Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية" - قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟ - سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ - محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة - لبنان يتلافى موقتًا التصنيف الرمادي - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - قمة البحرين و انتظار سقوط حماس - سقوطُ الهيبةِ والسِّمعةِ! - ما آخر التطورات جنوباً؟ - ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم" - حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو - "اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد - حزب الله يسير على حبلَيْن... باندفاعته حتى طبريا - دقّ ناقوس الخطر... أين خطّة مكافحة الكلاب الشاردة؟ - "دكتور فود"… من مشهور إلى صانع مخدرات! - فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية - "الخماسية" تحذّر: إما مشاورات تفتح البرلمان أو عقوبات الدوحة! - الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته - طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين - الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل!

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

لبنان

ريفي: إيران تتهاوى... و"حزب الله" خذله حلفاؤه

2022 تشرين الثاني 14 لبنان النهار

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


بات الجميع على اقتناع بأن الإنتخابات الرئاسية في إجازة، وحيث أهل السياسة واللبنانيون، كما العالم بأسره، سيتسمّرون أمام الشاشات لمشاهدة مباريات كأس العالم في كرة القدم، فيما "الماتش الرئاسي" سيطول أمده لجملة ظروف ومعطيات داخلية ودولية، وبانتظار تبلور ما يجري في المنطقة والعالم من تحوّلات.

في السياق، يتوقّع النائب أشرف ريفي لـ"النهار"، أن يستغرق انتخاب الرئيس العتيد بضعة أشهر، واصفاً ما يجري اليوم بالمناورة الرئاسية، "لأن فريق الممانعة ليس بوسعه أن يؤمّن أكثر من 50 صوتاً للنائب السابق سليمان فرنجية، في حين ان مرشحنا النائب ميشال معوض يرتفع منسوب أصواته، ولكن قد نصل إلى خيارات بانتظار أن تتبلور الصورة ومشهدية الوضعين الداخلي والخارجي، إذ ثمة متغيّرات ستحصل حتماً وفق المعطيات والأجواء على الأرض"، مشيراً إلى أن "إيران تتهاوى، وانتهت مهمتها ودورها القذر في المنطقة. ومن الطبيعي أن تنهار أذرعتها أو عملاؤها في الداخل والمنطقة، على غرار سقوط الإتحاد السوفياتي الذي تلاه آنذاك إنهيار المعسكر الإشتراكي، وهذا المثال لا يزال حياً، وأولى تداعيات تفكّك إيران تلك الصورة التي نشهدها في مجلس النواب لدى الفريق الذي يسمى 8 آذار من #حزب الله وحلفائه، إذ لأول مرة يخذلهم حلفاؤهم في ظل الصراع بين النائب جبران باسيل وفرنجية، بدليل أن حزب الله يسلك خيار التمويه من خلال الورقة البيضاء في جلسات الإنتخاب الرئاسية، ومردّ ذلك ضعف الحزب وعجزه عن إعلان مرشّحه، وذلك على خلفية ما يعانيه راعيه وداعمه، أي إيران".

ويضيف ريفي أن "نظام الملالي لا يستسيغه الشعب الإيراني المعروف بعراقته وتاريخه وانفتاحه، فهذا النظام أعجز من أن يواكب التطوّر في الساحة الإسلامية، فالإسلام هو دين التسامح والمحبة والإنفتاح، ولنقرأ ونتابع ما يقوم به ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان من خطوات جبارة تماشي تطلّعات المسلمين في مواكبة العصر والإنفتاح والتطوّر، فيما النظام الإيراني متحجّر ومتقوقع، ويقمع رغبات شعبه وطموحاته". ويؤكد أن "الإسلام هو دين حشمة، وليس دين تعصّب وانغلاق على المرأة، لا أن تكون مغلّفة بكيس أسود من رأسها إلى أخمص قدميها، وحلق الرؤوس والقمع، كما يحصل اليوم في إيران، والمرأة قامت بأدوار أساسية في حياة المسلمين"، داعياً إلى "التمعّن ملياً بزيارة قداسة البابا فرنسيس الأول إلى العراق، ومن ثم إلى البحرين، وإلى لقاء الأخوة المسيحي ـ الإسلامي الذي حصل في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومشاركة مفتي الأزهر، وصولاً إلى حوار الأديان من خلال مركز خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، فهذا منحى واضح وثابت، ورسالة لما ستكون عليه العقود المقبلة في المنطقة، وبالتالي، من لا يستطيع مواكبة هذه الأجواء، إنما هو إلى زوال". ويضيف أن "القاعدة" سقطت، وكذلك "داعش"، و"سيسقط النظام الإيراني ولن ينفع الترسيم والصفقات مع الولايات المتحدة الأميركية تحت الطاولة، فالمطلوب الدخول إلى المجال الإستراتيجي التغييري المرتقب في وقت ليس ببعيد".

