Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين"

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

إقتصاد

دبوسي: طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية خطوة طموحة وواعدة وعادلة

2017 أيلول 23 إقتصاد المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


رأى رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي أن "مبادرة "طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية" خطوة طموحة وجريئة وواعدة وعادلة تحتاجها طرابلس والشمال وكل لبنان".

وقال خلال لقاء مع الإعلاميين في حضور مستشار الرئيس سعد الحريري للتعاون الدولي نادر الغزال: "نحن أمام مشروع تاريخي، وهو نتاج إيمان ومثابرة ونتاج لدراسات معمقة، والهدف هو بطبيعة الحال ليس التسمية وحسب، بل حينما تتبنى الحكومة المبادرة عليها أن تدخل في المضمون، لأن طرابلس يحتاجها الوطن والمجتمعان العربي والدولي، ونحن ندرك تماما أن المشروع يحتاج إلى خطوات تنفيذية وتشريعية من قوانين ومراسيم وقرارات ومواكبة حثيثة من مجتمع الأعمال، وهو الخطوة الأولى نحو مسيرة الألف ميل، وبالتالي المبادرة التي تضفي الهوية على المدينة لأن ثمة "غبش" حال دون وضوح الرؤية في الماضي، ونحن نريد أن نستفيد من الماضي وتجاربه".

أضاف: "نتطلع إلى شراكة ربحية مع مختلف مكونات الوطن أي مع كل المذاهب والمناطق، حتى أننا مؤمنون بكل المجتمع الدولي، والحقيقة غير موجودة بشكل آحادي عند أحد، بل موجودة عندنا جميعا، وعلينا أن نتناغم ونتكامل ونركز على المقومات والعوامل المساعدة على النجاح".

وتابع: "زيارتنا الرئيس الحريري، كانت منتجة وقد تلقف مبادرتنا "طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية" فورا، والحكومة تمتلك القدرة، ولديها الرغبة، ولكننا بالمقابل نقول إنهم بحاجة لطرابلس وأهلها، وأبلغنا أمين عام مجلس الوزراء أن مبادرتنا أدرجت على جدول أعمال مجلس الوزراء في 28 من الجاري، وأنا أشدد على أن نكون معا في فهمنا لأبعاد المبادرة وأنتم مؤثرون، ونحن معا أقوى للوصول بالمبادرة إلى خواتيمها الجيدة، ويهمني أن أشير أيضا إلى أننا نسمع ونتناقل تأييد المبادرة، وهناك رغبة لدى أهل السياسة لدعمها من الغرفة وأحببت أن أنقل اليكم الأخبار السارة وأن أضع ذلك بتصرفكم وعبركم بتصرف المجتمعين اللبناني والعربي".

ورأى أن "من مصلحة لبنان أن يستمر في تلقف مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية، فمثلا مطار بيروت يعاني مشاكل ناتجة من الازدحام الكثيف، لذلك لبنان بحاجة ماسة الى مطار الشهيد الرئيس رينيه معوض - مطار القليعات، وكذلك معاملات التأخير في مرفأ بيروت يجعل من مرفأ طرابلس حاجة حيوية، وأستطيع القول أن لبنان أيضا في ظل الوضع الصعب للمالية العامة يحتاج الى طرابلس، كما أن معرض رشيد كرامي الدولي حاجة للبنان والمحيط العربي. المبادرة التي نطرحها ليست خدمة لطرابلس وحسب إنما لكل لبنان، والوقت بات مناسبا لالتفاف اللبنانيين حول مصلحتهم العليا، وطرابلس يجب أن تبدأ استعداداتها لتتحقق غاياتها من هنا كانت فكرة المبادرة".

وتحدث عن "تبني المملكة العربية السعودية للمبادرة، وستتخذ خطوات عملية لصالح طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية، وسفارات أخرى كتركيا والصين وروسيا ورومانيا في الأجواء التي نعيشها وأنقلها لكم، وهناك شغف عند مختلف التيارات السياسية والبعثات الديبلوماسية لدعم المبادرة، ونحن نبحث عن موقع أو حيز مكاني فعلي لبناء تجمع إقامة مختلف السفراء والقنصليات، والى هذا الحد نحن نعيش أجواء المبادرة عمليا لبنانيا وعربيا ودوليا".

وختم: "دولة الصين الشعبية مستعدة للعمل مع المدينة بجد وعلانية وبشكل واضح، وهي تنتظر منا عرض مشاريعنا الحيوية وجدواها الإقتصادية بشكل مباشر وعلى الطاولة كما يقال، وهذا ما لمسته في اللقاء الخاص مع السفير الصيني. أما الجانب الروسي فهو يتابع معنا واعتمدوا مرفأ طرابلس لسفنهم، ووفودهم الإقتصادية تعتبر أن طرابلس كبيرة والسفير الروسي يتطلع إلى العمل معنا على المدى البعيد، والحقيقة أن المجتمع الدولي تلقف المبادرة، ونحن نتطلع الى تحقيقها على الأرض من خلال ورشة تشريعات تتمثل بالمراسيم والقوانين والعمل الفعلي على المستويات كافة".

وكان للغزال مداخلة تركزت على المبادرة وأجواء اللقاءات والمباحثات، ولفت إلى "جملة لقاءات منها سيعقد في الأسبوع المقبل مع مجموعة البنك الدولي وصندوق الأمم المتحدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية"، متمنيا أن "تتبنى الدولة المبادرة بمضمونها وعملانياتها، ونحن اليوم نطرح المبادرة بكل مرتكزاتها ونحتاج الى أن نكلل جهودنا بالعمل الجدي لتنفيذها".
اخترنا لكم
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
اخر الاخبار
جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده
المزيد
"الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال
المزيد
تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان!
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ادكار طرابلسي: البلاد التي يضيع فيها الحق هي بظلمة دامسة
المزيد
أزمة إنسانية.. قرار ترامب أضاع أكثر من 600 طفل من عائلاتهم
المزيد
عبدالله: للخروج من لعبة المحاور الاقليمية
المزيد
كيف علق ميقاتي على "أزمة الخبز" المستجدة؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة