Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "اعتراف مر" من الموساد بشأن هجوم 7 أكتوبر - «لوياك لبنان» تواصل برامجها لتهيئة الأجيال رغم التحديات - جعجع: ينظمون قوافل غب الطلب لإهدار الوقت - ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على طيرحرفا! - الأبيض يدق ناقوس الخطر حيال تفشي الأمراض في مخيمات النزوح! - اعتصام لاصحاب الكسارات ومجابل الباطون عند مستديرة زحلة احتجاجا على استمرار اقفال مؤسساتهم - الذهب يتجه نحو أفضل أداء أسبوعي في شهر وسط آمال خفض الفائدة - مخزومي من واشنطن: لتطبيق ١٧٠١ وإنجاز الاستحقاق الرئاسي في اقرب وقت - كتل هوائية "حارة" محملة بالغبار تسيطر على لبنان - منصوري: الاقتصاد يحتاج إلى انتعاش القطاع المصرفي - الرياشي: خلص دور هوكستين! - "المركز الماروني للتوثيق والأبحاث" نظم طاولة مستديرة عن النازحين السوريين في لبنان بحضور الراعي - إليكم نص تقرير مجلس الامن حول تنفيذ الـ1559! - حرب غزة انتهت ونتنياهو أول الخاسرين! - قرار أممي بشأن النازحين: هل اقترب "الانفجار الصحّي"؟ - للمرة الأولى في تاريخه.. أتالانتا يتأهل لنهائي "يوروبا ليغ" - ولي العهد السعودي يزور اليابان في 20 الحالي للمرة الأولى منذ 2019 - بو عاصي: لا هامش مناورة لدى "الحزب" في الأمور الإستراتيجية والجواب في طهران - الأدوية تتكدّس على المعابر! - البيت الأبيض: أوقفنا شحنة أسلحة واحدة لإسرائيل لا كامل إمدادات الذخيرة

أحدث الأخبار

- لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر - ياسين: لادارة رشيدة لموارد البحر ومنع تلوّثه ورفع عدد المحميات البحرية - لجنة كفرحزير البيئية: حقوق وتعويضات عمال شركتي الترابة يجب ان تدفع مضاعفة لهم - حشرة السونا في حقول البقاع ... ومطالب ملحة لتدخل وزارة الزراعة - ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟ - قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

كنعان يقبض على تهريبة الكابيتال كونترول، وموقفه يُطمئن المودعين!

2022 نيسان 23 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال السريوي "


حاولت حكومة الرئيس نجيب ميقاتي تمرير تهريبة بقيمة ستين مليار دولار، داخل قانون الكابيتال كونترول . وبكل بساطة ودون قفازات، اعتبرت الحكومة أن هذا المبلغ هو خسائر، دون تحديد من وكيف وبأي نسبة سيتحمل هذه الخسارة.

لجنة من المصرف المركزي وبعض الوزراء، أشبه بمحكمة عرفية، وصلاحيات واسعة دون أي ضوابط، تمكّنها من تجميد وشطب ما تراه مناسباً من أموال المودعين. والأهم أن مشروع الكابيتال كونترول لم يتضمن أي إشارة إلى الأموال التي تمت سرقتها أو تهريبها، بل أكثر من ذلك سيعطل أي محاولة لمقاضاة المصارف، من قبل المودعين، وكأنه جاء ليمنح صك براءة للمصارف، وعدم تحميلها أي مسؤولية عن سوء ادارة أموال المودعين، بحجة أن المصارف أودعت هذه الأموال لدى المصرف المركزي.

علمت الثائر من مصادر مقربة من رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان ، أن موقفه من قانون الكابيتال كونترول ليس مؤقتاً، وليس بسب الانتخابات، وأنه لن يوافق لا الآن ولا بعد الانتخابات، على أي تهريبة داخل القانون، قد تُطيح بحقوق المودعين.

ومن الجدير ذكره أن النائب كنعان بخلفيته الحقوقية، قادر على كشف ثغرات القانون، وهو مصرٌّ على منع أي التباس في النص، يمكن من خلاله للجنة المزمع إنشاؤها، أن تلتف على حقوق الناس وجنى عمرهم، والأهم من ذلك أنه متمسك بأن لا يكون القانون مخالفاً للدستور الذي يصون الملكية الفردية، فمن غير المقبول أو الجائز تحويل النظام اللبناني إلى نظام شمولي، تتم من خلاله مصادرة الودائع وحقوق الناس. ولهذه الأسباب أصرّ كنعان على أن تُقدم الحكومة خطة التعافي المالي لتكن الأمور واضحة قبل إقرار الكابيتال كونترول.

أن موقف كنعان يبعث برسالة طمأنة إلى المودعين، لكن يخشى هؤلاء من مواقف بعض النواب، الذين يقفون في صف المصارف، خاصة أن الحكومة لوّحت بتحميل الجزء الأكبر من الخسائر للمودعين. وما زالت حتى اليوم تمتنع عن تقديم خطة واضحة للانقاذ، وتحديد الخسائر، وكيفية توزيعها، وهناك ميل لدى الحكومة، لإعفاء الدولة من مسؤوليتها، وشطب الديون بقرارات ومراسيم همايونية، تتخذها لجنة مصغرة، خارج رقابة المجلس النيابي، وحتى خارج إطار الدستور والقانون.

وحذّر المودعون النواب والحكومة من أن الاستمرار في قنص ودائعهم، عبر تعاميم حاكم المصرف المركزي، التي اقتطعت أكثر من ٨٠٪؜ منها على مدى السنوات الماضية، وتسعى الحكومة اليوم لاستكمال مشروعها بقانون أقل ما يُقال فيه أنه تشريع لسرقة العصر. وهذا عمل مخالف للقانون وانتهاك صارخ للدستور، وعملية سطو لن تبقى خارج المحاسبة، وأنهم عازمون على ملاحقة المسؤولين عن هذه الجريمة، بكافة الوسائل والسُبل المتاحة.
اخترنا لكم
حرب غزة انتهت ونتنياهو أول الخاسرين!
المزيد
هلْ باستطاعتنا؟
المزيد
بري: المليار الأوروبي لم يُناقَش معي
المزيد
نصائح غربية للبنان بالحل الدبلوماسي لمنع توسعة الحرب
المزيد
اخر الاخبار
"اعتراف مر" من الموساد بشأن هجوم 7 أكتوبر
المزيد
جعجع: ينظمون قوافل غب الطلب لإهدار الوقت
المزيد
«لوياك لبنان» تواصل برامجها لتهيئة الأجيال رغم التحديات
المزيد
ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على طيرحرفا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جريمة "المطرقة" إلى الواجهة من جديد!
المزيد
عبد الصمد: موافقة وزراء الاعلام العرب على تخصيص جائزة بيروت للانسانية
المزيد
ألفرد الرياشي: أصبحنا على شفير انهيار جديد في حال عدم تدارك الأمور
المزيد
جريمة جبيل تثير مخاوف سكانها وتدفعهم للتفكير بـ«الأمن الذاتي»
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟
إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد"
جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة"
ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب
البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات
دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية