Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كواليس اتخاذ قرار ضربة إسرائيل.. مراوغة وخوف من المحظور - اجتماع في أزهر البقاع بين الغزاوي ولحود لمتابعة استثمار اراضي الأوقاف الزراعية - كرامي: البديل عن الحوار هو الفتنة والتقسيم والدمّ - شمعون: ننبه من اللعب بالنار لانها ستحرقنا جميعا - قيومجيان لمناصري "التيار": ادعموا طرح جعجع بدل اتهام "القوات" بما لم ترتكبه - هل تلقى لبنان رسالة تحذيرية من ضربة إسرائيلية واسعة له؟ - "الأمن العام" مستعد لترحيل ما بين نحو 3000 نازح غير نظامي في هذه الحالة - الفولكلورُ اللبنانيُّ...! - «المركزي» يبحث عن «فترة سماح» - قنابل مضيئة فوق القطاعين الغربي والاوسط وموقع حدب يارين في مرمى نيران "الحزب" - ماكرون يمسك مجدداً بالملف اللبناني وعازم على مساعدته - إجراءات "المركزي" للحدّ من "الكاش" تبعد لبنان عن اللائحة الرمادية - "ميني تباينات" بين أعضاء الخماسية وانفتاح بين الرياض و"التيار" - الأدوية المزوّرة تُباع في صيدليات غير شرعية و"حزبية" وسلّوم: لقرار سياسي يوقف التهريب - بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية - جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده

أحدث الأخبار

- دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة!

