Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

ساعة الحسم

2017 تشرين الأول 30 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


ميشال الشمّاعي -

دقّت ساعة الحسم في المنطقة. فالتّسوية آتية لا محالة، إن لم يتغيّر شيء في موازين القوى. وهذه التّسوية تفرض ضرب الموازين في مكان ما. ولم يعد ينفع مواجهة النّار بالهواء. فالنّار ستواجه بنارٍ أشدّ استعارًا، والقوّة بالمزيد من القوّة. فهل ستتحوّل السّاحة في لبنان إلى موضع ومنطلق لا استقرار في المنطقة، لا سيّما وأنّ كلّ المؤشّرات من حول لبنان تنبئ بذلك؟ أم أنّ العهد الذي أرجع الإستقرار إلى الدّولة اللبنانيّة، ولو جزئيًّا، سينجح في تجنّب هذه الحالة الجنونيّة؟
بعد العقوبات الأميركيّة الأخيرة على إيران وحزب الله، وبعد التّصريحات الإسرائيليّة الأخيرة عن ربط نزاع الحزب مع الجيش في لبنان، وبعد سقوط استفتاءين انفصاليين في العالم لعدم رضا الولايات المتّحدة عن انبثاق الدّولتين الجديدتين، يأتي هجوم سعوديّ جديد على كلّ من إيران وحزبها في لبنان. فما حدث في لبنان طيلة الثلاثة عقود المنصرمة لن تسمح السّعوديّة بحدوثه على حدودها في اليمن، ليتحوّل الحوثي كحزب الله بالنّسبة إلى عدوّته إسرائيل. فهل القرار الذي تمّ أخذه عالميًّا قد صُدِّق عليه إقليميًّا؟
وفجأةً استيقظت الدّولة في لبنان، لكن هذه المرّة لإزالة مخالفات البناء في حيّ السلّم، معقل حزب الله. قد يكون الحزب من أذن لها بذلك، أو قد تكون الدّولة قد استغلّت هذه اللحظة لتستعيد شرعيّتها وحضورها المفقودين بفعل قوّة الحزب العسكريّة. لكن الملفت في هذه المسألة، كان ردّ فعل النّاس العفوي الذي تُرجم على شكل شتائم وإهانات وجّهت للمرّة الأولى من أهل البيئة الحاضنة للحزب، ولأمينه العام، الرّمز، الذي لم يمسّ طيلة حياته بعد.
وما لفت في هذه "الفشّة خلق" ردّة فعل الحزب التي تمّ ترجمتها باعتذارات من كلّ الذين تجرّؤوا على شتم أمينه العام، والمفارقة بأصوات مبحوحة وبوجوه شبه مستورة بقبّعات، وتحت الأحذية، ولا سيّما حذاء السيّد. وهذه المسألة كانت منتظرة بعد قوافل النّعوش التي وصلت وما زالت تصل من الحرب السّوريّة لأبناء البيئة الحاضنة، المغلوب على أمرهم. ناهيك عن ضرب مصالح هذه البيئة على أثر العقوبات الماليّة المفروضة على الحزب ورجالاته التي طالت فقراءها، ولو بطريقة غير مباشرة. فهل وأد الحزب الثّورة عليه في مهدها؟ أم أنّ ما ينتظره من بيئته قد لا يكون في حساباته الدّقيقة؟
هذه الأبعاد الجيوستراتيجيّة التي تقودها الدّول الإقليميّة قد تطيح بأذرعها حتّى تحافظ على وجوديّتها في الكيانيّة العالميّة. لكن لبنان في جمهوريّته الهشّة يبقى المتأثّر الأكبر بلعب الكبار، بغضّ النّظر عن كون المنظومة المصرفيّة اللبنانيّة هي خارج لعبة العقوبات، كونها لا تشكّل الأرض الخصبة لحركة أموال الحزب وإيران. فهل ستماشي الولايات المتّحدة حليفتها في المنطقة، وتكلّفها لتحقيق ما لم تستطع تحقيقه منذ 11 سنة؟ وهل سيستطيع لبنان المحافظة على استقراره الأمني والنّقدي على أثر وقف الإعتمادات، الذي سيتمّ على أثر العقوبات المفروضة؟ وهل ستحقّق الخطّة الأميركيّة الشرخ بين الحزب وبيئته؟ أم أنّ الصّمود سيحقّق الإنتصار الجديد؟
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رد "لاذع" من خريش على الجميل !
المزيد
كنعان في وداع باسكال سليمان: بدل التباكي…على الدولة ان تنتفض لكرامتها
المزيد
جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود
المزيد
كم بلغ الدولار عصراً؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس