Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- باسيل: "مرحلة جديدة نتقدم فيها بتحد جديد والتيار يبقى تيار الاوادم والاحرار والأبطال"! - طيّ صفحة السوق السوداء للطوابع بات وشيكاً - مجلس النواب الأميركي يصوت على قانون "الكبتاغون 2" لمحاسبة سوريا و"الحزب" - الهجوم الإيراني تسبّب بأكبر اضطّراب للسفر الجوي منذ هجوم 11 أيلول 2001 - من ورّط جعجع: خوفه أو مسؤول أمنه؟ - بلينكن دعا إلى تجنب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط - باسيل يقترح 3 أسماء للرئاسة - لبنان يترقّب تداعيات ما بعد الضربة الإيرانية.. مرحلةٌ جديدة من الحرب؟ - هجمات سيبرانية متواصلة منذ 10 أيام! - الاعتداءات الإسرائلية تتواصل: تسع إصابات بغارة على صديقين وأضرار مادية جسيمة - جوني القرم: بيعوا كلّ شيء! - ميقاتي يستعين بماكرون...تفاؤله عالق على مدى تجاوب الاتحاد الأوروبي واستعداد النظام السوري - لماذا نحتاجُ إلى الصواريخِ؟ - ملف النازحين يتقدم .."الخطط مضيعة للوقت" - القيادة المركزية الأميركية: دمّرنا 80 مسيّرة استهدفت إسرائيل - جميل السيد: كانت ليلة حافلة… - لبنان أمام انكشاف أمنيّ كبير: أيادي "الموساد" في بيروت - توضيح من "طيران الشرق الاوسط" - الراعي يدعو إلى الابتعاد عن الصراعات الدولية والاقليمية: الامعان في عدم انتخاب رئيس يزعزع الميثاق - المديرية العامة للطيران المدني تعلن إعادة فتح مطار بيروت

أحدث الأخبار

- حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة" - هل توقع عالم الزلازل الهولندي زلزال تايوان القوي؟ - أول إصابة بشرية بالعدوى القاتلة جراء هجوم قرود.. تعرفوا على الفيروس B - "أسوأ من سيارات البنزين!".. السيارات الكهربائية تطلق انبعاثات سامة خطيرة - عالم فلك روسي يكتشف كويكبا جديدا

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

فَما لِجُرحٍ إِذا أَرضاكُمُ أَلَم

2017 تشرين الثاني 12 مقالات وأراء الجمهورية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


سجعان القزي -

هل كانت تَظنُّ الكاتبةُ البريطانيّةُ آغاتا كريستي أنَّ الروايةَ التي كَتبتها سنةَ 1923، «رئيسُ الوزراءِ المخَطوف» (The Kidnapped Prime Minister)، سترى النورَ بين لبنانَ والسعوديّة سنةَ 2017؟ ما يَحدُث لرئيسِ الحكومةِ «الُمُستَقال» سعد الحريري شبيهٌ بهذه الروايةِ التي حوَّلها المخرِجُ الإنكليزيّ أندرو غرييف (Andrew Grieve) فيلماً تلفزيونيّاً سنةَ 1990.

لكنَّ الفارقَ أنَّ التحرّيَ البريطانيَّ أُعطي 32 ساعةً و15 دقيقةً، بحَسب الروايةِ، لاستعادةِ رئيسِ الوزراء لئلّا تتحوّلَ عمليّةُ الخطفِ الخياليّةُ أزمةً دوليّة، فيما رئيسُ حكومتِنا مخطوفٌ فعلياً منذ عشرةِ أيامٍ، ولا يزال مَن يَزعمُ أنَّ الخطفَ استضافةٌ والاحتجازَ رعايةٌ والمراقبةَ حماية والاستقالة انتفاضة.

أما بعد، فالسعوديّةُ تُفيد لبنان حتّى حين تُسيءُ إليه من دونِ نيّةِ الإساءة؛ فالأزمةُ التي فجَّرتها أخيراً، كشَفت حقائقَ وملابساتٍ مختلِفةً أبرزُها:

1- الموقفُ السعودي، على عِلّاتِه، فتحَ موضوعَ سلاحِ حزبِ الله في لبنان والمِنطقة بشكلٍ نهائيّ. فبعدَ اليوم، أصبحَ هذا السلاحُ في نطاقِ المعالجةِ مهما كانت التَكلِفةُ. هذا قرارٌ دوليّ جَماعيٌّ. فبموازاةِ التدابيرِ السعوديّةِ المتصاعِدةِ تدريجاً، هناك العقوباتُ الأميركيّةُ المُتدَحرِجةُ ضِدَّ إيران وحزبِ الله، وإنذاراتُ الاتحادِ الأوروبيّ، والتهديداتُ العسكريّةُ الإسرائيليّة.

لذا، تَفرِضُ مصلحةُ حزب الله، علاوةً على المصلحةِ اللبنانية، أن تَتجاوبَ الدولةُ اللبنانيّةُ وتسارعَ إلى وضعِ استراتيجيّةٍ دفاعيّةٍ جِدّيةٍ تَستوحي القرارَ 1701 و«إعلانَ بعبدا». هكذا، يَلتقي إطارُ الحلِّ اللبنانيِّ لحزبِ الله مع إطارِ التسويةِ الروسيّةِ ـ الأميركيّةِ للتمدُّدِ الإيرانيّ في سوريا. وتجاهلُ حزبِ الله والدولةِ هذا التحوّلَ سيَدفعُ المجتمعَ الدوليَّ نحو خِيارات أقسى.

2- الأحداثُ الأخيرةُ كَشفت أنَّ طبيعةَ الصِراعِ السعوديِّ ـ الإيرانيّ (حزبُ الله ضِمناً) مختلِفٌ عن واقعِ الصراعِ الإسرائيليِّ ـ الإيرانيّ (حزبُ الله أولاً). مِحورُ الصراعِ الأوّلِ في الخليجِ واليمن، فيما محورُ الصراعِ الثاني في لبنانَ وسوريا. لكنَّ التحولاتِ المَيدانيّةَ الأخيرةَ من اليمنِ إلى سوريا قَرَّبت بين الصراعين برعايةٍ أميركية، فزادَ خطرُ نشوبِ حربٍ إسرائيليّةٍ وَفْقَ توقيتِ تل أبيب لا وَفْقَ توقيتِ واشنطن أو الرياض.

3. وجودُ رئيسِ جمهوريّةٍ لبنانيّة متينٍ، مبادِرٍ، ضنين بالكرامةِ الوطنيّة. على أنَّ الكرامةَ لا تتجزأ، فلا نستطيعُ أن ندافعَ عنها بوجهِ السعوديّةِ ونُبيحَها لإيران. فتصريحاتُ المسؤولين الإيرانيّين في المدّةِ الأخيرة لا تَقِلّ إساءةً لسيادةِ لبنان عن تصريحاتِ مسؤولينَ سعوديّين. وإذا كانت قِلّةُ التجربةِ تَشفَع بشبابِ الرياض فكَثرةُ التجربةِ تجازي شِيبَ إيران. وبانتظارِ التعاملِ المتوازِن، نَجح الرئيسُ عون في جعلِ قصرِ بعبدا ملتقى كلِّ القِوى اللبنانيّةِ خِلافاً لما حَصل سنةَ 2005 حين أدَّت هزّةُ اغتيالِ الرئيس رفيق الحريري إلى أنْ يَنقسِمَ اللبنانيّون بين ساحتي الشهداءِ ورياض الصلح ويَبتعدوا عن قصرِ بعبدا.

4- وجود احتياطي من الوحدة الوطنية (أو الخوفِ الوطنيّ) تَمكَّن رئيسُ الجمهوريّة من بَلورتِها أمام الرأيِ العامِّ اللبنانيِّ والمجتمَعيْن العربيّ والدوليّ، فتشَجَّعت الدولُ الأجنبيّةُ، ولاسيما الكبرى منها، وتضامنَت مع لبنان وطالبَت بعودةِ الرئيسِ الحريري. على أنَّ الوِحدةَ الوطنيّةَ أيضاً لا تَتجزأُ، فلا قيمةَ لها إذا تَجلّت حولَ شكلِ تقديمِ استقالةِ رئيسِ الحكومةِ واختَفت حيالَ القضايا الوطنيّـةِ والسياديّة. فكلُّ «الوفاقِ الظاهريِّ» الحاصلِ منذ عشرةٍ أيامٍ سيتَبخّرُ فورَ أنْ يَطرحَ رئيسُ الجمهوريّةِ معالجةَ المشاكلِ التي يَشكو منها المجتمعُ اللبنانيُّ وأثارت غضبَ السعوديّةِ ودولِ الخليج.

