات؛ الحرب، أو إعلان حالة الطوارئ، أو أثناء تكليف الجيش بالمحافظة على الأمن.

وهذه الحالة الأخيرة هي التي تنطبق على الواقع الحالي للجيش المكلّف بمهام الحفاظ على الأمن.

استناداً إلى هذه النصوص القانونية، فإنه يمكن للحكومة إما التمديد لقائد الجيش لمدة محددة، أو استدعاء رئيس الأركان السابق اللواء أمين العرم من الاحتياط، إلى الخدمة مجدداً، ويتم تأجيل تسريحه وفقاً للمادة 55 إلى مدة محددة, شرط أن يتم تكليفه بتسيير مهام رئاسة الأركان، في مرسوم الاستدعاء، ويستطيع في هذه الحالة أن يحل مكان قائد الجيش في حال فراغ المنصب.

قد يكون هذا المخرج القانوني حلاً للأزمة، في ظل التجاذبات السياسية القائمة، وصعوبة الاتفاق على إجراء تعيينات في الفئة الأولى والمجلس العسكري حالياً، لكنه طبعاً حلاً مؤقتاً، ولا يمكن اعتباره حلاً جذريًا، فالحل السليم يكمن في تطبيق الدستور، وانتخاب رئيس للجمهورية يكون جامعاً، ويحظى بدعم غالبية القوى السياسية، ليتمكن من إنقاذ لبنان.
اخترنا لكم
بيان ل"حزب الله" بعد حادثة مقتل رئيسي: أخ كبير.. والعزاء أولًا للسيد الخامنئي
المزيد
كلُّ ذلكَ تحتَ عيونِ المنظومةِ!
المزيد
اغتيال ابراهيم رئيسي! كيف؟ ولماذا؟
المزيد
بالصور والفيديو- وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحيتهم
المزيد
اخر الاخبار
بري معزياً الإمام الخامنئي بإستشهاد رئيسي وعبد اللهيان : نفقد معهما ثلة من القادة الطليعيين الذين واكبوا الثورة ثواراً وأئمة وقادة ثم شهداء
المزيد
السنيورة من بكركي: نحن بحاجة الى الاعتدال من خلال احترام الدستور ومنطق الدولة ونتوجه بالتعزية لايران ونتمنى أن تكون مناسبة لإزالة أسباب الخصام والتطرف
المزيد
بوعاصي: لا دخل للمفوضية او غيرها بأي قرار سيادي و"المش عاجبو يفل"
المزيد
سلوم: ندعم وزير الداخلية في إجراءاته
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
يمين في عيد العمال: وضعنا خطة طوارىء لمعالجة حالات الصرف الجماعي وحماية اليد العاملة
المزيد
إسرائيل تكشف ما حدث في "عملية الحدود" ومقتل شرطي مصري
المزيد
حريق على مشارف محمية أرز الشوف و"غدي" تُحذر المواطنين
المزيد
متغيرات جديدة تهدد بـ"موجة كورونا صيفية".. هل من داعٍ للهلع؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!