أمّا عن مخاوفه من تفلّت أمني في ظل الفراغ الرئاسي، فيردّ النائب ريفي قائلاً إن "البلد أفلس في عهد ميشال عون، والإنفجار الأمني وانفجار مرفأ بيروت وقع خلال هذا العهد القوي الفاشل والبائد، وكل مؤسّسات الدولة انهارت من خلال سياسات عون وصهره ومن جاء بهما، فلا خوف ولا قلق لديّ، وأسجّل لقائد الجيش العماد جوزف عون إصراره على ضبط الأمن وسهره على حماية لبنان واللبنانيين، في حين أن بعض أسلافه، وبكل أسف، وصلوا إلى مراكز سلطوية بفعل مشاركتهم في خربطات واختلالات أمنية، وكإبن طرابلس والشمال أشعر بمرارة من خلال تقارير مفبركة عن معسكرات أمنية وتدريبات لداعش والقاعدة، ما استدعى استنفارات وحتى الإستعانة بطائرات حربية، بعد شائعات عن معسكر إرهابي في ابو سمرا، وبعد المداهمة تبيّن أن كل ما في الأمر هو أن هناك مجموعة متّهمة بجرائم كالمخدرات والسرقات ومحصورة في هذا الإطار، وذلك ما أدّى إلى زيارة قائد الجيش إلى دار الفتوى، وإلى مدينة طرابلس، ولقاء المفتي ومرجعيات مسيحية".

ويتابع ريفي: "إن أمن طرابلس والشمال وكل المناطق اللبنانية خطّ أحمر، ولكن من يحفظ الأمن هو الجيش اللبناني، ولنا ملء الثقة بقائده الذي يتصرّف بانضباط وحكمة، وقد جرت مداهمة بعض المناطق التي لم يسبق لأحد أن تجرّأ على مداهمتها".

وهل يعني أن قائد الجيش هو خيار رئاسي؟ يخلص النائب ريفي مؤكداً ان "العماد جوزف عون له حظوظه ومطروح للرئاسة من الداخل والخارج، بحيث تعاطى في السنوات الماضية وما زال مع كل الأحداث والتطورات بدراية تامة، ولم يكن طرفاً مع أي فريق، وحافظ على هذه المؤسّسة في كلّ المفاصل والمحطات التي مررنا بها، ولكن لننتظر ونترقّب ما يجري على الساحة المحلية وفي الخارج، فالأمور لم تتبلور بعد، ونحن اليوم خيارنا النائب ميشال معوض".
اخترنا لكم
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
اخر الاخبار
هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية"
المزيد
سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ
المزيد
قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟
المزيد
محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"هناك مساع لتوطين النازحين السوريين"... الوزير باسيل: نحن بمسار تناقصي باللبنانيين الموجودين على أرض لبنان!
المزيد
حماس تعتبر تصريحات بايدن عن غزة "تراجعاً" عن نتائج المفاوضات
المزيد
سليم عون: إذا اكتملت الخطوة السويسرية فإن جبل الجليد سيبدأ بالذوبان
المزيد
توضيح من "التيار" بشأن فصل أسود وماريو عون.. ماذا فيه؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!