Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية - جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

لصالح لبنان أم على حسابه؟

2017 تشرين الأول 22 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



ميشال الشمّاعي -

شهد لبنان في الأسبوع المنصرم مؤشّرًا جديدًا من مؤشّرات عودة الدّولة إلى الدّولة. وتجلّى ذلك في محاكمة قتلة فخامة رئيس الجمهوريّة الشيخ بشير الجميّل بعد 35 سنة من هذه الجريمة. بالمقابل علت أصوات الإستقالة داخل الحكومة. وكلّ ذلك على وقع تصعيدٍ دوليّ ضدّ إيران وميليشياتها في الشرق الأوسط من خلال إصدار عقوبات جديدة من قبل الولايات المتّحدة الأميركيّة.
لبنانيًّا، ما زالت التّجاذبات حول ملفّ بواخر الكهرباء تتصاعد يومًا بعد يوم حتّى وصل الأمر بوزراء القوّات اللبنانيّة إلى التّلويح بالإستقالة. كذلك تلاوة حكم الإعدام في قضيّة اغتيال الشيخ بشير الجميّل بحقّ اللّذين اعترفا بارتكاب هذه الجريمة، حبيب الشّرتوني ونبيل العلم. فهل ستكون عمليّة البتّ في هذه القضيّة باكورة أحكام أخرى مُنع إقرارها من قبل سلطات الإحتلال طوال أربعة عقود من الزّمن؟
وفيما يتعلّق بملفّ ميليشيات إيران، وبعد صدور أوّل دفعة من العقوبات الأميركيّة بحقّ حزب الله، سارع هذا الأخير إلى تسخيف هذا القرار. وفي ذلك اعتراف ضمنيّ منه، بأنّ حركة نقل أمواله لا تتمّ عبر المصارف والحسابات المتعارف عليها، بل يتمّ نقلها بشكل مباشر إليه. فمن هو المسؤول عن تسهيل عمليّة نقل الأموال إلى حزب الله في لبنان؟
ناهيك عن التّصريحات الإسرائيليّة التي لم تعد توجّه ضدّ حزب الله وحسب، حيث أصبحت تشمل كلّ الدّولة اللبنانيّة، بكلّ مؤسساتها، بما فيها الجيش اللبناني. فإسرائيل لن تميّز بين لبنان وحزب الله بعد اليوم، كما تمّ إبلاغ وزير الدّفاع الرّوسي " سيرغي شويغو" أثناء زيارته إسرائيل. كذلك نقلوا إليه تخوّفهم من توسّع دور الحزب وإيران أكثر بعد انتهاء حرب سوريا. فهل سينتقل الحزب وإيران من الدّفاع إلى الهجوم؟ وأيّ دور للدّولة اللبنانيّة قد تلعبه دوائر الخارجيّة مع دوائر دول القرار؟
كلّ ذلك حصل على وقع مناقشات برلمانيّة في جلسة إقرار الموازنة اتّصفت بالحماوة في مواضيع عدّة، أبرزها الموضوع الذي أثاره النّائب عدوان فيما يتعلّق بالتّحقيق في أرباح مصرف لبنان طوال العشرين سنة الماضية. ما استوجب ردود فعل من قبل المعنيّين بهذا الملفّ، لكن الأمور ذاهبة في إطارها القانونيّ. فهل ستشكّل هذه القضيّة عمليّة نسف لتضافر الجهود التنفيذيّة والتّشريعيّة التي أفضت إلى وقف النّزف الذي دام 12 سنة من الإنفاق خارج الإطار الدّستوري والقانوني بعد إقرار موازنة 2017؟
بالمقابل، لم يستسلم متسورنو النّظام في لبنان بتكرار محاولتهم التّطبيع مع سوريا. فبعد زيارتهم الأخيرة وإسقاط صفة التّمثيل الحكومي للزّيارة والإكتفاء بالطّابع الشّخصي، فالموضوع نفسه يطلّ برأسه مجدّدًا، لكن هذه المرّة من خلال زيارة لبعض الوزراء السّوريّين إلى لبنان. فهل ستستطيع الحكومة، على هشاشتها، تصنيف هذه الزّيارة المرتقبة في خانة الخرق الخطير للتّسوية السياسيّة؟ أم سينجح هؤلاء في التّطبيع مع النّظام حيث أفشلوا في المرّة السّابقة؟
وعلى وقع اللهجة المرتفعة لرئيس الجمهوريّة في ملفّ النّازحين، من خلال مطالبة المجتمع الدّولي أمام مسؤوليّاته، حيث لم يدعُ رئيس الحكومة اللجنة الوزاريّة المكلّفة شؤون النّازحين إلى الإنعقاد بعد. فهل ستواكب الحكومة خطوة رئيس الجمهوريّة وحلفائه في الحكم لحلّ هذا الملفّ بشكل نهائي؟
أسبوع ساخن دوليًّا وإقليميًّا ومحليًّا. ولبنان هو هو، لم يتبدّل أيّ شيء بعد. فهل ستكون ماليّة الدّولة في مرحلة ما بعد الموازنة كما كانت ما قبلها؟ وهل ستنجح أميركا والمجتمع الدّولي بتطبيع حزب الله وإخضاع إيران؟ الأيّام القليلة القادمة ستكشف المستور الذي نأمل أن يكون لصالح لبنان وليس على حسابه.
اخترنا لكم
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين
المزيد
الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بزي: الفقر عار والجوع عار واللبنانيون عالقون بين جشع الدولار وفجع بعض التجار
المزيد
كيف افتتح دولار السوق السوداء اليوم؟
المزيد
تقنية لقاحات كورونا الجديدة تبشر بهزيمة "القاتل الأكبر"
المزيد
جعجع: معارضتنا سياسية بحتة ونعتبر مشروع حزب الله كارثيا على لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة