Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

إقتصاد

الجراح افتتح معرض سمارتكس: الوزارة تنشىء صندوقا لتشجيع المبادرات الشبابية وهناك حاجة لتكامل عربي في مجال الاتصالات والانترنت

2018 نيسان 25 إقتصاد المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


افتتح وزير الاتصالات جمال الجراح بمشاركة رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير ورئيس المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار (ايدال) نبيل عيتاني ورئيس شركة "مايس لبنان" إيلي رزق، النسخة الثانية من معرض "سمارتكس" الذي تنظمه شركة "مايس" برعاية وزارة الاتصالات وبالتعاون مع اتحاد الغرف اللبنانية وبالشراكة مع "ايدال" ومصرف لبنان وشركة "تاتش" والجمعية المعلوماتية المهنية في لبنان، بحضور سفير الامارات العربية المتحدة في لبنان حمد الشامسي، الوزير المفوض القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان وليد بخاري، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد، شخصيات ديبلوماسية وأمنية وعسكرية ورؤساء هيئات وجمعيات ونقابات اقتصادية ورجال اعمال.

يضم المعرض حوالي 100 شركة تعمل في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقطاع المعرفة والحلول والبرامج التكنولوجية لمختلف المجالات والقطاعات.

جيسون رزق
بداية، ألقى الرئيس التنفيذي لشركة "مايس لبنان" جيسون رزق كلمة أكد فيها "إصرار الشركة على تطوير صناعة المعارض في لبنان وإحداث نقلة نوعية في معرض سمارتكس في نسخته الثالثة".

ايلي رزق
بدوره قال ايلي رزق: "نفتتح اليوم سمارتكس بنسخته الثانية بشراكة هامة مع وزارة الإتصالات والهيئات الإقتصادية، إيدال، مصرف لبنان، تاتش وPCA. معرض سمارتكس تطور هذا العام بالمشاركات المحلية والإقليمية والدولية ما يستدعي منا التخطيط للنسخة الثالثة التي نعمل عليها منذ الآن لتأمين مشاركات دولية اكبر وكذلك استقطاب زائرين من الخليج والدول المحيطة".

أضاف: "كلنا أمل ان يستعيد الاقتصاد الوطني عافيته بعد الإنتخابات النيابية، كما نأمل إعادة تكليف الرئيس سعد الحريري برئاسة الحكومة، ما يؤمن استمرار المسار خصوصا تنفيذ مؤتمر سيدر لاعادة تطوير البنية التحتية".

وختم: "ان حضور السفيرين بخاري والشامسي يؤكد وجود نوايا مشتركة لعودة الأمور إلى سابق عهدها بين لبنان والخليج، ما يمهد لعودة السياحة الخليجية الى لبنان وتأمين مشاركات سعودية وإماراتية السنة المقبلة في المعرض".

شقير
بدوره، قال شقير: "نفتتح اليوم برعاية كريمة من وزير الاتصالات جمال الجراح، معرض سمارتكس بنسخته الثانية، وهو انجاز كبير يؤكد موقع لبنان على مستوى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقطاع المعرفة، ما يمهد لعودته مركزا اقليميا لهذه الصناعة على مستوى المنطقة. ولا بد هنا من توجيه التحية الى المنظمين شركة مايس وادارتها وفريق عملها، على تصميمهم لاقامة المعرض في نسخته الثانية، وهو تحد كبير في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر فيها البلاد ولتزامنه تقريبا مع الانتخابات النيابية".

أضاف: "لكن في كل الاحوال، هذا هو القطاع الخاص اللبناني الذي نفتخر به، والذي يتجرأ دائما على المغامرة ويحقق النجاحات في الداخل والخارج التي وفرت لاقتصادنا الوطني القدرة على الصمود رغم كل الازمات".

أضاف: "في العام الماضي، كسبنا جميعنا الرهان بالنجاح الباهر الذي حققته النسخة الاولى لمعرض سمارتكس، واليوم في هذه النسخة الثانية نرى ان هذا المعرض حقق نقلة نوعية من خلال المشاركات الواسعة لا سيما العربية والعالمية، بما يلبي تطلعاتنا ويخدم الاهداف الاستراتيجية المرجوة منه، خصوصا الدفع باتجاه اعادة لبنان كمركز اقليمي ودولي لعالم المعرفة ولتكنولوجيا المعلومات والاتصالات".

وتابع: "كلنا نعلم ان هذا القطاع كان في صلب اولويات الحكومة ورئيسها، وقد واكبنا الجهود الكبيرة التي تقوم بها وزارة الاتصالات بمتابعة حثيثة من الوزير الجراح خصوصا لجهة مد شبكة الأوبتك فايبر لتعميمها على مختلف الاراضي اللبنانية وتطوير كل البنية التحتية اللازمة لتنمية هذا القطاع وخدمة الاقتصاد الوطني بشكل أفضل. ولا بد هنا من الاشارة ايضا، الى اهتمام مصرف لبنان والحاكم رياض سلامه بالقطاع، خصوصا التعميم رقم 331 الذي ساهم بشكل كبير بتحفيز الاستثمار في هذا القطاع".

وأردف: "اليوم نتطلع الى ما بعد الانتخابات النيابية، وكلنا ثقة ان الحكومة المقبلة والتي نأمل ان تكون برئاسة الرئيس سعد الحريري، ستكمل المشوار وهذا الجهد، لاننا كهيئات اقتصادية نرى في صناعة تكنولوجيا المعلومات، الاتصالات وقطاع النفط والغاز ركيزتين اساسيتين للاقتصاد الوطني في المستقبل".

وختم: "ما يجمع كل الداعمين لمعرض سمارتكس، من وزارة الاتصالات والمؤسسات التابعة لها وايدال واتحاد الغرف اللبنانية ومصرف لبنان والجمعية المعلوماتية وغيرهم، هو ثقتهم بأن هدفنا بجعل لبنان مركزا لهذه الصناعة بات قريب المنال، لأننا نمتلك كل المقومات المطلوبة من: الكفاءات البشرية المبدعة، والبنى التحتية، والتمويل المدعوم، وكذلك دعم كل الجهات المعنية والمؤثرة. فعلا هذا هو الملعب الحقيقي للبنانيين، لذلك ادعو الى تضافر جهود كل المسؤولين والمعنيين لتوفير كل مستلزمات تنمية القطاع بالشكل الملائم".

عيتاني
من جهته، قال عيتاني: "من دواعي سروري ان تكون المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان معكم اليوم شريكا استراتيجيا في هذا المؤتمر الذي ينعقد بنسخته الثانية، ويتناول أحدث التطورات في مجال الأمن ونظم المعلومات والتكنولوجيا وصناعات الاتصالات. إنه حدث يسلط الضوء على الابتكار الذي يشكل اليوم محورا أساسيا لعمل الشركات العالمية والمؤسسات الناشئة بمشاركة خبراء اختصاصيين ورواد الأعمال وأصحاب مشاريع مبتكرة".

أضاف: "إننا ندرك جميعا أهمية تعزيز القدرة على الابتكار وتحويل الأفكار الإبداعية والمبتكرة إلى أعمال على شكل مؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم، وندرك أهمية الابداع على القدرة التنافسية للمنتجات اللبنانية في ظل التزايد المتصاعد للمنافسة في الأسواق العالمية وارتباط قطاع التكنولوجيا بشكل وثيق بجميع القطاعات الإنتاجية وبعملية تطويرها".

وتابع: "ان لبنان، بفضل موقعه الجغرافي، ونظامه الاقتصادي الحر، وقطاعه الخاص المبادر، وتوفر اليد العاملة المتخصصة والكفوءة والشابة لا يزال من المقاصد الرئيسية الجاذبة للاستثمار في المنطقة. ولا شك في ان جهود جميع الأطراف اليوم، من قطاع عام وقطاع خاص، تنصب في اتجاه تعزيز بيئة الأعمال وتسهيل عمل المستثمرين في القطاعات الانتاجية كافة".

ولفت الى ان "قطاع تكنولوجيا المعلومات، الذي يتميز بمؤشرات وديناميات واعدة، هو من القطاعات التي تزيد من جاذبية بيئة الأعمال وتحفز على الاستثمار كونها تطال جميع مجالات الانتاج. وتظهر هذه المقومات الواعدة خصوصا في مجال صناعة المعدات والبرمجيات والخدمات، فبحسب دراسة قامت بها المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان، تم تقدير النمو المتوقع في مجال الكمبيوتر ومعداته بنسبة 10 في المئة بين العامين 2016 و2019. ولا يزال سوق هذه المعدات بعيدا من الإشباع لا سيما في مجال صناعة الحواسيب والألواح الإلكترونية. أما البرمجيات، فقد نمت بمعدل ثابت خلال الأعوام الماضية بعد تطبيق حقوق الملكية الفكرية والحد من القرصنة وتحديث البنى التحتية المتعلقة بالاتصالات. ومن المتوقع ان تحقق نموا بنسبة 10 في المئة أيضا بين العامين 2016 و2019".

وأشار الى في ما خص الخدمات، الى أنها "تستحوذ على 9 في المئة من مجموع الانفاق على تكنولوجيا المعلومات وتشهد طلبا متناميا على الخدمات المدارة، الخدمات ذات القيمة المضافة، نشاطات توريد الخدمات المحلية Outsourcing والخدمات السحابية Cloud services. ومن المتوقع ان يكون النمو في هذا المجال بحدود 12 في المئة بين 2016 و2019".

وقال: "بالنظر إلى الأهمية التي تكتسبها صناعة البرامج والخدمات التكنولوجية في لبنان، فقد بات إنتاج 80 % من الشركات العاملة في هذا المجال مخصصا للتصدير. لكن على الرغم من هذه المؤشرات الايجابية والواعدة، هناك تحديات كبرى تقف أمام تحقيق هذا القطاع مزيدا من التطور، لا سيما في ما يتعلق بتوفير البنى التحتية الكفوءة والفعالة الكفيلة بمواكبة زخم انطلاقته ومنها الانترنت وسرعتها وكلفتها إضافة إلى توفير عناصر الاتصالات الحديثة، ليتمكن من تلبية التطلعات وتحقيق التوقعات خصوصا إذا ما علمنا ان الانفاق على تكنولوجيا المعلومات في عالمنا العربي سيتخطى 242 مليار دولار بحلول العام 2019".

أضاف: "ان التطور التكنولوجي في العالم والثورة التكنولوجية الرابعة والاعتماد على الذكاء الصناعي والروبوت، يحتم علينا مواكبة هذا التطور من خلال تعزيز النمو في هذا القطاع ودعمه وتسهيل اعماله بشتى الوسائل الممكنة. لذلك، ومن على هذا المنبر، ادعو الى تعزيز سياسات الدعم الخاصة بهذا القطاع والبيئة الحاضنة له لا سيما مسرعات الأعمال والحاضنات على أنواعها والصناديق التي توفر التمويل للمستثمرين في هذا القطاع، وهو ما سيساهم حتما في تعزيز فرص تحويل لبنان إلى قاعدة للتكنولوجيا".

وختم: "تتطلع المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان إلى هذا الهدف تحديدا كون لبنان يتمتع بالعديد من الميزات التفاضلية في هذا المجال، ومنها سياسات الانفتاح المعتمدة وانتشار الجاليات اللبنانية في العالم ما يتيح سهولة إيصال منتجاتنا وبرامجنا الى جميع الاسواق الاقليمية والعالمية. وعلى جميع المهتمين بالاستثمار في هذا القطاع الاستفادة من الحوافز والتسهيلات التي توفرها المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان لتوسيع وزيادة استثماراتهم في هذا القطاع الواعد. وندعوهم كذلك إلى الاستفادة من خدمات وحدة مساندة الأعمال لدينا التي توفر الدعم والمساندة لرواد الأعمال والمبتكرين وتقدم لهم الاستشارة القانونية والمالية المجانية".

الجراح
أما الجراح فأشاد اشاد بمعرض سمارتكس وب"إصرار الشركة المنظمة على إقامته وتطويره، وهو بات يشكل حدثا سنويا سيكون محط اهتمام ومتابعة كل المعنيين بالقطاع وبالاقتصاد".

ورحب الجراح بالشامسي والبخاري، معتبرا أن حضورها "يؤكد الحاجة الى تكامل عربي على مستوى الاتصالات والانترنت".

وتحدث الجراح عن "اهتمام الوزارة وبتوجيه من الرئيس الحريري، بقطاع الاتصالات والانترنت"، عارضا "الخطوات الكبيرة التي تم القيام بها خلال العام 2017 والاشهر الاولى من العام 2018 على صعيد شبكات الاتصالات كافة والانترنت وصولا الى شبكات الالياف الضوئية". وقال: "لقد أنجز الكثير وما زال المطلوب الكثير لنقول ان لبنان يضاهي الدول المتقدمة على هذا المستوى".

أضاف: "مطلوب ايضا تقوية الشراكة بين القطاعين العام والخاص على مستوى قطاع الاتصالات والانترنت. وقد خطت الحكومة خطوة متقدمة على هذا المستوى من خلال إقرار قانون الشراكة، والمطلوب الآن إقرار المراسيم التنفيذية للقيام بالمشاريع المشتركة".

وأكد أهمية "التكامل العربي على مستوى الاتصالات والانترنت"، وقال: "لبنان يعمل على استحداث خط انترنت من اوروبا الى لبنان، يمكننا من خلاله توفير الانترنت للدول المجاورة عبر سوريا وللخليج".

وشدد على ان "تطوير قطاع الاتصالات والانترنت يؤدي الى تطوير الاقتصاد الوطني والمبادرات الخاصة"، مشيرا الى ان "الوزارة تنشىء وبتوجيه من الرئيس الحريري، صندوقا بقيمة 50 مليون دولار لتشجيع المبادرات الشبابية لا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة".

جولة
بعد ذلك، جال الجميع في أرجاء المعرض، واطلعوا على ما تعرضه الشركات من احدث منتجات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

يذكر ان معرض "سمارتكس" يفتتح ابوابه يوميا من الرابعة بعد الظهر حتى العاشرة مساء بين، 25 و28 نيسان.

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
طليس: إضراب عام الأربعاء المقبل ومسيرات سيارة لقطاع النقل البري في المناطق كافة
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
قلقٌ محليّ ودوليّ.. هل تنزلق الأمور إلى ما لا تحمد عقباه؟
المزيد
نكسة حكومية: لبنان إلى الفراغ الشامل؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