Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية" - قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟ - سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ - محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة - لبنان يتلافى موقتًا التصنيف الرمادي - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - قمة البحرين و انتظار سقوط حماس - سقوطُ الهيبةِ والسِّمعةِ! - ما آخر التطورات جنوباً؟ - ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم" - حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو - "اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد - حزب الله يسير على حبلَيْن... باندفاعته حتى طبريا - دقّ ناقوس الخطر... أين خطّة مكافحة الكلاب الشاردة؟ - "دكتور فود"… من مشهور إلى صانع مخدرات! - فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية - "الخماسية" تحذّر: إما مشاورات تفتح البرلمان أو عقوبات الدوحة! - الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته - طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين - الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل!

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

عون وباسيل يهزمان الحريري والبرلمان والأزمة تتفاقم

2021 حزيران 12 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " اكرم كمال سريوي "


بتاريخ ٢٠٢٠/١٠/٢٢ أجرى رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون الاستشارات النيابية الملزمة، لتسمية رئيس للحكومة، بعد أن قام بتأجيلها قرابة الشهر، أي منذ اعتذار الرئيس المكلّف السابق مصطفى أديب في ٢٠٢٠/٩/٢٦ . وكان عون يريد من التأجيل أن يدفع النواب إلى عدم تسمية سعد الحريري، وقام بتوجيه رسالة إلى النواب قبل أيام من الاستشارات، لحثّهم على ذلك، لكن المجلس النيابي سار عكس رغبة رئيس الجمهورية، فتمت تسمية الحريري باغلبية ٦٥ نائباً، مقابل امتناع ٥٣ نائباً عن تسميته وغياب نائبين عن الاستشارات .

أمام هذا الخلاف وضع كل من الرئيسين عون والحريري شروطهما لتأليف الحكومة، وتلطّيا خلف ما سُمّي بالمبادرة الفرنسية. فالرئيس عون وفريقه تمسكوا بتوقيعه وكلمة «بالاتفاق» الواردة في البند الرابع من المادة ٥٣ من الدستور، التي تحدد صلاحيات رئيس الجمهورية: «يُصدر بالاتفاق مع رئيس مجلس الوزراء مرسوم تشكيل الحكومة» وقال كلمته : تكون الحكومة بشروطي وإمّا لن أوقّع المرسوم، ولن تكون حكومة.

لقد كشفت المفاوضات التي جرت في الأسبوعين الأخيرين، بين رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، والمعاون السياسي لأمين عام حزب الله الحاج حسين الخليل والمعاون السياسي لرئيس حركة أمل علي حسن خليل، أن باسيل هو من يُمسك بقرار تشكيل الحكومة، وشكّل رفض باسيل أن يُسمّي الحريري وزيرين مسيحيين، الشعرة التي قصمت ظهر البعير ومنعت تشكيل الحكومة ظاهرياً .

أما الرئيس المكلّف سعد الحريري فهو يتمسّك بنص المادة ٦٣ من الدستور : «رئیس مجلس الوزراء هو رئیس الحكومة، یمثلها ویتكلم باسمها، ویُعتبر مسؤولاً عن تنفیذ السیاسة العامة التي یضعها مجلس الوزراء . 2- یُجري الاستشارات النیابیة لتشكیل الحكومة، ویوقّع مع رئیس الجمهوریة مرسوم تشكیلها.» . فقدّم تشكيلة حكومية إلى رئيس الجمهورية ، وراح ينتظر جواباً عليها .

كان واضحاً منذ البداية أن لا أحد يستعجل ولادة الحكومة، لا بل كلا الطرفين المعنيين، أي رئيس الجمهورية والرئيس المكلف ، ينتظران حدوث شيء ما، داخلياً أو خارجياً، يغيّر شروط اللعبة الحكومية . طال الانتظار وبدأت مؤخراً المفاوضات بين الخليلين وباسيل ، والتي لم تُسفر سوى عن مزيد من شروط التعطيل، فرغم إعلان عدم مشاركة التيار الوطني الحر في الحكومة، كان رئيسه جبران باسيل هو من يفاوض بدلاً من رئيس الجمهورية، في سابقة غير معهودة ، وكأنّه هو الرئيس ، وأظهره هذا الموقف بأنّه المعطّل الأول لتشكيل الحكومة.

شكّلت كلمةالأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ، القابض على دفة الأمور في لبنان ، الخطوط العريضة للمرحلة القادمة، خصوصاً عندما قال : لا مهلة زمنية لمبادرة الرئيس نبيه بري ، ودعا حكومة تصريف الأعمال إلى القيام بواجباتها ، لأن الأزمة قد تطول . فحمل كلام السيد نصرالله إشارة واضحة، إلى فشل مساعي تشكيل الحكومة، واستمرار الأزمة الحكومية، إضافة إلى عدم رغبة الحزب في الضغط على حليفه باسيل لتسهيل تشكيل الحكومة.

ارتفع الآن منسوب الكلام عن قُرب اعتذار الرئيس المكلف سعد الحريري ، الذي بات يشعر مع تفاقم الأزمة الاقتصادية، أن الحكومة ستكون أمام امتحانٍ صعب، ومُجبرة على اتخاذ قرارات غير شعبية، وإن حكومة لا يستطيع هو إدارتها، ويملك فيها باسيل قدرة على التعطيل، لن تستطيع انقاذ الوضع، بل سيدفع الحريري ثمن فشلها، على أبواب الانتخابات النيابية .

الجميع بات مقتنعاً أن باسيل يقبض على موافقة (عمّه)رئيس الجمهورية، ويضع توقيع مرسوم تشكيل الحكومة في جيبه، وهو لم يعد لديه شيئاً ليخسره إذا لم تتشكّل الحكومة، لذا يريدها أن تكون جسراً يُعيد إليه جزءاً مما خسره في السياسة، عبر إمساكه بالقرار الحكومي، وإلّا فلتكن معركة لَي ذراع لسعد الحريري الرافض العودة إلى التسوية معه . وهذا سيُظهر عون وباسيل بصورة البطل الذي رفض التنازل عن ما يُسمى صلاحيات الرئيس وحقوق المسيحيين، وسيشكَل ذلك انتصاراً لهما يمكن استثماره في الانتخابات المقبلة، وسيوجهان بذلك رسالة واضحة إلى أي رئيس سيكلّف بتشكيل الحكومة مستقبلاً، وكذلك إلى المجلس النيابي، مفادها : أنه لا يمكن للمجلس النيابي بعد الآن أن يُسمّي رئيسا للحكومة لا يريده رئيس الجمهورية، ولا يمكن تشكيل حكومة إِلَّا وفقاً للشروط التي يضعها فخامته ، لأنه قادر على تعطيل التأليف إلى أمد غير مسمّى، فكما لا يوجد مهلة للرئيس المكلف لتشكيل الحكومة، لا يوجد مهلة أيضاً لرئيس الجمهورية، لتوقيع مرسوم التشكيلة المقدّمة إليه .

هي في الظاهر معركة صلاحيات دستورية، لكنها في الحقيقة معركة سيطرة على القرار في لبنان، لا يقيم أحد فيها وزناً لمصلحة الشعب أو الوطن الذي يكاد يلفظ أنفاسه الأخيرة . ورغم عدم حسم خيار إجراء الانتخابات النيابية بعد، فلقد بات من شبه المؤكد أنه سيتم تأجيل الانتخابات البلدية، ولذا يبدو أن خيار تطييف الأزمة والخلافات، وُضع في أولويات الجميع، استعداداً للانتخابات النيابية المحتملة، أكانت في موعدها العام القادم أو بعد ذلك لا فرق، فوحده الخطاب الطائفي يمكن أن يعيد القوى والأحزاب السياسية الحالية إلى البرلمان، وإن بتفاوت طفيف في الأحجام. لذلك لا بد من اختلاق المعارك الطائفية، والانتصارات الوهمية لشعارات الصلاحيات والدفاع عن حقوق الطوائف، وإذا لزم الأمر، ستكون معارك مضرّجة بالدم، يدفع فيها الشعب الضريبة مرتين ؛ مرة من أمنه واستقراره ودم أبنائه، ومرة أُخرى من اقتصاده وماله ولقمة عيشه ومستقبله، وكما في كل مرة سيربح المسؤولون ويخسر الشعب والوطن .
اخترنا لكم
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
اخر الاخبار
هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية"
المزيد
سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ
المزيد
قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟
المزيد
محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كورونا لبنان... تسجيل 49 حالة وفاة خلال 24 ساعة... ماذا عن عدد الاصابات؟
المزيد
شيخ الأزهر لوزير خارجية فرنسا: نرفض وصف الإرهاب بالإسلامي
المزيد
ما هو النظام الغذائي المضاد للالتهابات... فوائده وكيف يمكن اتباعه؟
المزيد
ليل الجنوب المتوتر لا يهدأ.. طيران استطلاعي وصواريخ "بركان" على مواقع إسرائيلية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!