Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس - قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها - قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية - زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان - رعد: جنون العدو لا يُرعبنا وجاهزون لملاقاته - نتنياهو يوجه رسالة إلى "حماس" ويحدد شروط إسرائيل - الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية - أبو فاعور ممثلا تيمور جنبلاط: تنفيذ القرار ١٧٠١ مصلحة وطنية لبنانية صافية ولسنا مع التحدي أو التخوين - الصحة في غزة: ارتفاع عدد الشهداء الى 34683 - أيوب: حرب المساندة لن تنتهي سوى بتطبيق القرار 1701 - "حزب الله": قصفنا كريات شمونة بعشرات صواريخ "الكاتيوشا" و"الفلق" ردًا على جريمة ميس الجبل - المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم - حكومة العدو تقرر وقف عمل قناة الجزيرة - موسى عن التفلت الأمني والأخلاقي: على القضاء إنزال أقسى العقوبات بحق المقترفين - جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي - الحاج حسن: عمليات المقاومة مستمرة إسنادا ودعما لغزة ولدرء الأخطار عن لبنان - اسرائيل تعلن اغتيال مسؤول "بارز" في حركة الجهاد - بوتين يصلي - منخفض جوي بدءاً من بعد ظهر اليوم.. ماذا عن الأمطار والسيول؟ - فضحية اغتصاب الأطفال: الدولة غارقة في الفوضى والتقصير

أحدث الأخبار

- البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مفوضية شؤون اللاجئين: لا مؤامرة دولية لإبقاء النازحين في لبنان والأمم المتحدة لا تعوق عودتهم إلى سوريا
المزيد
جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي
المزيد
حكومة العدو تقرر وقف عمل قناة الجزيرة
المزيد
أبو فاعور ممثلا تيمور جنبلاط: تنفيذ القرار ١٧٠١ مصلحة وطنية لبنانية صافية ولسنا مع التحدي أو التخوين
المزيد
سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس
المزيد
مقالات وأراء

لا تهدموا أم الشرائع

2023 آذار 02 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " أنور داوود حامد "


تتوالى انهيارات قوائم الدولة اللبنانية منذ ثلاث سنوات بشكل مّطرد، بما يشبه أحجار "الدومينو". وهو أمر متوقع في ظل عدم اتخاذ أي إجراءات إصلاحية للخروج من الأزمة أو حتى إيقافها عند حد معين.
فالتعطيل يبدأ من رأس الهرم من خلال الشغور الرئاسي ليمتد الى حكومة تصريف الأعمال مروراً بالمجلس النيابي العاجز عن انتخاب رئيس للجمهورية، حتى أننا شهدنا مؤخراً عدم قدرة اللجان النيابة على الإجتماع للتداول بأمور ملحة وضرورية.
دوائر الدولة معطلة لأكثر من سبب، التعليم متوقف، المستشفيات تقف عند حافة الإنهيار، قطاع مصرفي مكبل في ظل تهديد بوضع لبنان على القائمة الرمادية والتي قدد تتحول الى سوداء في أي لحظة. وتقارير دولية تبشرنا بأن لبنان سيصبح الدولة الأكثر فقراً في العالم وذلك في المدى المنظور ما لم يتم اتخاذ اجراءات انقاذية سريعة.
وصولاً إلى وضع السلطة القضائية المأساوي الذي شهدناه مؤخراً، أكان في ملف جريمة انفجار المرفأ أو في ملف ملاحقة المصارف بجرم تبييض الأموال. فالقضاء هو بمثابة حجر "الدومينو" الأخير الذي يتهاوى مبشراً بالسقوط القريب نحو القعر.
"أعطني قضاء أعطك دولة". ليست مجرد مقولة رائجة أو عبارة تقليدية يتم تردادها عبر العصور لإضفاء أبّهة شكلية على السلطة القضائية أو القضاة كأفراد. بل القضاء هو العدل، والعدل أساس الملك، ومن يدك أساس الهيكل لن يسلم من أحجاره المتساقطة.
أثناء الحرب العالمية الثانية طلب من ونستون شيرشل أن يستخدم نفوذه للضغط على احدى المحاكم بعد أن أصدرت حكماً بنقل مطار حربي قريب من احدى المدارس، فكان رده " أهون أن نخسر الحرب من أن يخسر القضاء البريطاني هيبته".
والجنرال ديغول عند عودته الى فرنسا بعد تحريرها ولدى معرفته بأن مؤسسات الدولة قد انهارت، سأل عن القضاء وأجيب بأنه بخير قال مقولته الشهيرة " إذا كان القضاء بخير ففرنسا بخير. فهو الدعامة الأساسية للنهوض بالدولة".
أمام هذا الواقع، لا بد من اطلاق صرخة مدوية إلى كل صاحب سلطة أو نفوذ أو تأثير وإن كان بسيطاً، والى القضاة أنفسهم، لإنقاذ السلطة القضائية وابعادها عن التجاذبات السياسية والطائفية والمطامع الشخصية والغايات الداخلية أو الخارجية. ولتكريس وتأكيد مبدأ استقلالية القضاء قانونياً عبر اقرار القوانين اللازمة وممارسة عبر الإحتكام الى القانون والضمير فقط .
أدعوكم للوقوف أمام آثار معهد الحقوق الروماني في وسط بيروت الذي ما زال يتردد بين أحجاره صدى صوت إميليوس بابنيانوس ودوميتيوس أولبيانس اللذان ما زالت تشريعاتهما تشكل أساساً ومنطلقاً للقوانين الحديثة. فلو قدر لهما أن يتكلما عبر أثير العصور لقالا : لا تهدموا أم الشرائع، وأتركوا حجر الأساس للأجيال القادمة كي يشييدوا عليه صروح أحلامهم.

اخترنا لكم
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
المطران عودة: بلدُنا بحاجة إلى مسؤولين يعملون من أجله لا من أجل مصالحهم
المزيد
الراعي من حريصا: لتوحيد الكلمة في قضية عودة النازحين وعدم الرضوخ للضغوط الدولية
المزيد
جنوب لبنان في قلب الحرب.. بالأسماء: 4 شهداء من عائلة واحدة وجرحى في غارة ميس الجبل واستنفار إسرائيلي
المزيد
اخر الاخبار
سويف: كاريتاس هي الكنيسة والكنيسة هي كاريتاس
المزيد
قبلان: مصلحة لبنان تحتاج إلى شجاعة وطنية بعيداً عن زواريب الإستثمار السياسي والإرتباطات الخارجية
المزيد
قناة الجزيرة تدين "الفعل الإجرامي الإسرائيلي" بإغلاق مكتبها
المزيد
زينب... جريمة أخرى تسلب الأمان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كلام هامّ لوزير الصحّة عن الكورونا .. والموجة الثانية!
المزيد
عبدالله: الحكومة حاجة ملحة للانقاذ وإلا فتصريف الأعمال لن يطعم خبزا
المزيد
قوى الأمن تكشف ملابسات ما حصل مع إحدى الدوريّات في كفرقاهل- الكورة وتوقف المعتدين
المزيد
محمد المشنوق: الصندوق السيادي لإدارة أملاك الدولة الحل لأزمة المخاوف على أموال المودعين في المصارف
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟
انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر