Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية" - قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟ - سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ - محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة - لبنان يتلافى موقتًا التصنيف الرمادي - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - قمة البحرين و انتظار سقوط حماس - سقوطُ الهيبةِ والسِّمعةِ! - ما آخر التطورات جنوباً؟ - ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم" - حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو - "اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد - حزب الله يسير على حبلَيْن... باندفاعته حتى طبريا - دقّ ناقوس الخطر... أين خطّة مكافحة الكلاب الشاردة؟ - "دكتور فود"… من مشهور إلى صانع مخدرات! - فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية - "الخماسية" تحذّر: إما مشاورات تفتح البرلمان أو عقوبات الدوحة! - الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته - طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين - الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل!

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

إسقاط الدولة وصعود الميليشيات

2020 آب 27 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " ظافر مراد "

‎تُعتبر صناعة الميليشيات، إحدى أكثر الوسائل إضعافاً لمفهوم الدولة ولانتزاع دورها في الأمن والسياسة، وربما في الإقتصاد. وفي العادة يكون هدف هذه الميليشيات، الحصول على مكتسبات قد تكون مُحقّة أو غير مُحقّة، ونوع هذه المكتسبات قد يكون معنوياً أو مادياً، أو الإثنين معاً. وفي العادة أيضاً يكون هناك داعم خارجي، والدعم الخارجي يأتي لعدة أسباب، أكثرها شيوعاً عدم قبول مصدر الدعم للنظام القائم، والنية بإستبداله بنظام آخر يزيد من توسيع نفوذ هذا المصدر، ويحقق له السيطرة على مقدرات البلاد وموقعها الإستراتيجي. ولا يهم مدى الكلفة والمعاناة التي يتكبدها المناصرون والموالون في البلد المنكوب، طالما أنهم يصورون لهم أن القضية مقدسة وتعلو على كل الحقوق المدنية والإنسانية وإرادة الحياة والعيش الكريم.

‎أما كيف تصنع الميليشيات، فذلك يتطلب مراحل معقدة، أهمها الإعلان والتسويق للقضية، مهما كانت الصعوبات والعوائق التي تقف في طريقها، وفي البداية تكون القضية جذابة تستهوي نسبة كبيرة من فئات معينة، وتدفعهم إلى حضنها عبر موالاة مطلقة مغلفة برومانسية خادعة، تكرّس وتؤمن الحاجة إلى الشعور بالشجاعة والبطولة ، من خلال المشاركة في النضال ودفعهم إلى التضحية. ويسقط في هذا الفخ عادة الشباب الذين هم أكثر عنفاً وأكثر جرأة، والذين هم أيضاً أكثر تأثّراً بالوجدانيات وأكثر حاجة للعاطفة، فيكونوا ضحية لعمليات نفسية وتسويق سياسي وأيديولوجي جارف، ووقوداً لحرب في سبيل قضية قد تنطلق من مباديء وأهداف مُحقّة، ولكنها تنتهي بإزالة الدولة وإستبدالها بالفوضى العارمة.

‎تكون السلطة القائمة ومن يمثلها في العادة، الخصم الحقيقي لهذه الميليشيات، أو لأي جهة تهدف من خلال مواقفها ونشاطاتها، إلى إضعاف دور الدولة وتقييد أجهزتها وإداراتها، ولكن أن تعمد هذه السلطة إلى لعب دور مزدوج وديماغوجية قاتلة، وأن تكرّس الأمن الذاتي، وفوضى السلاح، وأن توكل مسؤولياتها في الأمن والسياسة والإقتصاد إلى قوى الأمر الواقع، فهذا لم نعهده إلا في هذا الزمن الرديءفي بلدنا، حيث يستحضر من يعتبرون أنفسهم قيّمين على مصلحة الوطن، الخطاب الطائفي والمذهبي، ويُمعنون في نزع قيم المواطنة والولاء الحقيقي للدولة، عن الشرفاء الذين ما زالو يتمسكون ويُصرّون على العيش في وطن حر سيد ومستقل، يريدونه ضمانة لمستقبل أولادهم، ومرتعاً للعيش الكريم وللحرية والرفاهية.

‎إن إستبدال المواطنة الحقيقية بالإنتماء المليشياوي الذي يستند على خلفيات دينية وطائفية، هو إعلان مبطّن عن النية لتفكيك الدولة وإستبدال لبنان الكبير، بباقة من الكانتونات المتناقضة، والتي تحمل في بذورها عناصر تدمير الذات، كذلك إن تغيير وجه لبنان الثقافي والحضاري والسياسي، وأخذه بالكامل إلى نادي الدول التوتاليتارية وإقحامه في المواجهة العبثية مع المجتمع الدولي، لن يؤدي إلا إلى مستقبل مظلم نستطيع أن نلتمس مظاهره عند الكثير من الدول التي سبقتنا في هذا الخيار.

‎إلى صناع الميليشيات بكافة اشكالها وأنواعها، سواء كانت مزودة بالسلاح أو بأفكار طائفية ومذهبية نقول: كفوا عن المقامرة بمصير شعب إنتخبكم ووثق بكم حتى الثمالة، لا تكرّسوا مفهوم الولاء والخيانة المغلوط من خلال القمع والترهيب والقتل، نحن بلد الحريات والتنوع الثقافي والديني، ولا حياة لنا بدون ذلك. نحن على عتبة مئوية إعلان لبنان الكبير، حافظوا عليه كبيراً في رسالته ونقاء ثقافته وأحلام أجياله، وإلا سيلعنكم التاريخ مهما أمعنتم في تزويره.
‎لبنان ليس 10452 كلم مربع من الارض، بل هو كل مساحات الدنيا التي وطأتها أقدام أجدادنا وأبائنا، وحفروا فيها الكثير من الإنجازات، وإلى السكارى المرتاحين في أحضان الطائفية والمذهبية على حساب المواطنة الحقيقية، لقد أخذتم جرعة قاتلة فأبعدوا أولادكم وأحبابكم عن هذا الكأس.

اخترنا لكم
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
اخر الاخبار
هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية"
المزيد
سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ
المزيد
قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟
المزيد
محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبد الساتر: نحن مدعوون الى ان ننقل حب الله لكل إنسان نلتقيه
المزيد
سعيد: نطالب بقوّة سياسيّة في جبيل وكسروان تتصدّى لتمددّ حزب الله
المزيد
ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على طيرحرفا!
المزيد
الحرس الوطني التونسي : نحو 800 مهاجر قضوا غرقا قبالة شواطئ تونس في2023
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!