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

تسوية الهلال الخصيب أم كوندوليزا رايس؟

2017 تشرين الأول 02 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


ميشال الشمّاعي -

صحيح أنّ الأسبوع المنصرم حمل من السّخونة ما كان كفيلًا بتطيير الحكومة. لكن الأسبوع الذي نقبل عليه سيحفل أيضًا بسلسلة أحداث لعلّ أولّها تداعيات مسلسل السّلسلة التّركيّ الطّويل، وليس آخرها الخطابات التّهديديّة والتّوعّديّة الرّنّانة التي صدحت في الإحتفالات الدّينيّة الأخيرة. فهل سيحافظ لبنان على ثباته الإقتصادي واستقراره الأمني في ظلّ هذه الظّروف؟
وسط هذه المشهديّة دار حجر الرّحى في لبنان على إيقاع زيارات إقليميّة بدأها رئيسي حزب القوّات اللبنانيّة والكتائب إلى المملكة العربيّة السّعوديّة، فصوّر بعضهم هذه الزّيارة بأنّها تحضير لانقلاب على العهد، بينما أفادت مصادر القوّات بأنّها لتقديم وجهة النّظر حول مجمل أحداث المنطقة، إضافة إلى حيثيّات وتعقيدات الوضع اللبناني وصولا إلى الحلول المطلوبة. لكن جعجع يبني زيارته هذه على أساس الزّيارات السّعوديّة لعاصمتي القرار في واشنطن وموسكو، في ظلّ المساعي الجديّة في المنطقة للتّسوية المرتقبة. وذلك لوضع لبنان على خارطة المفاوضات كي لا تكون التّسوية على حساب لبنان بل على مستوى كلّ المنطقة في محاولة لدخولها في حقبة السلام بعد حلّ كلّ النّزاعات لا سيّما الصّراع السّعودي – الإيراني. وتحجيم الدّور الإيراني وتحويله إلى دور دبلوماسي وليس عسكريًّا.
وعاد جعجع وركّز الأولويّة لتطبيق الدّستور اللبناني وللمصلحة اللبنانيّة العليا. وذلك لإنهاء كلّ النّزاعات المستمرّة على أرضه. حيث أكّد السّعوديّون أنّ لبنان في المرتبة الأولى من أولويّاتهم. كما استرجع جعجع مع السّعوديّين، إعادة تطبيق تسوية الطّائف فعليًّا على كلّ الأراضي اللبنانيّة؛ وفي ذلك محاولة لتقوية الدّولة وتوحيد قرارها الإستراتيجي لنزع سلاح حزب الله وكلّ الميليشيات والمنظّمات بالضّغط الإقليمي والدّولي، لا سيّما بعد العقوبات الماليّة الأخيرة التي فرضتها واشنطن على الحزب ونواسخه.
وليس خافيًا على أحد أنّ وجود جعجع قد سرق الضّوء لزيارة الجميّل التي اعتبرتها أوساط الكتائب زيارة روتينيّة ليس أكثر. هذا من ناحية، أمّا من النّاحية الثّانية فالطّرف الآخر في لبنان المعني بالتّسوية المحليّة والإقليميّة، رفع الصّوت عاليًا في الإحتفالات الدّينيّة التي يرعاها وينظّمها حزب الله في ذكرى عاشوراء، وذلك لأنّه بات يلمس بأنّ دوائر القرار في العالم قد أعدّت خارطة إثنية مذهبيّة جديدة في الهلال الخصيب. تجلّت بشائرها بتهديد وحدة العراق بعد نتيجة الإستفتاء الكردي الذي جاء بنسبة 92 % بتأييد إنفصال كردستان عن العراق، ما أثار حفيظة الدّول المحيطة التي تحضن باقي القوميّة الكرديّة: إيران وسوريا وتركيا. لكنّ العراق وسوريا جزء من صراع جيوسياسي حول مصير الحكم في هذه المنطقة من العالم، لا سيّما بالنّسبة إلى الدّور الإيراني الذي يسعى لتطويق إسرائيل من كلّ الجهات، بعد أن يحقّق هلاله الخصيب الممتد من إيران مرورًا بالعراق فسوريا ولبنان، مع سيطرة تامّة على كلّ دول المنطقة من اليمن إلى البحرين فالكويت والسّعوديّة إن استطاع. لكنّ الولايات المتّحدة الأميركيّة تسعى جاهدة للسيطرة على هذا الهلال الخصيب عبر تنفيذ تسويتها بالإتّفاق مع الرّوس لتنفيذ خارطتها الجديدة، منذ أيّام كوندوليزا رايس صاحبة نظريّة الشّرق الأوسط الجديد.
من هنا، تتطلّع الدّولة اللبنانيّة، لا سيّما الذين لا يبشّرون بالحرب المرتقبة في كلّ حين، إلى التحضير لإعادة الإعمار في سوريا والعراق. ولا يُخفى تخوّف الأوساط الإقتصاديّة من عمليّة دفع سلسلة الرّتب والرّواتب لموظّفي القطاع العام، وحجبها إلى حينه، عن موظّفي القطاع الخاص. وذلك وسط تهديدات المدارس الخاصّة. فهل ستستمرّ الدّولة بدفع الرّواتب على أساس السلسلة الجديدة؟ أم أنّها قد تعود إلى الجداول القديمة لا سيّما وأنّ هذه التّجربة قد حصلت أيّام الرّئيس لحّود؟ وهل ينجح حزب الله في جرّ إسرائيل إلى حرب جديدة ليعيد تموضعه العسكري وإطباقه من جديد على قرار الدّولة الإستراتيجي؟ أم تنجح التّسويات الإقليميّة في ضمّ لبنان إلى أجندتها وتعيد ما سلبته الدّويلة من الدّولة؟
اخترنا لكم
الفولكلورُ اللبنانيُّ...!
المزيد
الأدوية المزوّرة تُباع في صيدليات غير شرعية و"حزبية" وسلّوم: لقرار سياسي يوقف التهريب
المزيد
"ميني تباينات" بين أعضاء الخماسية وانفتاح بين الرياض و"التيار"
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
اخر الاخبار
كواليس اتخاذ قرار ضربة إسرائيل.. مراوغة وخوف من المحظور
المزيد
كرامي: البديل عن الحوار هو الفتنة والتقسيم والدمّ
المزيد
اجتماع في أزهر البقاع بين الغزاوي ولحود لمتابعة استثمار اراضي الأوقاف الزراعية
المزيد
شمعون: ننبه من اللعب بالنار لانها ستحرقنا جميعا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne"
المزيد
السنيورة يبحث في آفاق المعركة الانتخابية في صيدا وجزين مع أيوب والنقيب
المزيد
قيومجيان لمناصري "التيار": ادعموا طرح جعجع بدل اتهام "القوات" بما لم ترتكبه
المزيد
الرئيس الأوكراني يحذر من أزمة غذاء ومجاعة عالمية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار