Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس ينفي حدوث هزة ارضية في البقاع - لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ـ الفتوح وجبيل: اقترحنا تعديل القانون وليس تجميد بند فيه - ‏بالفيديو - سرقة سيدة في سن الفيل - بوشكيان: لا تهاون مع اليد العاملة الأجنبية غير الشرعية - مؤتمر البرلمان العربي ال6: اعتماد وثيقة عربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي وإنشاء أنظمة إنذار مبكر لتقييم مخاطره - قاسم: أي توسعة إسرائيلية للعدوان تقابلها توسعة بالرد من قبل حزب الله وهذا قرار حاسم - أحزاب ونواب وفاعليات عقدوا لقاء في معراب: لتطبيق القرار ١٧٠١ كاملاً - قوى الأمن: توقيف سوريين اثنين بتهمة سرقة منزل في خلدة - "امن الدولة" تنسّق علاقاتها بالحكومة بالأجهزة الأمنيّة استناداً للقوانين المرعيّة الإجراء - "امن الدولة" تنسّق علاقاتها بالحكومة بالأجهزة الأمنيّة استناداً للقوانين المرعيّة الإجراء - الغارات مستمرة جنوبا... وعملية للحزب على شوميرا وغارة على القوزح وجرحى - غرق ٧ أشخاص على الرملة البيضاء وبيان للدفاع المدني - أينَ الثورةُ وابطالُها؟ - رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!

أحدث الأخبار

- فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

تكليف أديب: نصف تسوية ونصف حل والأزمة مستمرة

2020 آب 31 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


اختارت القوى السياسية اللبنانية مرة جديدة أنصاف الحلول وتقطيع الوقت، بانتظار ما سيسفر عنه المشهد الدولي، من الانتخابات الأمريكية إلى التسويات الكبرى في فلسطين وسوريا والعراق وإيران وليبيا وغيرها .

لم تنضج التسوية بعد، ولذلك تلقّى سعد الحريري نصائح دولية ومحلية بعدم العودة إلى الحكومة الآن، ورُفض نواف سلام باعتباره مشروعاً أمريكياً في مواجهة حزب الله، واتُفق على الدكتور مصطفى أديب ، كرجل أكاديمي ودبلوماسي يجيد التواصل مع أفرقاء الداخل والخارج، لوقف التدهور الاقتصادي الذي لحق بلبنان، وإنجاز بعض الإصلاحات الضرورية التي تطالب بها فرنسا والمجتمع الدولي، كشرط لتقديم المساعدات للبنان .

قال مصدر مطّلع ل «الثائر»: أنه غير صحيح ما يشاع عن أن أديب لن يتمكن من تشكيل حكومة، وأنه سيعتذر ليعاد تكليف الحريري. وأضاف المصدر لو كان الحريري راغباً الآن بتولي رئاسة الحكومة لتمسّك بشروطه وعدم تسمية أحد، لكنه فضّل أن يبتعد ويسمي شخصية غير لصيقة به لكنه يثق بها، فكانت تسمية الدكتور مصطفى أديب الذي وافقت عليه باقي الكتل وكُلّف باغلبية ٩٠ صوتاً .

ويتوقع المصدر أن يتم تشكيل الحكومة قريباً لعدة أسباب: أولها أن هناك قوى لن تشارك في الحكومة بشكل مباشر كما أعلنت، وأولها القوات اللبنانية التي سمّت نواف سلام، واللقاء الديمقراطي، وحزب الكتائب اللبنانية الذي استقال نوابه من المجلس، وكذلك تيار المستقبل. وهذا يعني أن عملية اختيار اسماء الوزراء، ستتركز على شخصيات أكاديمية، مقربة من القوى السياسية لكن غير ملتزمة حزبياً، وهذ سيسهل إلى حد ما عملية التأليف .

ثانياً: إن الدعم الفرنسي للرئيس المكلف مصطفى اديب واضح، وهو كان قد وصل إلى بيروت قبل يومين من موعد الإستشارات النيابية، وترافق وصوله مع اتصالين من الرئيس الفرنسي ماكرون برئيسي الجمهورية اللبنانية ميشال عون والمجلس النيابي نبيه بري، اسفرا عن التوافق على تكليف السفير اديب المقرب من فرنسا، تشكيل الحكومة المقبلة .

ثالثاً: أنه هناك توافق دولي على وقف تدهور الوضع الاقتصادي والمالي في لبنان، وقادت فرنسا حملة اتصالات مكثّفة في هذا الإطار مع الدول المعنية، كالولايات المتحدة وروسيا وإيران والمملكة العربية السعودية والدول الأوروبية .

ويشير المصدر إلى أن وقف التدهور لا يعني إنقاذ لبنان، فالوضع يتطلب معالجات طويلة الأمد، ولن تعود الأوضاع إلى التحسن بسرعة، فكافة الإصلاحات والمشاريع المطروحة تحتاج إلى سنوات لتظهر نتائجها، ولذلك فإن الحكومة المقبلة سيكون عليها تقطيع المرحلة بالحد الأدنى من الخسائر، وإعادة ترميم الوضع، أكان على صعيد أزمة المصارف وتدهور سعر صرف الليرة، أو على صعيد مرفأ بيروت وإعادة إعمار ما تهدم، والذي تبلغ تكلفته حسب بعض التقديرات بحوالي أربعة مليار دولار .

ستلقى الحكومة القادمة معارضة سياسية داخلية، خاصة من القوى التي ستبقى خارجها، أو تلك التي لا تريد المصالحة مع العهد، وكذلك رغم الدعم الفرنسي المعلن، ستكون هذه الحكومة غير مرحب بها في بعض الدول، التي ترغب بإحداث انقلاب سياسي شامل في الاوضاع اللبنانية وإخراج حزب الله من المعادلة .

لم يشأ فريق رئيس الجمهورية إعادة إحياء التسوية مع الرئيس الحريري، ويرفض كذلك عدة فرقاء آخرين ، تقديم تسهيلات أو تنازلات تفيد وتُنقذ العهد، وهم راغبون بزيادة خيباته، واستثمار فشل الإصلاح، للاستفادة من تراجع شعبية التيار الوطني الحر وحلفائه في الانتخابات النيابية القادمة .

إنها نصف تسوية، ونصف حل، ويبدو أن الأزمة مستمرة، ولا انفراجات قبل اتضاح وجهة التسويات الدولية الكبرى في المنطقة، وكذلك انحسار أزمة وباء كوفيد-١٩، الذي كبّل العالم وفاقم مشكلاته، وخلّف أزمات مالية عالمية بالجملة .


اخترنا لكم
أينَ الثورةُ وابطالُها؟
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
اخر الاخبار
المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس ينفي حدوث هزة ارضية في البقاع
المزيد
‏بالفيديو - سرقة سيدة في سن الفيل
المزيد
لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ـ الفتوح وجبيل: اقترحنا تعديل القانون وليس تجميد بند فيه
المزيد
بوشكيان: لا تهاون مع اليد العاملة الأجنبية غير الشرعية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ألان عون: مراجعة التفاهم مع "حزب الله" تبقى حاجة في ظلّ التغيّرات
المزيد
20 ألف متظاهر في مدريد يطالبون بوقف "الإبادة الجماعية" في غزة
المزيد
الان عون: حق اللبنانيين بعد الانهيار المالي أمرين
المزيد
تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود