Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

خفايا «المكالمة الأمنية» التي تلقّاها زاسبكين

2017 أيلول 29 مقالات وأراء الجمهورية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


ناصر شرارة -

إهتمّت كواليس متابعة لملف الارهاب في لبنان، خلال الاسبوعين الماضيين، بمعرفة حقيقة ما اذا كان السفير الروسي في بيروت ألكسندر زاسبكين فعلاً على وشك التعرّض لاستهداف إرهابي، وانّ المخابرات الروسية تدخلت مباشرة وسريعاً وأنقذته في اللحظة المناسبة.مصادر مطلعة كشفت لـ«الجمهورية» الإجابات الشافية عن هذه الأسئلة، والتي شاعت على أثر «المكالمة الأمنية المفاجئة» التي تلقّاها زاسبكين خلال مشاركته في الاحتفال الذي نظّمته قبل نحو أسبوعين اللجنة الثقافية الارثوذكسية تحت عنوان «روسيا في قلب لبنان»، وذلك في فندق سنترال في بلدة ضهور الشوير.
وتروي هذه المصادر ما حدث كالآتي:
ـ أولاً، خلال مشاركة زاسبكين في فعاليات احتفال «اليوم الثقافي الخامس» تحت عنوان «روسيا في قلب لبنان»، تلقّى اتصالاً هاتفياً. ولاحظ قريبون منه أنه بَدا مهتماً بمحادثه على الطرف الآخر من الخط، وأنه تنحّى جانباً لكي يكمل المحادثة معه، وفور إنهائه المكاملة، لم يستأذن منظّمي الإحتفال، وغادر على عجل.
ـ ثانياً، تؤكد هذه المصادر انّ الاتصال الذي تلقّاه زاسبكين ودفعه الى مغادرة الاحتفال، كان مصدره جهة أمنية روسية أبلغت إليه أنّ عليه مغادرة المكان فوراً وعلى وجه السرعة «لأسباب أمنية»، راجَ حينها أنها تتعلق باكتشاف تحرّك لخلية إرهابية تتّجه لاستهدافه.
لكنّ هذه المصادر تنفي هذه الرواية، وتؤكد انّ السبب الذي دفع الجهة الروسية الامنية الى الاتصال بزاسبكين، لم يكن ورود معلومات عاجلة ومحددة للأجهزة الامنية اللبنانية او الروسية تفيد أنه سيستهدف بعمل إرهابي خلال وجوده في الاحتفال، بل كلّ خلفية ما حدث كان سببه انّ موسكو تأثرت بموجة القلق التي سادَت لبنان يومي 19 و20 ايلول الجاري، والتي نَتجت عن دعوة سفارات غربية وعالمية رعاياها الى عدم ارتياد أماكن محددة في لبنان كونها ستتعرّض لأعمال إرهابية، خصوصاً انّ بعض هذه البيانات حذّر من احتمال حدوث هذه الهجمات الارهابية في خلال الساعات الـ 48 المقبلة آنذاك.
وكان واضحاً لمتابعي تتالي البيانات التحذيرية الغربية آنذاك، انّ معظم الأماكن التي سَمّتها كأهداف محتملة للإرهابيين، كانت سياحية. ولذلك اعتبرت المخابرات الروسية التي كانت تتابع ما يحدث على هذا الصعيد، انّ وجود سفير روسيا في مكان سياحي (فندق) في ذاك اليوم هو أمر يزيد من احتمال أن تطاوله الهجمة الارهابية المفترضة، وعليه قررت إبلاغه ضرورة قطع مشاركته في الاحتفال ومغادرة الفندق.
ـ ثالثاً، كانت الجهة الروسية المعنية بأمن مصالح بلدها في لبنان، حاولت مع بدء تَتالي بيانات التحذير من حدوث عمل إرهابي، الاتصال بجهات رسمية لبنانية معنية للاستفسار منها عن دقة هذه التحذيرات الصادرة عن سفارات غربية وعالمية. وأرادت موسكو من ذلك تحديد حجم الخطر كما تراه الاجهزة الامنية اللبنانية، لتتخذ إجراءات أمنية تتناسب في درجتها مع فحوى تقدير الموقف الامني اللبناني لحالة الخطر القائمة.
غير انّ هذه الاتصالات لم توفّر لموسكو أجوبة شافية، ما جعلها تقرّر من باب التحسّب اتخاذ إجراءات امنية إحترازية مشددة واستثنائية لحماية مصالحها وذلك لفترة مؤقتة، وتحديداً حتى يتّضح لها مدى دقة المعلومات التي استندَت إليها بيانات سفارات اميركا وبريطانيا وكندا في لبنان. ومن ضمن هذه الاجراءات الاستثنائية كانت المكالمة الهاتفية التي تلقّاها زاسبكين وطلب منه خلالها مغادرة الفندق واتخاذ الحيطة الأمنية القصوى.
وبحسب هذه المصادر فإنّ موسكو اتخذت منذ فترة غير قصيرة مجموعة تدابير لتشديد الحماية على مراكز ممثلياتها الديبلوماسية والثقافية في لبنان، غير انّ هذه الاجراءات ظلت في إطار المستوى العادي قياساً بالإجراءات التي تتخذها سفارات اخرى منخرطة دولها بدرجة أقل في الحرب على الجماعات الارهابية في سوريا، ويوجد بينها وبين هذه الجماعات حرب «تصفية حساب أمنية مفتوحة».
وبحسب التقدير العام السائد لدى المستويات الامنية المتابعة لملف أمن السفارات في المنطقة، فإنّ لبنان يُعَد الساحة ذات الاحتمالية الأقل لتعرّض السفارات فيها لأعمال ارهابية، وذلك لاسباب عدة منها نجاح الحرب الاستباقية الامنية اللبنانية في ضرب الحلقة الارهابية الأكثر احترافاً داخل بيئة الارهابيين في لبنان، وهذه الحلقة هي عادة التي يُعهد اليها تنفيذ العمليات المحتاجة لتخطيط محترف ومن بينها الهجمات ضد السفارات، فيما بيئات الارهاب الاخرى تعتبر عشوائية الى درجة معينة وتنفّذ عمليات ضد أهداف أسهل.
الأمر الآخر يكمن في انّ اتجاه ريح الاستهدافات الارهابية يتجه منذ فترة بدء انهيار «داعش» الى تركيز ضرباته الاحترافية في دائرتين اثنتين: مصر والدول الأوروبية.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كنّا ننتظر تحوّلاً في نفوس النواب.. الراعي في عظة الميلاد: انتظرنا منهم عيدية لكن "ما في"
المزيد
اتّهامٌ لوزراء "الثنائي" بـ"الشعبويّة".. و"كلام غير مسؤول"!
المزيد
فرنسا.. إنقاذ 272 مهاجرا حاولوا عبور بحر المانش
المزيد
بيكيه ساخرا من قضية انتقال ميسي: أضحكني الأمر
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