Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس - قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها - قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية - زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان - رعد: جنون العدو لا يُرعبنا وجاهزون لملاقاته - نتنياهو يوجه رسالة إلى "حماس" ويحدد شروط إسرائيل - الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية - أبو فاعور ممثلا تيمور جنبلاط: تنفيذ القرار ١٧٠١ مصلحة وطنية لبنانية صافية ولسنا مع التحدي أو التخوين - الصحة في غزة: ارتفاع عدد الشهداء الى 34683 - أيوب: حرب المساندة لن تنتهي سوى بتطبيق القرار 1701 - "حزب الله": قصفنا كريات شمونة بعشرات صواريخ "الكاتيوشا" و"الفلق" ردًا على جريمة ميس الجبل - المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم - حكومة العدو تقرر وقف عمل قناة الجزيرة - موسى عن التفلت الأمني والأخلاقي: على القضاء إنزال أقسى العقوبات بحق المقترفين - جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي - الحاج حسن: عمليات المقاومة مستمرة إسنادا ودعما لغزة ولدرء الأخطار عن لبنان - اسرائيل تعلن اغتيال مسؤول "بارز" في حركة الجهاد - بوتين يصلي - منخفض جوي بدءاً من بعد ظهر اليوم.. ماذا عن الأمطار والسيول؟ - فضحية اغتصاب الأطفال: الدولة غارقة في الفوضى والتقصير

أحدث الأخبار

- البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحافة الخضراء

فن وثقافة

حلو الكلام الجزء التاسع

2023 أيار 16 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




صموئيل نبيل أديب
المستشار الاعلامى



1- مسجون بين اعمدة المحبةِ

أرقدَ علي الفراشِ لأسابيعَ ... التهابٌ مضاعفٌ في عصبِ الرجلِ الأيمنِ نتيجةَ عرقِ النسا ... لأولِ مرةِ اعرفْ معنى اسمهِ .. كنتَ أظنُ أنها عرقُ النسا منْ النساءِ ... ولكني عرفتْ أنها عرقُ النسا منْ كلمةِ النسيانِ لأنهُ يُنسى الإنسانُ جميعَ الآلامِ التي مرَ بها سابقا منْ قوتهِ وشدةِ ألامهْ . .
شعرتْ بمعنى كلمةِ سعيد صالح في مسرحيةِ العيالِ كبرتْ.. " شوفتْ بعيني محدشْ قالي !! "

كانتْ نصيحةُ الأطباء " النومُ على السريرِ لمدةٍ طويلةٍ ".. خلالها عرفتْ أنَ سقفَ غرفتيْ يحتاج إلى بياضٍ جديدٍ ..وانْ أدويةَ الأعصابِ بها كميةُ منومٍ تكفيكَ لتنامٍ ليومِ القيامةِ ...

يتصلَ الأصدقاءُ بينَ عتابٍ على الاختفاءِ وسؤالٍ عنْ الصحةِ ... اعتذرَ للجميعِ عنْ عدمِ حضورِ الندواتِ واللقاءاتِ فبالكادِ بعدُ شهرينِ أستطيعْ أنْ أتحركَ بالعكازِ . . إلا أنَ عتابَ الأحبةِ كانَ أقوى . .
يتصلَ بي كاتب صحفي بالأمسِ القريبِ مصرًّا على حضورِ ندوةِ الجريدةِ . . اعتذرَ مرةً فتتصلُ بي الأستاذةُ المدير التنفيذي تحرجني بكرمٍ ( أهلِ البحيرة ) فاذهبْ متأخرا بسيارةِ مخصوصِ اتعكزْ علي عكازي بينما اجلسْ في آخرٍ صفِ . .

لأتفاجأْ بأنْ يتركَ الجميعُ المنصةَ ويأتوا إلى آخرٍ صفٍ لكيْ يجلسوا معي في صورةٍ تذكاريةٍ هيَ الأقربَ إلى قلبي طوالَ حياتي .

صورةٌ أقفُ فيها مسجونا ...
مسجونا بينَ اعمدة الحبِ

==========================================


2- أيامُ الحزن
لا بد أنَ الحزنَ قويٌ جدا .. فموقفٌ واحد يعصرنا بينَ أحضانِ الحزنِ أياما .. بينما لا توجدُ سعادةٌ قادرةٌ على الاستمرارِ لساعاتٍ !!!
أيها الحزنُ الغريبُ .. منْ أينَ امتلكتْ تلكَ القدرةِ الرهيبةِ على الاستمراريةِ في نفوسنا ؟!
كما لوْ أننا قدْ عقدنا اتفاقاً معَ الحزنِ ، ووقعنا عقدَ مليكة لهُ بأنْ نبكيَ فورُ أنْ نأتيَ للعالمِ منْ بطون ِ أمهاتنا …
لماذا لا نأتي للحياةِ مثلٍ الحيواناتِ ؟ هلْ رأيتمْ حيوانا يبكي عندما يصلُ إلى العالمِ ؟ ! رأيتُ الحصانُ الرضيعُ يجري فرحا . . والقردُ يحتضنُ أمهُ … بينما يبكي ابنُ الإنسانِ كما لوْ كانَ يعلنُ اتفاقا بالتبعيةِ للحزنِ مكتوبا بدماءِ المشيمةِ !!
عَلِمَتْ اَلْآنِ لِمَاذَا كَانَتْ جَدَّتِي تَدَعُو : اِرْفَعْ عَنَّا اَلْحُزْنُ وَالْهَمُّ وَالْكَآبَةُ وَوَجَعُ اَلْقَلْبِ
أيها الحزنُ العنيدُ ...
ليتكَ تفارقنا
فقدُ تعبنا منكَ
==============
3- المُخرج
اسوء ما في الأيام الصعبة.. انها تُضعف الإيمان... تزداد البوستات التي تتحدث عن ( لا تخف فمن ستر السنة الماضية سيسترها عليك أيضا هذه السنة... الخ).. و انت تنظر حولك.. ترى أن الأمر يزداد سوءً كل يوم .. و الحال يسير إلى الأصعب.
تقع بين براثن المطرقة و السندان... إما أن تعترف أن الأمور أسوء وأانت لا تري مَخرج ( بفتح الميم) و تسقط في الاكتئاب.. .. أو تنكر كليا وجود مُخرج ( بضم الميم) و تقع في الكُفر ...
و كليهما أمر ٌصعب ...
تعترف بينك وبين نفسك .. إن الأمور ليست فقط في صعوبة الحياة وإنما شعورك بالضغط الذي يحطم خلاياك و عظامك ...و أنك تخشى أن تفقد الأمل في المُخرج..
لا تعلم ماذا تصنع سوى أن تركع مصليا إلى المُخرج ( بضم الميم) لعله يترائف.. تخبره عن وجعك.. و تخبره أن الأمر فوق احتمالك..
و تصرخ مع الأعمى
" اللهم أعن ضعف إيماني"..
===============================
4 -نضحـك ليس لأننا فَـرحىَ
و لكـن
لأننا لازلنا صامدين أقوياء حتى الآن
...
نتذكر قول بولس الرسول متحدثا عن نفسه " "كَحَزَانَى وَنَحْنُ دَائِمًا فَرِحُونَ، كَفُقَرَاءَ وَنَحْنُ نُغْنِي كَثِيرِينَ، كَأَنْ لاَ شَيْءَ لَنَا وَنَحْنُ نَمْلِكُ كُلَّ شَيْءٍ."
نتمسك بكل شىء حتى لو كان خشب السفينة المكسوره فى البحر ..نحارب لاننا لن نرضى أن ننكسر..و نصمد..لاننا أبناء الله العلى ..
اخترنا لكم
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم
المزيد
الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية
المزيد
جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي
المزيد
اخر الاخبار
سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس
المزيد
قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية
المزيد
قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها
المزيد
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بعد عاصفة الشائعات.. فيديو لأول ظهور للأميرة كيت ميدلتون بصحة جيدة رفقة زوجها
المزيد
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية
المزيد
هذا آخر ما كتبه الطبيب أحمد ماضي على صفحته وهو متأكد أنه سيفارق الحياة: قلبي يتألم من فكرة تركهم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر