Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بري معزياً الإمام الخامنئي بإستشهاد رئيسي وعبد اللهيان : نفقد معهما ثلة من القادة الطليعيين الذين واكبوا الثورة ثواراً وأئمة وقادة ثم شهداء - بوعاصي: لا دخل للمفوضية او غيرها بأي قرار سيادي و"المش عاجبو يفل" - السنيورة من بكركي: نحن بحاجة الى الاعتدال من خلال احترام الدستور ومنطق الدولة ونتوجه بالتعزية لايران ونتمنى أن تكون مناسبة لإزالة أسباب الخصام والتطرف - سلوم: ندعم وزير الداخلية في إجراءاته - إلغاء زيارة ولي العهد السعودي الرسمية لليابان في اللحظة الأخيرة هل الإلغاء له علاقة بحادث المروحية الإيرانية الدامي؟ - التيار: لا علاقة لباسيل بمنع دخول شخصية صناعية إلى أميركا وندعو وسائل الإعلام لتوخي الدقة وعدم التشهير بالناس - غارات على الناقورة وميس الجبل: قتلى واصابات وتدمير منازل - محمد مخبر رئيسًا موقتًا لإيران.. وعلي باقري كني وزيرًا للخارجية - بيان ل"حزب الله" بعد حادثة مقتل رئيسي: أخ كبير.. والعزاء أولًا للسيد الخامنئي - بو حبيب استدعى فرايسن وأمهله حتى آخر أيار لتسليم داتا : لاعتبار الرسالة الى مولوي بحكم الملغاة - مسؤولون إسرائيليون: تل أبيب غير متورطة في حادث مروحية الرئيس الإيراني - الذهب يحلق لمستوى تاريخي جديد فوق 2440 دولارا للأونصة - "النافعة" تفتح طيلة الاسبوع.. لفك حجز الآليات - مُحاولة لحسم التشاور والتمهيد لجلسة الانتخاب وإشتباك حكومي أمميّ حول النازحين - الجيش الروسي دمّر 7 مسيّرات فوق مقاطعتي بيلغورود وكورسك - اغتيال ابراهيم رئيسي! كيف؟ ولماذا؟ - السفارات تحضر متفجّرات! - وزير الداخلية صامت أمام عاصفتَين: فوضى المركبات ووقاحة مفوضية اللاجئين - متغيرات جديدة تهدد بـ"موجة كورونا صيفية".. هل من داعٍ للهلع؟ - الرئيس الجديد لتايوان في خطاب التنصيب: على الصين وقف الترهيب السياسي والعسكري للجزيرة

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

العرض الأمريكي للبنان: الكهرباء مقابل الغاز من كاريش، وخيار الحرب يتقدم بسرعة!

2022 حزيران 18 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


طرح لبنان على الوسيط الأمريكي عاموس هوكشتين، الذي يقود عملية المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل، لترسيم الحدود البحرية، معادلة "قانا مقابل كاريش" . فعرض لبنان التنازل عن المطالبة بالخط 29 ، الذي يمرُّ بحقل كاريش، مقابل الحصول على اتفاق، يضمن للبنان ملكية كامل حقل "قانا"، الذي يقع حوالي 20% منه جنوبي الخط 23 .

بعد زيارته الأخيرة للبنان كان هوكشتين واضحاً بالقول للبنانيين: لا تبحثوا عن القانون الدولي لترسيم الحدود، واقبلوا بما يُعرض عليكم الآن، لأنه ليس لديكم شيء، وإلّا ستخسرون كل شيء.
ويعلم هوكشتين أن إسرائيل ترفض العرض اللبناني، وهي غير مستعجلة على الوصول إلى حل مع لبنان، وفقط تريد تمرير استثمارها لحقل كاريش، دون اعتراض لبناني.

وهكذا تم تقديم جزرة إلى الجانب اللبناني: هي عبارة عن تسهيلات أمريكية لمرور الغاز المصري، والكهرباء من الأردن، عبر سوريا إلى لبنان، مقابل تنازل لبنان عن الخط 29 والسكوت عن استخراج إسرائيل للغاز من "كاريش".

وبشكل أوضح، فالمعادلة الأمريكية الإسرائيلية هي: "كاريش" مقابل الكهرباء للبنان.


خيارات لبنان:

الخيار الأول للبنان هو: الموافقة على الشروط الأمريكية، والعودة السريعة إلى مفاوضات الناقورة، وتوقيع اتفاق الحدود وفق الخط المتعرّج الذي اقترحه هوكشتين، بحيث يكون الجزء من حقل قانا، الذي يقع شمالي الخط 23 ملكاً للبنان، على أن تمتد الحدود الفاصلة بعده وفقاً لخط هوف . وهذا الخيار يستبعده المراقبون، وهو يلقى معارضة واسعة في الأوساط اللبنانية، لأنه حل مُجحف بحق لبنان.

الخيار الثاني: في حال المماطلة الإسرائيلية، وعدم الرد خلال الأسبوعين القادمين، على المقترح اللبناني، يقوم لبنان بتوقيع مرسوم تعديل الحدود رقم 6433، وإيداعه لدى الأمم المتحدة، وتأكيد ملكيتة لجزء من حقل كاريش. على ان يتبع ذلك؛ شكوى إلى مجلس الأمن، ضد اسرائيل، لإقدامها على الاعتداء على حقوق لبنان، وسحبها الغاز من حقل كاريش المشترك، والواقع في منطقة متنازع عليها، ويجب أن يتبع ذلك أيضاً، تحريك للمسار القضائي لدى محكمة العدل الدولية، بشكوى ضد اسرائيل، وشكوى أُخرى ضد شركة "اينرجين"، المالكة للباخرة الراسية فوق حقل كاريش. ويلقى هذا الخيار تأييداً واسعاً في لبنان.

الخيار الثالث: في حال استمرار إسرائيل بالعمل في حقل كاريش، يُعلن لبنان أنه يتعرض للاعتداء، وعليه العمل بمنع ذلك بكافة الوسائل المتاحة، بما فيها اللجوء إلى القوة.
وفي هذه الحالة سيتم قصف الباخرة اليونانية، لمنعها من الاستمرار بالعمل.

تُهدد إسرائيل لبنان، ويقول قادتها: بأن هذا الخيار ستكون تكلفته مُدمّرة وباهظة على لبنان. لكن في الحقيقة فإن أي حرب مع لبنان، ستكون لها أيضاً تكلفة باهظة على إسرائيل، وستفوق خسائرها ما يمكن أن تجنيه من حقل كاريش، الذي يقدر مخزونه بحوالي 1,3 مليار قدم مكعب من الغاز فقط. (ستكون حصة إسرائيل منه، أقل من ملياري دولار، بعد تقاسمها الأرباح مع الشركات) وإن القادة الإسرائيلين يعلمون ذلك جيداً.

ليست الحرب هي الخيار الأفضل، لكن إذا وجد لبنان أنها الخيار الوحيد المتبقي لديه، لمواجهة التعنّت الإسرائيلي، والمماطلة في المفاوضات، والاستمرار في سرقة ثروات لبنان، فعندها سيفعل ذلك.

من جانبه أعلن حزب الله، وعلى لسان أمينه العام السيد حسن نصرالله، الاستعداد لهذا الخيار، وقال بوضوح: ستكون المقاومة جاهزة لحماية حقوق لبنان، إذا أعلنت الدولة اللبنانية أنها تتعرض للاعتداء، والمقاومة جاهزة للرد على أي عدوان إسرائيلي، واسع النطاق على لبنان.

تحاول إسرائيل عدم إغلاق باب التفاوض، لكنها لا تريد الوصول إلى حل، وبات الوقت ينفذ أمام لبنان ولذلك هناك شبه إجماع شعبي لبناني، على ضرورة التحرك الرسمي، وعدم تفويت الفرصة وإهدار حقوق لبنان، لأنه اذا حدث ذلك، فقد تمر سنوات طويلة قبل أن يتمكن لبنان من الاستفادة من ثرواته النفطية، مع العلم أن الدراسات الدولية، للمسح الجغرافي في المنطقة الاقتصادية الخالصة، تُقدّر حجم احتياطي الغاز في المياه اللبنانية ب 750 مليون متر مكعب، بينما يُقدّر الاحتياطي في مياه فلسطين المحتلة ب 199 مليون متر مكعب فقط، وقد استولت عليها إسرائيل بالكامل.

حتى الآن يبدو أن خيار الحرب والمواجهة يتقدم على ما عداه، رغم أن كافة المعلومات تُشير إلى أن الأمريكيين غير راغبين باندلاع مواجهة في الشرق الأوسط الآن، لأنها قد تؤثر سلباً على إمدادات الغاز إلى أوروبا، التي تواجه مشكلة كبرى، بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا.

ويرى بعض المراقبين، أن الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة، في شهر تموز القادم، هي محاولة للتهدىة، وترتيب بعض المواضيع، خاصة المتعلقة بالغاز والنفط، ولذا يُستبعد أن يحصل الآن أي تصعيد عسكري، غير محسوب النتائج، خاصة من جانب إسرائيل.




يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.

اخترنا لكم
بيان ل"حزب الله" بعد حادثة مقتل رئيسي: أخ كبير.. والعزاء أولًا للسيد الخامنئي
المزيد
كلُّ ذلكَ تحتَ عيونِ المنظومةِ!
المزيد
اغتيال ابراهيم رئيسي! كيف؟ ولماذا؟
المزيد
بالصور والفيديو- وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحيتهم
المزيد
اخر الاخبار
بري معزياً الإمام الخامنئي بإستشهاد رئيسي وعبد اللهيان : نفقد معهما ثلة من القادة الطليعيين الذين واكبوا الثورة ثواراً وأئمة وقادة ثم شهداء
المزيد
السنيورة من بكركي: نحن بحاجة الى الاعتدال من خلال احترام الدستور ومنطق الدولة ونتوجه بالتعزية لايران ونتمنى أن تكون مناسبة لإزالة أسباب الخصام والتطرف
المزيد
بوعاصي: لا دخل للمفوضية او غيرها بأي قرار سيادي و"المش عاجبو يفل"
المزيد
سلوم: ندعم وزير الداخلية في إجراءاته
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اعتصام لاصحاب الكسارات ومجابل الباطون عند مستديرة زحلة احتجاجا على استمرار اقفال مؤسساتهم
المزيد
تحذيرات أميركية من حرب إسرائيلية على لبنان!
المزيد
الراعي: لا بد لنا أن نصمد بظل الظروف الصعبة
المزيد
ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على طيرحرفا!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!