Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الابرشية المارونية في أوستراليا تدين الهجوم على كنيسة الراعي الصالح - جعجع: جريمة إضافية يرتكبها كل من يساهم في التمديد مرة ثالثة للبلديات! - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - هيئة المتن في التيار ترد على كلام زهرا: المدعو بو سرحال من مناصري "القوات" - السيد: ما قاله وزير الداخلية عن جريمة قتل سليمان يغالط الواقع ونريد التحقيق الكامل في قضية قتل سرور - بلدٌ بلا سواعد! - مسؤولون أميركيون يتحدّثون عن "موعد الرد الإسرائيلي" - باسيل: "مرحلة جديدة نتقدم فيها بتحد جديد والتيار يبقى تيار الاوادم والاحرار والأبطال"! - طيّ صفحة السوق السوداء للطوابع بات وشيكاً - مجلس النواب الأميركي يصوت على قانون "الكبتاغون 2" لمحاسبة سوريا و"الحزب" - الهجوم الإيراني تسبّب بأكبر اضطّراب للسفر الجوي منذ هجوم 11 أيلول 2001 - من ورّط جعجع: خوفه أو مسؤول أمنه؟ - بلينكن دعا إلى تجنب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط - باسيل يقترح 3 أسماء للرئاسة - لبنان يترقّب تداعيات ما بعد الضربة الإيرانية.. مرحلةٌ جديدة من الحرب؟ - هجمات سيبرانية متواصلة منذ 10 أيام! - الاعتداءات الإسرائلية تتواصل: تسع إصابات بغارة على صديقين وأضرار مادية جسيمة - جوني القرم: بيعوا كلّ شيء! - ميقاتي يستعين بماكرون...تفاؤله عالق على مدى تجاوب الاتحاد الأوروبي واستعداد النظام السوري - لماذا نحتاجُ إلى الصواريخِ؟

أحدث الأخبار

- مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة" - هل توقع عالم الزلازل الهولندي زلزال تايوان القوي؟

الصحافة الخضراء

لبنان

روكز: مشاركة النساء في مجالات المفاوضات والمصالحة ضرورية لنجاح تطبيق التسويات

2018 أيار 23 لبنان المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


عقدت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، بدعم من وكالات الأمم المتحدة، لقاء تشاوريا وطنيا مع الجهات الناشطة في مجالات المفاوضات والوساطة والمصالحة في إطار تطوير خطة عمل وطنية لتطبيق قرار مجلس الامن 1325، في فندق موفنبك في بيروت، في حضور رئيسة الهيئة السيدة كلودين عون روكز، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية وعضو المكتب التنفيذي في الهيئة الدكتورة فاديا كيوان، وممثلين عن رئاسة الحكومة والوزارات والمؤسسات الرسمية والأحزاب اللبنانية والمنظمات الدولية والسفارات والنقابات والجمعيات الأهلية وعدد من أعضاء الهيئة.

افتتح الجزء الأول من اللقاء بكلمة ترحيبية للسيدة روكز، أكدت فيها أن مشاركة النساء في مجالات المفاوضات والوساطة والمصالحة، هو من المواضيع الرئيسية التي يتمحور حولها قرار مجلس الأمن الرقم 1325 حول المرأة والأمن والسلام، وقالت: "نسعى اليوم إلى تحديد الأهداف والنشاطات التي لنا أن نتوافق على تضمينها في الخطة الوطنية التي للبنان أن يعتمدها وينفذها، تطبيقا للقرار 1325".

أضافت: "يأتي اجتماعنا اليوم في أعقاب سلسلة من الاجتماعات نظمتها الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية بعد تكليفها من جانب رئاسة مجلس الوزراء بوضع خطة وطنية لتنفيذ القرار 1325. ولهذا الغرض، وحرصا منها على مشاركة كافة الأفرقاء المعنيين في القطاعين الحكومي والمدني في المساهمة في رسم هذه الخطة، عمدت الهيئة إلى تشكيل لجنة توجيهية لإعدادها ومتابعة تنفيذها، تضم ممثلين عن الحكومة، كما تضم ممثلين عن منظمات المجتمع المدني، ومراكز البحوث الجامعية".

وقالت: "إن مشاركة النساء في مجالات المفاوضات والوساطة والمصالحة ليست ضرورية فقط من منظور العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص المتاحة للنساء والرجال بل باتت ضرورية أيضا لتأمين نجاح تطبيق التسويات التي يتم التوصل إليها نتيجة للمفاوضات الوساطات وتدل الأبحاث الدولية على أن هذه التسويات تكون عادة أكثر نجاحا وتكتسب شرعية أكبر عندما يكون أعدادها قد تم بمشاركة نسائية كذلك تدل المعطيات الدولية على أن مفاوضات السلام التي تتم بقدر هام من المشاركة من جانب المجتمع المدني، وما يفترضه من مساهمة كبيرة من جانب النساء، هي أقل عرضة للانتكاس بفعل استئناف الأعمال القتالية. ولا بد من الإشارة إلى تطور طبيعة النزاعات في عالمنا الحالي والحاجة إلى مواجهتها والحؤول دون حصولها باللجوء إلى وسائل جديدة قد يكون للنساء دور كبير في ابتكارها. ولنا أن نتذكر، في هذا الإطار كمثال عما يمكن إبتكاره في المساهمة في نزع فتيل الخلافات والنزاعات المحتملة، التدبير القانوني الذي اتخذته مؤخرا قاضية لبنانية، إذ ألزمت شابين مسلمين موقوفين دخلا كنيسة بقصد التخريب ونالا فعلا من تمثال للسيدة العذراء داخلها، بحفظ الآيات الواردة في سورة آل عمران عن السيدة مريم في القرآن الكريم، ذلك لكي يتعلموا الصحيح في دينهم نفسه".

وختمت بكلمة شكر لوكالات الأمم المتحدة عموما وإلى هيئة الأمم المتحدة للمرأة خصوصا لدعمهم، كما شكرت جميع من حضر هذا اللقاء، آملة أن يكون مثمرا في تحديد أهداف ونشاطات خطة لبنان الوطنية لتطبيق القرار 1325".

ثم تركت الكلام إلى الدكتورة فاديا كيوان مهنئة إياها بمناسبة انتخابها مديرة عامة لمنظمة المرأة العربية.

كيوان
ثم ألقت الدكتورة فاديا كيوان، المديرة المنتخبة لمنظمة المرأة العربية، وعضو المكتب التنفيذي للهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلمة أكدت فيها أن "للهيئة تاريخ في العمل لتطبيق القرار 1325، ولبنان هو بلد نموذجي للبلدان التي تعرضت لنزاعات مسلحة"، آملة أن "يكون للهيئة في المرحلة المقبلة سلطات تنفيذية تسمح بالانتقال إلى مرحلة أكثر تطورا في مجال مشاركة المرأة في كافة المجالات".

وأدارت كيوان اللقاء حيث تم استعراض ومناقشة تجارب مشاركة النساء والفتيات في مجالات المفاوضات والوساطة والمصالحة، وتشارك خبرات وطنية ودولية.

ثم كانت كلمات لكل من رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الوزير حسن منيمنة، ألقتها نيابة عنه مسؤولة الإعلام والتواصل في اللجنة، السيدة إيمان شمص، المديرة الإدارية لمؤسسة Konrad-Adenauer-Stiftung السيدة هنا نصر، مدير المشاريع المساعد في مؤسسة Friedrich-Ebert-Stiftung السيد بير كرومري، المديرة الإقليمية لمؤسسة Westminster Foundation for Democracy الدكتورة دينا ملحم، ومنسقة مشروع بناء السلام، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان السيدة ريتا مطر.

أما الجزء الثاني من اللقاء، فتضمن اجتماعا بين الجهات الوطنية المعنية بتحديد أولويات خطة العمل والنشاطات والمؤشرات لمشاركة النساء في مجالات المفاوضات والوساطة والمصالحة. واختتم اللقاء بعرض خلاصة المناقشات وأهم التوصيات.
اخترنا لكم
بلدٌ بلا سواعد!
المزيد
الهجوم الإيراني تسبّب بأكبر اضطّراب للسفر الجوي منذ هجوم 11 أيلول 2001
المزيد
باسيل: "مرحلة جديدة نتقدم فيها بتحد جديد والتيار يبقى تيار الاوادم والاحرار والأبطال"!
المزيد
من ورّط جعجع: خوفه أو مسؤول أمنه؟
المزيد
اخر الاخبار
الابرشية المارونية في أوستراليا تدين الهجوم على كنيسة الراعي الصالح
المزيد
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
المزيد
جعجع: جريمة إضافية يرتكبها كل من يساهم في التمديد مرة ثالثة للبلديات!
المزيد
هيئة المتن في التيار ترد على كلام زهرا: المدعو بو سرحال من مناصري "القوات"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
المزيد
الهجوم الإيراني تسبّب بأكبر اضطّراب للسفر الجوي منذ هجوم 11 أيلول 2001
المزيد
مسؤولون أميركيون يتحدّثون عن "موعد الرد الإسرائيلي"
المزيد
بلدٌ بلا سواعد!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون