Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية" - قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟ - سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ - محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة - لبنان يتلافى موقتًا التصنيف الرمادي - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - قمة البحرين و انتظار سقوط حماس - سقوطُ الهيبةِ والسِّمعةِ! - ما آخر التطورات جنوباً؟ - ريفي: توصيات مجلس النواب في ملف النزوح "لزوم ما لا يلزم" - حزب الله يحضر مسرح العمليات! خيار الاستنزاف أشدّ كلفة للعدو - "اليوم التالي" في غزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد - حزب الله يسير على حبلَيْن... باندفاعته حتى طبريا - دقّ ناقوس الخطر... أين خطّة مكافحة الكلاب الشاردة؟ - "دكتور فود"… من مشهور إلى صانع مخدرات! - فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية - "الخماسية" تحذّر: إما مشاورات تفتح البرلمان أو عقوبات الدوحة! - الرابطة المارونية تناشد الحكومة ربط مشاركتها بمؤتمر بروكسيل بالموافقة على ادراج بند النازحين السوريين على جدول الاعمال لمناقشته - طوني فرنجيه: سليمان فرنجيّه لا يساوم على حقوق المسيحيين - الحزب يردّ على استهداف البقاع ليل أمس.. إليكم التفاصيل!

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

لأن كلَ شيءٍ "بيطبِّق عالقلب ".. لا سامحكم الله يا مَن تولّيتمْ شؤون الشعبِ اللبناني

2020 حزيران 24 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


يُقال في اللغة المحكية، عندما تتراكمُ أخبارُ السوء والأخبار السلبية :
" شي بيطبِّق عالقلب" ... في ما مضى، لم تكن هذه المقولةَ تتم بشكلٍ يومي بل بحسب المعطيات،فاحياناً في اسبوع وأحياناً في شهر،أما اليوم فإنها تتم يومياً .
***
دعونا نقومُ بجولةٍ على أخبارٍ باتت شبه يومية، وهي من شأنها أن " تُطبِّق على القلب".
تربوياً، صُرف 1500 موظف من الجامعة الأميركية، وهي من أكبر جامعات لبنان وأعرقها، وهذا الصرفُ مثبتٌ في البيان الصادر عن نقابة الموظفين في الجامعة .
معظم الجامعات والمدارس الكاثوليكية تُقلّص الى النصف مصروفها مع اساتذتها.
مدرسة البعثة الفرنسية (الليسيه الكبرى):وهي من أكبر المدارس في لبنان، هددت بأن مَن لم يدفع القسط الثالث من السنة الدراسية التي انتهت هذا الشهر، يُحرم من التسجيل. 500 طالب لم يُسجَّلوا للسنة الدراسية للعام المقبل.
وفي الليسيه أيضاً تم صرف 55 استاذاً من المدرسة .
في الموازاة،أزمةٌ تربويةٌ حادة ستظهرُ بداية العام الدراسي،بحيث لن تتمكن المدارس الرسمية من استيعاب عدد الطلاب الذين سيتوجهون اليها .
***
طلبات الهجرةِ في السفارة الكندية تزدادُ بالمئات يوماً بعد يوم. وحين يفتح المطار بصورةٍ منتظمة، اعتباراً من اول تموز كما اصبح معروفاً، ويُسمَح بسفرِ اللبنانيين وليس فقط السماح بالعودة،سيشهد لبنان أكبرَ موجةِ هجرة في تاريخه المعاصر.ولن تقتصر على طائفةٍ من دون أخرى وإن كانت بعض الطوائف ستشهدُ هجرةً أكثر من غيرها .
***
المازوت مقننٌ في الأسواق. التهريبُ واحدٌ من أسباب الازمة.
رفع الدعمِ عن المحروقات والخبز يُرفَع او لا يُرفَع؟
وزير الإقتصاد يقول أنه سيُرفَع تدريجياً .
وزير الصناعة يرد بأن رفعَ الدعم عن المحروقات والخبز لن يحصل، وايُ دعمٍ مقدم للناس لا سيما الذين بحاجة إليه لن يرفع، وأي شرطٍ لصندوق النقد الدولي من هذا القبيل لن يُشكّل أحدَ الحلول التي تلجأ إليها الدولة اللبنانية.
***
إشاراتُ السيرِ توقفت، وعند تقاطعات الطرق "الشاطر بشطارتو" مع كل مخاطر حوادث السير، وهذه ظاهرة غريبة لم يعتدْها اللبنانيون إلا في سنوات الحرب .
***
أرقامُ خسائر خزينة الدولة وسائر القطاعات، وهي أيضاً محطُ خلافٍ بين خطة الحكومة وخطة المصارف:"الخسائر تبلغ 241 ألف مليار ليرة وفقَ خطة الحكومة،
ومئة الف مليار ليرة وفقَ خطة المصارف ... دائماً في لبنان الأرقامُ وجهةُ نظر .
***
هذه عينةٌ مما "يطبق على القلب"، تريدونَ أكثر؟

راجعوا شروط إعطاء الدولار بالقطارة للمواطنين :
إذا كنت تريدُ السفر، يحق لك ألف دولار في السنة لشراء تذكرة سفر.
إذا كانت لديك عاملةٌ أجنبيةٌ، يحق لك 300 دولار شرطَ تقديم كميةٍ من المستنداتِ بينها: تذكرةُ الكفيل، وصور عن جواز سفرها وإجازة العمل والإقامة، وصورة عن " وصل" آخر تحويل قامت به العاملة إلى بلدها .
إذا كان لديك طالبٌ في الخارج، عليك أيضاً تقديمُ "مجلدٍ" من الوثائقِ والإثباتات ليحق لك تحويل الأموال .
***
الشعبُ كلُ الشعبِ يردد: "ألله لا يسامحكم"، حتى شعوب كوبا وفنزويلا ترفضُ أن تكون مثل الشعبِ اللبنانيِ الأصيلِ البطلِ الذي اذلَّهُ حكامهُ المتعاقبون..
وهم للعلمِ ... "باللوج.. اللوج".


اخترنا لكم
قمة البحرين و انتظار سقوط حماس
المزيد
سهيل عبود: اطرد غادة عون!
المزيد
فجوة تعليمية صادمة في المدارس الرسمية
المزيد
"إجماع" برسم التنفيذ: لبنان ليس سدّاً للدول!
المزيد
اخر الاخبار
هكذا علقت بكركي على بيان "الخماسية"
المزيد
سعر اليوروبوندز يرتفع بشكل مفاجئ
المزيد
قضية الـ"تيك توكرز" تابع... ما مصير المحامي مرعب؟
المزيد
محادثات أميركية غير مباشرة مع إيران لتجنب تصعيد المنطقة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وزير الاقتصاد: لبنان يحضر خطة إستراتيجية لبناء 3 أهراءات
المزيد
إليكم أسعار الدولار اليوم!
المزيد
في " جمهوريةِ البخلاءِ " يَفْسُدُ الطحينُ ولا يُوزَّعُ...!
المزيد
شفاء 3 حالات في مرياطة... فهل من إصابات جديدة بكورونا؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!