Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية" - قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟ - سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ - محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة - لبنان يتلافى موقتًا التصنيف الرمادي - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - قمة البحرين و انتظار سقوط حماس - سقوطُ الهيبةِ والسِّمعةِ! - ما آخر التطورات جنوباً؟ - ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم" - حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو - "اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد - حزب الله يسير على حبلَيْن... باندفاعته حتى طبريا - دقّ ناقوس الخطر... أين خطّة مكافحة الكلاب الشاردة؟ - "دكتور فود"… من مشهور إلى صانع مخدرات! - فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية - "الخماسية" تحذّر: إما مشاورات تفتح البرلمان أو عقوبات الدوحة! - الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته - طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين - الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل!

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

لماذا أطلّ جنبلاط أمس ؟؟؟

2023 أيار 16 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


غالباً تكون إطلالة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي مؤشراً لحدث جديد، أو لايصال رسالة ما. فما هي الرسالة التي أرادها جنبلاط من إطلالته التلفزيونية أمس على شاشة LBC؟؟؟.

طرح جنبلاط عدة عناوين؛ من ضرورة التسوية الرئاسية، ورفض مرشح تحدٍّ، وغير ذلك وهي ليست بجديدة، لكنه أراد أن يبعث برسائل مشفّرة إلى الحلفاء والأخصام.
ومن أبرز رسائل جنبلاط كان جوجلة الأسماء المرشّحة للرئاسة، فهو استبعد مُرشّحي التحدي معوض وفرنجية، وأوضح أن هناك عقبات دستورية أمام وصول قائد الجيش، ولا موافقة من حزب الله على بعض الأسماء التي طرحها هو سابقاً، وغمز من قناة اسم المرشح شبلي ملاط كرجل قانون واقتصاد وسياسة، وقد يكون مرشحاً توافقياً تدعمه المعارضة ولا يرفضه حزب الله.
وفي موضوع حاكمية مصرف لبنان فهو قال أنه لا يعرف المرشح الأبرز لهذا المنصب كميل ابو سليمان، لكنه أشاد بكفاءة جهاد أزعور، وفي ذلك أكثر من رسالة، أهمها إرضاء رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل بتعيين أزعور حاكماً للمركزي، ومن المعروف أن باسيل يريد أن تكون له اليد الطولى بتعيين الحاكم الجديد.
أما رسالة جنبلاط إلى حزب الله فهي واضحة، حيث تضمنت دعوة إلى التسوية وعدم التمسك بمرشح لا يحظى بدعم مسيحي، والأهم دعوة الحزب إلى إعادة بناء الدولة، وذكّر الحزب بأنه لا يمكن إلغاء الآخرين ونضالات الحزب الاشتراكي، في اسقاط اتفاق ١٧ أيار، ودعمه لقضايا العروبة وحق الشعب الفلسطيني في أرضه، وأشار جنبلاط إلى اقتناعه بحتمية زوال إسرائيل ككيان مصطنع، واستحالة إلغاء فلسطين وشعبها العربي.

وفي حين رمى جنبلاط الكرة الرئاسية في ملعب الكبار "كما اسماهم" ، أوضح أن لا اختلاف بالرأي مع رئيس اللقاء الديمقراطي تيمور جنبلاط، وأن المستقبل لتيمور، وهو يملك المساحة الكاملة من الحرية لاتخاذ القرار الذي يراه مناسباً.
وأكد جنبلاط على طرح اللقاء الديمقراطي لمبدأ التسوية الرئاسية.

ولم ينسَ جنبلاط أن يبعث برسائل الى الخارج، منتقداً التمسك الفرنسي بترشيح سليمان فرنجية، غامزاً من قناة شركة توتال، وكذلك المح إلى التخلي العربي عن الشعب السوري، مطالباً مجدداً بترسيم الحدود البرية، ومعالجة ملف اللاجئين السوريين وفق اطار ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الانسان، وبما يحفظ كرامتهم وعودتهم الآمنة، وذكّر باقتراحه منذ بداية الأزمة السورية، بإنشاء مخيمات لهم على الحدود.
وأثار جنبلاط نقطة هامة باقتراح دعوة المرشحين للرئاسة إلى عرض برامجهم أمام النواب، ليكون الانتخاب استناداً إلى برنامج واضح ملزماً للرئيس بعد انتخابه.
وأكد جنبلاط على ضرورة إجراء الانتخابات البلدية وافساح المجال أمام جيل الشباب للتجديد وتطوير العمل البلدي وكذلك أهمية انتخاب رئيس البلدية مباشرة من قبل الناخبين وليس من قبل أعضاء المجلس البلدي مع الحفاظ على الاعراف في التوزيع الطائفي في القرى المختلطة.

رسائل جنبلاط تضمنت حلاً قد يُبصر النور قريباً، رغم أنه رفض الافصاح صراحة عن هذا الاقتراح، ولم يتبنَّ أي اسم لأي منصب، كي لا يشكّل ذلك إحراجاً لأحد، والأهم كي يتجنب فيتوات النكد السياسي، خاصة من الذين يرفضون أي اسم يقترحه جنبلاط، معتبرين أن ذلك تدخل في شؤون طائفتهم، وأنهم يملكون حقاً حصرياً في اقتراح الأسماء لهذا المنصب أو ذاك، متجاهلين أن الشراكة الوطنية، تقضي بالأخذ برأي الشريك في الوطن.

أن تلك المراكز وإن تكن مخصصة لطائفة معيّنة، فهذا لا يعني أن تختاره طائفته منفردة، فهذا المسؤول يجب أن يشارك في اختياره كل اللبنانيين، وهو سيصبح في خدمة المصلحة الوطنية العليا، لكل الشعب وليس لفئة أو طائفة.
اخترنا لكم
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
اخر الاخبار
هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية"
المزيد
سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ
المزيد
قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟
المزيد
محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وهاب يُنبه من "حملة" على ميقاتي لإخضاعه لشروط في ملف النزوح
المزيد
فرنسا.. ارتفاع غير مسبوق بإصابات كورونا والمدارس في موعدها
المزيد
ارتفاع أسعار الخبز وإلغاء الربطة الكبيرة؟
المزيد
عبدالله: ماذا يمنع الدول المانحة من مساعدة القطاع الاستشفائي المنهك؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!