5- التصرّفُ السعوديُّ الذي عبّر عنه مسؤولون سعوديّون جُدُد بشكلٍ فَظّ أدّى إلى نتائجَ عكسيّة: عِوضَ أن يَتَّحدَ اللبنانيّون ضِدَّ حزبِ الله ودورِه في حروبِ المِنطقة، امتعضوا من الموقِفِ السعوديِّ لأنهم أصيبوا بكرامتِهم، ونَسَوا الاهاناتِ التي وجَّهها السيدُ حسن نصرالله إلى العائلةِ المالِكةِ السعوديّةِ كلّما اعتلى مِنبراً وخَطب. وعِوضَ أن يُعزّزَ الموقِفُ السعوديُّ وِحدةَ الشارعِ السُنّي أثارَ خِلافاتٍ داخلَه. وعِوضَ أن يُولِّدَ الموقفُ السعوديُّ استنهاضاً جديداً لقوى 14 أذار عزّز، على الأقل مرحليّاً، تَجمّعَ 08 آذار.

6- تبيّن بالوجهِ الشرعيِّ أنَّ ما سُمِّيَ بـ«التسويةِ الرئاسيّةِ» سنةَ 2016 هي كنايةٌ عن «صفقةِ مُغَفَّلة» (marché de dupes). فكلُّ فريقٍ أخبَر حلفاءَه ما يَسُرُّهم لكي يتقبَّلوها.

لكن، حين أتَت الساعةُ بَرزت صفقةُ «التبييضِ السياسيّ». فسعدُ الحريري أوهَم السعوديّين (استناداً إلى أقوالِهم الأسبوع الماضي) أنَّ انتخابَ ميشال عون سيخرِجُه من سيطرةِ حزبِ الله، وأنَّ الأخيرَ سينسحبُ من سوريا. حَصلَ العكس، فدَفع الحريري ثمنَ الوعودِ الُمشتَهاةِ.

وأصلاً، منذ سنواتٍ نعيش في عالمِ النيات الُمشتَهاة: سنةَ 2006 ظنَّ الجنرالُ عون أنَّ «تفاهمَ مار مخايل» مَعبرٌ للحدِّ من سلاحِ حزبِ الله، وسنةَ 2015 تَوسَّم الدكتور جعجع بورقةِ «إعلان النيّات» ممراً لانتزاعِ التيّار الوطنيِّ الحر من حزبِ الله، وسنةَ 2016 توقَّع الرئيسُ الحريري أنً تَسحبَ التسويةُ الرئاسيّةُ الرئيسَ عون من جاذبيّةِ 08 آذار. لكنَّ كلَّ هذ التمنّياتِ الصادقةِ اصطدمت بسلاحِ حزب الله، والسلاحُ أقوى من النيّات.

إن كانت هذه النقاطُ بعضَ ما كَشفَه الموقِفُ السعوديّ، فماذا ستكشِفُه الاسابيعُ والأشهرُ المقبلة؟ جديرٌ بنا أنْ نعلمَ اليومَ مِن أنْ نقولَ غداً: «لو كنتُ أَعلَمُ».
اخترنا لكم
باسيل: "مرحلة جديدة نتقدم فيها بتحد جديد والتيار يبقى تيار الاوادم والاحرار والأبطال"!
المزيد
من ورّط جعجع: خوفه أو مسؤول أمنه؟
المزيد
الهجوم الإيراني تسبّب بأكبر اضطّراب للسفر الجوي منذ هجوم 11 أيلول 2001
المزيد
الراعي يدعو إلى الابتعاد عن الصراعات الدولية والاقليمية: الامعان في عدم انتخاب رئيس يزعزع الميثاق
المزيد
اخر الاخبار
باسيل: "مرحلة جديدة نتقدم فيها بتحد جديد والتيار يبقى تيار الاوادم والاحرار والأبطال"!
المزيد
مجلس النواب الأميركي يصوت على قانون "الكبتاغون 2" لمحاسبة سوريا و"الحزب"
المزيد
طيّ صفحة السوق السوداء للطوابع بات وشيكاً
المزيد
الهجوم الإيراني تسبّب بأكبر اضطّراب للسفر الجوي منذ هجوم 11 أيلول 2001
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كم بلغ الدولار عصراً؟
المزيد
قوات إيرانية تستولي على سفينة تجارية
المزيد
مفوضية الإعلام في الاشتراكي: لتوقيف كل المتورطين في العمل الجبان وإحالتهم الى العدالة وإنزال أقصى العقوبات بهم
المزيد
نقيب المحامين: القرار الظنّي في انفجار المرفأ جاهز
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون
علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة
إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض
بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء