Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية" - قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟ - سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ - محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة - لبنان يتلافى موقتًا التصنيف الرمادي - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - قمة البحرين و انتظار سقوط حماس - سقوطُ الهيبةِ والسِّمعةِ! - ما آخر التطورات جنوباً؟ - ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم" - حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو - "اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد - حزب الله يسير على حبلَيْن... باندفاعته حتى طبريا - دقّ ناقوس الخطر... أين خطّة مكافحة الكلاب الشاردة؟ - "دكتور فود"… من مشهور إلى صانع مخدرات! - فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية - "الخماسية" تحذّر: إما مشاورات تفتح البرلمان أو عقوبات الدوحة! - الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته - طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين - الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل!

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

التنبوءات ومصيدة التجار

2020 حزيران 28 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

عندما تشتدُّ الأزمات ويستبد القلق، يكثُر المنجمون والمشعوذون، ويُصدّق الناس كل ما يُقال لهم. وهكذا كانت إطلالة ليلى عبد اللطيف عبر شاشة تلفزيون الجديد، بسيلٍ من التوقعات التي لا تستند إلى أية أُسس علمية أو واقعية، ولا تعدو كونها تلفيقات تُحاكي خوف وهواجس الناس، فبثت الرعب في قلوب المساكين الضعفاء الذين ضاقت بهم سُبل العيش، فراحوا يتهافتون على شراء كل ما وقعت عليه أيديهم، فيما يعمد التجار إلى رفع الأسعار كل يوم أو يقفلون محالهم بانتظار أن يزيد سعر صرف الدولار كما يروّج المنجمون، فتصبح الأرباح مضاعفة .

رغم أننا نعلم جميعاً أن هذه البرامج هي من قبيل التسلية، ولطالما كذب أصحابها، وبان رياؤهم وخداعهم مراراً وتكراراً، لكن المؤسف أن بعض الإعلام ما زال يروّج لهم، وكأنهم يعلمون الغيب أو كأنهم جهابذة في علم السياسة والاقتصاد، وكل ذلك بهدف تحقيق نسبة مشاهدة عالية، دون أي حس بالمسؤولية الأخلاقية والوطنية .

من يراقب الأحداث ويقرأ الصحف لا يحتاج إلى الكثير من الجهد لمعرفة أن أوضاعنا الاقتصادية ليست بخير ،وأن الأيام القادمة ستكون قاسية وصعبة. لكن هل يجوز دفع الناس إلى الهاوية، وإثارة الرعب والهلع لديهم ، بكلام تجاري غير مسؤول؟

صحيح تم إخراج مبالغ نقدية كبيرة من لبنان، وصحيح أن الدين بلغ رقماً قياسياً، وصحيح أنها فُقدت الثقة بالمصارف اللبنانية وشحّت مواردنا بالدولار، لكن الصحيح أيضاً أنه ما زال يوجد مبلغ عشرين مليار دولار لدى البنك المركزي، ولدينا احتياط ذهبي بقيمة تفوق ١٥مليار دولار، وأن لبنان من الدول القليلة التي ما زالت تملك معظم أصولها، البالغة قيمتها أكثر من مئة مليار دولار، فلمصلحة مَن تهديد اللبنانيين بشبح المجاعة؟

إن ما يحدث في لبنان له أسبابه، وأوّلها طبعاً فرض الشروط السياسية عليه، خاصة ما ورد في مشروع صفقة القرن. وهناك حملة سياسية إعلامية اقتصادية منظّمة، لتحقيق هذا الهدف، إنساق بها بعض الإعلام والإعلاميين والمسؤولين عن قصد وعن غير قصد .

يزيد القلق وتهافت المواطنين على السلع والدولار من حِدة الأزمة، ويُسبّب ارتفاعاً جنونياً في الأسعار، خاصة بعد ما فعلته جائحة كورونا في العالم. لكن سيأتي يوم قريب، تتكشف فيه الحقائق، وسيتوقف الناس عن تكديس السلع والأموال في منازلهم، بعد أن يطمئنوا إلى أن العالم ما زال بالف خير رغم كل الصعاب .

بين من يهددنا بالحرب، وإغلاق المرافئ وحصار لبنان، وبين من يبث شائعات التخويف والترهيب، وخيال المنجمين الرحب، ومسؤولين لا هم لهم سوى تسجيل النقاط، وتحقيق المصالح الشخصية الضيقة، أصبح المواطن عالقاً في دوامة من اليأس القاتل .

نحن في خِضم الأزمة، وفي مواجهة الصعاب يحتاج الوطن إلى رجالات دولة، يقدّمون مصلحة الشعب على ما عداها، ويترفعون عن الصغائر، ويشبكون الأيدي لإنقاذ الوطن ودفع الأخطار عنه .

لقد عانى لبنان الكثير ولكنه بقي صامداً، ولا خوف من المجاعة كما يهوّل علينا البعض، والخوف الوحيد هو من رعونة بعض المسؤولين، الذين يأخذون الوطن رهينة نزواتهم، وسعيهم للحصول على كرسي هنا ومنصب هناك .

سيرحل كل من يعتقد نفسه باقياً إلى الأبد، وستسقط القابكم وهاماتكم إلى التراب، ولن يبقى منكم سوى ذكرى، تستحقون عليها اللعنة أو الثناء، وفقاً لما صنعت أيديكم، لأجيال قادمة، لن يكون لكم عليها من سلطة أو سلطان.

اخترنا لكم
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
اخر الاخبار
هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية"
المزيد
سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ
المزيد
قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟
المزيد
محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حينَ تُعاملُ الدولُ لبنانَ كأنهُ "مخيمُ محتاجينَ" !
المزيد
جعجع: تعطيل الانتخابات هدفه السيطرة على جميع مفاصل السلطة والكرة في ملعب ميقاتي
المزيد
موسم صيفيّ واعد... أكثر من مليون و500 الف سائح والحجوزات من كل الوجهات
المزيد
يدير عمليات ترويج المخدّرات في كسروان والأم وابنها يروّجان لصالحه وتحت إشرافه
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!