Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مسؤولون إسرائيليون: تل أبيب غير متورطة في حادث مروحية الرئيس الإيراني - الذهب يحلق لمستوى تاريخي جديد فوق 2440 دولارا للأونصة - "النافعة" تفتح طيلة الاسبوع.. لفك حجز الآليات - مُحاولة لحسم التشاور والتمهيد لجلسة الانتخاب وإشتباك حكومي أمميّ حول النازحين - الجيش الروسي دمّر 7 مسيّرات فوق مقاطعتي بيلغورود وكورسك - اغتيال ابراهيم رئيسي! كيف؟ ولماذا؟ - السفارات تحضر متفجّرات! - وزير الداخلية صامت أمام عاصفتَين: فوضى المركبات ووقاحة مفوضية اللاجئين - متغيرات جديدة تهدد بـ"موجة كورونا صيفية".. هل من داعٍ للهلع؟ - الرئيس الجديد لتايوان في خطاب التنصيب: على الصين وقف الترهيب السياسي والعسكري للجزيرة - بعد إطلاق النار على بيت الكتائب داغر: الرسالة وصلت وعبد المسيح: لن نقبل بأفعال وطاويط الليل - من هما إبراهيم رئيسي وحسين أمير عبد اللهيان؟ - موجة هجرة جديدة ومخيفة! - كلُّ ذلكَ تحتَ عيونِ المنظومةِ! - مفوضية اللاجئين تشعل عاصفة غاضبة وميقاتي: تفهم عربي لكل مطالبنا - كرامي: “الحملة ضد النازحين السوريين عنصرية تؤسس لحرب أهلية” - بالصور والفيديو- وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحيتهم - هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية" - قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟ - سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

لبنان

مبادرة جنبلاط كانت لتحريك الجمود السياسي والرئاسي

2023 نيسان 12 لبنان صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


ثمة تساؤلات حول المبادرة التي أطلقها رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، لانتخاب رئيس للجمهورية، والخروج من الستاتيكو القائم حالياً، ويومها افتتح مبادرته مع "حزب الله"، طارحاً بعض الأسماء الحيادية، ولكن على الرغم من التهليل والتطبيل للتفاهمات والإيجابيات التي رافقت ذاك الاجتماع، لم يحصل لاحقاً ما يؤكد هذا المنحى، بحيث أطلق "حزب الله" معركة دعم رئيس تيار"المردة" سليمان فرنجية، وقبله رشّح حليف وصديق جنبلاط الرئيس نبيه بري رئيس "المردة". ولكن المبادرة الجنبلاطية صالت وجالت لدى كل الأطراف، وفي صلب هذه المبادرة ضرورة انتخاب رئيس لا يشكل تحدياً لأي طرف، وربطاً بذلك، تضمنت المبادرة ثلاثة مرشحين للرئاسة، واعتبار فرنجية مرشح تحدّ، فيما يعتبر الفريق الآخر، وتحديداً "الثنائي الشيعي"، النائب ميشال معوّض مرشح تحدّ أيضاً. وفي غضون ذلك، طارت المبادرة الجنبلاطية مع صاحبها إلى باريس حيث ما كان قاله في بيروت، عاد وكرّره أمام مستشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، باتريك دوريل، عارضاً الأسماء عينها، وأضاف لاحقاً اسمين هما المحامي شبلي الملاط، والمرشحة مي ريحاني.

السؤال المطروح اليوم: هل انتهت المبادرة التي أطلقها سيد المختارة، ووُلدت ميتة وكانت لملء الفراغ وتحريك الجمود السياسي والرئاسي، حيث يبرع جنبلاط في استغلال الوقت الضائع والمحطات المفصلية ليحرّك المياه الراكدة؟

في هذا السياق، يقول أحد نواب "اللقاء الديموقراطي" لـ"النهار"، إن المبادرة التي أطلقها رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، لم تنتهِ إطلاقاً، بل هي مستمرة والتواصل قائم مع جميع القوى والأطراف السياسيين من دون استثناء، وبالتالي، لن نجلس متفرّجين حيال ما يحدث في البلد من شغور رئاسي، وأزمات اقتصادية خانقة، حيث يجب أن تسود لغة العقل والحكمة، بعيداً عن اللهجة العالية النبرة، وضرورة الاستفادة من اللحظة الإقليمية الراهنة، بفعل ما جرى من تفاهمات في المنطقة، لا الذهاب في الاتجاه المعاكس.

وهل من تواصل مع حزب "القوات اللبنانية"؟ يردّ مشيراً إلى أن ذلك يجري مع الجميع، وقد سبق لنا أن طرحنا ثلاثة أسماء، وأضفنا اسمين، وقد نطرح أسماءً أخرى، لكن المشكلة ليست في الأسماء، بل تندرج في أهمية التوافق على مرشح إجماع للخروج من هذا النفق. وهل يرى جنبلاط أن التسوية آتية؟ يجيب بالقول، ذلك ليس عيباً، فنحن دائماً نطالب ونشدّد على التسوية الشاملة ضمن ثوابتنا ومسلّماتنا. وعندما تسأله هل عاد رئيس الحزب التقدمي من العاصمة الفرنسية مرتاحاً، ولا سيما أنه قيل إنه لم يكن مرتاحاً للموقف الفرنسي؟ يردف مشيراً ومبتسماً في آن واحد، لقد رأيته عندما التقيت به مرتاحاً، لأنه منسجم مع نفسه، وهذه ليست أول مبادرة يقوم بها ولن تكون الأخيرة، فقد شاركنا كـ"لقاء ديموقراطي" في إحدى عشرة جلسة وانتخبنا النائب ميشال معوّض، ولكن لم يعد جائزاً استمرار الوضع على ما هو عليه، فيجب أن تكون هناك تسوية شاملة، وانتخاب الرئيس الذي يشكل حالة استقرار سياسي واقتصادي.
وإزاء التباين بين جنبلاط وحليفه الرئيس نبيه بري؟ يتابع النائب عينه قائلاً: ليس أول ملف نختلف حوله، فثمة تباينات ووجهات نظر مختلفة، ولا مشكلة أن لا نكون على الموجة نفسها في الاستحقاق الرئاسي، أو أي ملف آخر، لكن الصداقة قائمة والتواصل أيضاً، والخلاف لا يفسد في الودّ قضية.

وأخيراً، لا يتوقع النائب المذكور انتخاب رئيس الجمهورية في وقت قريب، فالمسألة ستأخذ وقتها، بينما الكارثة الكبرى، أن تنتهي ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قبل انتخاب الرئيس العتيد.

ويبقى أن مبادرة جنبلاط، وإن قال المقربون والمحازبون إنها لم تنتهِ، فإنها أصيبت بخدوش على خلفية عدم تجاوب الخصوم والحلفاء والأصدقاء معها، وبالتالي، إن الواقع الراهن، والوضع اللبناني، لا يمكن حلّه بمبادرات محلية وأهلية وحزبية، بل ثمة حقيقة واضحة مفادها أن التسوية هي من ينتج الحلول، والتجارب ماثلة للعيان منذ الاستقلال إلى اليوم.
اخترنا لكم
اغتيال ابراهيم رئيسي! كيف؟ ولماذا؟
المزيد
بالصور والفيديو- وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحيتهم
المزيد
كلُّ ذلكَ تحتَ عيونِ المنظومةِ!
المزيد
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
اخر الاخبار
مسؤولون إسرائيليون: تل أبيب غير متورطة في حادث مروحية الرئيس الإيراني
المزيد
"النافعة" تفتح طيلة الاسبوع.. لفك حجز الآليات
المزيد
الذهب يحلق لمستوى تاريخي جديد فوق 2440 دولارا للأونصة
المزيد
مُحاولة لحسم التشاور والتمهيد لجلسة الانتخاب وإشتباك حكومي أمميّ حول النازحين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الراعي: أنحن أمام دولة متواطئة بكاملها على شعبها بكامله؟
المزيد
عوده: للاسراع بتشكيل حكومة تضع خطة إنقاذية ولو صعبة شرط أن تعلن بوضوح وشفافية نتائجها
المزيد
بريطانيا لن تسلم مروحيات "أباتشي" لأوكرانيا
المزيد
اليونيسف: نعمل على إعادة أكثر من 700,000 طفل متسرب الى مقاعد الدراسة في لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!