Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية" - قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟ - سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ - محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة - لبنان يتلافى موقتًا التصنيف الرمادي - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - قمة البحرين و انتظار سقوط حماس - سقوطُ الهيبةِ والسِّمعةِ! - ما آخر التطورات جنوباً؟ - ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم" - حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو - "اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد - حزب الله يسير على حبلَيْن... باندفاعته حتى طبريا - دقّ ناقوس الخطر... أين خطّة مكافحة الكلاب الشاردة؟ - "دكتور فود"… من مشهور إلى صانع مخدرات! - فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية - "الخماسية" تحذّر: إما مشاورات تفتح البرلمان أو عقوبات الدوحة! - الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته - طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين - الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل!

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

المفاجآت المرتقبة

2021 كانون الأول 20 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي "


الانتخابات النيابية في الربيع المقبل، هذا ما أكّد عليه فخامة الرئيس. ولكن العراقيل المرتبطة بالصفقات التي تتسارع وتيرتها تتكاثر يومًا بعد يوم. حتّى بتنا في حالة سباق حتميٍّ بين عمل القاضي طارق البيطار وإنضاج صفقة بين الرئيسين برّي وعون للإلتفاف على عمل القاضي. فهل سيفاجئ القاضي بيطار هذه الطغمة الحاكمة بإصداره القرار الظنّيّ قبل أن تنضج صفقة سياسيّة ما تقيله من مهامه ولو بطريقة غير مباشرة؟ وهل ستشمل هذه الصفقة العجلة الحكوميّة لتسهيل مهام الرئيس ميقاتي الذي إن تجاوب مع ركنيها كان له ما أراد؟
لقد ربط المعرقلون القضيّة الماليّة بالقضيّة السياسيّة. ويبدو أنّ سعي حزب الله صار باتّجاه إقالة حاكم مصرف لبنان ليحكم سيطرته على النّظام المالي بالكامل. وهو يدرك أي الحزب، أنّه لن يستطيع السيطرة على هذا المركز إلا بالتحايل. لذلك، قد يستخدم وسيلته الفضلى أي التعطيل، تماشيًا مع الديمقراطيّة التعطيليّة التي انتهجها مع حليفه البرتقالي، فيصبح عندها النائب الأوّل للحاكم مكانه. وبذلك يكون قد قوّض هذا المركز وسيطر على السياسة الماليّة بالكامل. ولكن كيف سيفلت من القبضة الدّوليّة في حال أقدم على هذه الخطوة؟
وهذه المسألة مرتبطة بالشلل الحكومي الذي لن يصل إلى خواتيمه إلا بإنضاج صفقة كاملة متكاملة بين أركتن الحكم. ويبدو أنّ الرئيسين برّي وعون يدأبان على إتمام هذه الصفقة التي ستكون نتائجها مزدوجة إن تمّت. فهي ستقوّض نتائج التحقيق في قضيّة انفجار الرابع من آب، وستطلق العجلة الحكوميّة من جديد التي ستكون أولى ثمارها بدء التفاوض الجدّي مع صندوق النقد الدّولي.
مقابل ذلك كلّه، يجهد الرئيس ميقاتي على إظهار الوجه الحسن لحكومته في الساحة الدوليّة إن من حيث التزامها بمقتضيات القرار 1701 ، وإن من حيث سعيها إلى التواصل مع صندوق النقد الدّولي؛ وذلك لأنّه يستثمر صحّ في الدّعم الدّولي لحكومته التي تحافظ على الحدّ الأدنى من وجود الدّولة وتمنع الانهيار المطلق. لكنّ ذلك كلّه مرتبط بما يفرضه الحاكم الأوّل أي سلطة الاحتلال الإيراني المتمثّلة بحزب الله وبحليفه الذي يدير هذا الاحتلال مؤسساتيًّا. لذلك، يتمسّك الرئيس عون بتوقيعه ويربطه مباشرة بإرادة الحزب في قبع القاضي بيطار ومعه رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبّود الذي خرج بمناقبيّته وحرصه على تطبيق العدالة من تحت الكنف السياسي الذي أوصله، أي فريق العهد. "لكأنّ الهدف ضرب عمل القضاء ككلّ وتحويل المجتمع إلى غابة إجرام متنقل دونما حسيب أو رقيب" كما قال المطران الياس عوده في عظته أمس الأحد.
لا يكفي أنّ لبنان تحت سلطة احتلال واقعي ومباشر، بسبب اعتراف حزب الله وأمينه العام بهويّتيهما الإيرانيّة وتفضيلهما على الهويّة اللبنانيّة، بل تحوّل إلى حكم ديكتاتوريّ تمارسه الأقليّة تحت مسمّى الميثاقيّة فتفرض إرادتها بالانقلاب على القانون والدستور والأعراف. لكن الإشكاليّة الأكبر تكمن في عدم مواجهتها إلا من قبل فريق واحد، أي الفريق السيادي الذي يعوّل اليوم على إصدار القاضي بيطار قراره الظنّي. وهذا ما قد يقلب المقاييس كلّها، ويضرب الصفقة التي يعدّها الثنائي الشيعي مع فريق التيّار بوصفه الطرف المسيحي في الدّولة. ويتطلّع هذا الفريق بحذر إلى الانتخابات المرتقبة التي يعوّل عليها لقلب الأكثريّة النيابيّة بهدف تغيير السلطة.
ولا يبدو حتّى هذه اللحظة أنّ القاعدة الشعبيّة للرئيسين، برّي وعون، باتت ناضجة للتسوية بينهما. وهذا ما يفسّر الخطابات المتشنّجة بخلفيّاتها الطائفيّة التي يعرف التيّار كيفيّة استغلالها لإنهاض عصبيّة شارعه المتهاوي. إلا أنّ هذه المسألة لم تعد تنطلي إلا على السُّذَّجِ الذين لا يملكون بعد النّظر السياسي. وما هذه الإيحاءات بعدم اللقاء بين بعبدا وعين التينة إلا استمهالا لإعداد الشارع. ما يعني ذلك أنّنا قد نشهد توتيرًا لطرفي الشارع، شارعي بري وعون، لتبرير أيّ صفقة قد تحصل.
وهنا نطرح مع غبطة أبينا البطريرك الكاردينال التساؤل الذي طرحه في عظة الأحد: " أليس من المعيب أن يصبح انعقاد مجلس الوزراء مطلبًا عربيًّا ودوليًّا بينما هو واجبٌ لبنانيٌّ دستوريٌّ يلزم الحكومة؟" لذلك ستبقى ساعة الحكومة معلّقة على جدار الصفقات المرتقبة، ولن تسير إلا بعدما تستوي الطبخة؛ وحده القاضي طارق البيطار قادر على قلب الموازيين ونسف طبخة البحص هذه برمّتها.
وعلى الرئيس ميقاتي القيام بواجبه لأنّ من ارتضى المسؤولية عليه القيام بهذا الواجب، وإلا فليترك مكانه لمن يريد العمل والإنقاذ. وعلى ما يبدو أنّ الميقاتي لن يقدم على أيّ خطوة من دون استرضاء حزب الله؛ ويبدو أنّ الرئيس برّي يسير قُدُمًا في إتمام الإخراج القانوني للصفقة. وبما أنّ العدل هو الرجاء الوحيد للانعتاق من تخدير المصالح التي تجعل الشعوب مفككين إلى أفراد لا تواصل بينهم، عوض أن يكونوا مجتمعين حول دستور بلادهم ووحدة أرضهم واستقلال وطنهم، وهذا هو الواقع الذي لا نعيشه اليوم، فهل من الممكن أن يكسر الرئيس برّي مثلا أو الرئيس عون كلّ القيود بالسير في توأمة جديدة بين الحياد والاتّحاد المرتقب في الشكل الجديد للدّولة بتقادم وتضحيات على المذبح الدّولي، ولو على حساب تاريخ وجوديّة هذا الوطن فيتحوّل أحدهما إلى يدٍ للخلاص، بعد احتمال كسر العدل أيّ انقلاب يعدّانه من بوّابة المجلس الدستوري مثلا؟ أم أنّ القديم لن ينتج أيّ جديد؟




يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.

اخترنا لكم
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
اخر الاخبار
هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية"
المزيد
سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ
المزيد
قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟
المزيد
محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حزب الله يتعاطى بمسؤولية مع ملف "الكابيتال كونترول"
المزيد
كنعان مستقبلا المنسق المقيم للأمم المتحدة : لأولوية اعادة النازحين ضمن خطة تجنّب لبنان المزيد من المضاعفات السلبية
المزيد
كنعان يردّ على حملة التشويش: موازنة ٢٠٢٣ لم تصل إطلاقا إلى المجلس النيابي
المزيد
ختم الفصل الأول لفضيحة الـ"تيكتوكرز"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!